البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الأحد 10 نوفمبر 2013, 4:15 am

رحيل شيخ الفنانين العراقيين.. اسعد عبد الرزاق
عبدالجبار العتابي






1


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]23  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1 Blogger[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]0  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]0
مواضيع ذات صلة
باسم النبريص: أقاصيص
باول تسيلان: توبنغن، يناير
بوريس باسترناك: شذرات في الكتابة
حكايات الحب والحرب في ثلاثة افلام عراقية عرضها مهرجان ابو ظبي السينمائي
رواية اونو-ديت-بيوت الغوص تنال الجائزة الكبرى للرواية
سعاد يونس: قصائد
فاضل عباس: من زمن الرحيل
مهرجان أبوظبي السينمائي يواصل أعماله في يومه الثالث
نجومية الإيرانية فرحاني تسطع في كل مكان إلا في وطنها
بغداد: نعت نقابة الفنانين العراقيين الفنان المسرحي الرائد اسعد عبد الرزاق الذي وافاه الاجل بسبب الشيخوخة عن عمر 90 عاما، وهو مؤسس فرقة 14 تموز المسرحية وعميد كلية الفنون الجميلة الاسبق، اطلق عليه الدكتور صلاح القصب لقب (شيخ الفنانين)، لانه الاكبر سنا بينهم، وكان حضور الفنان اسعد عبد الرزاق الى مهرجان المسرح الدولي الذي اختتم قبل ايام في بغداد، حيث جرى تكريمه فيه، هو النشاط الاجتماعي الاخير.
     وقال صباح المندلاوي نقيب الفنانين بمزيد من الحزن وألاسى، ننعى رحيل الفنان الرائد والمربي الكبير اسعد عبد الرزاق صاحب القلب الطيب الذي افنى جل حياته في خدمة الحركة المسرحية العراقية والفنية وقد امضى سنوات طويلة عميدا لمعهد وكلية الفنون الجميلة وكان قريبا جدا ن الفنانين واسهم في تعزيز وتطوير الحركة المسرحية والفنية في العراق، وهو القائل عن نفسه انه من أكثر المعجبين بالمسرح لأنه يعتبره احد الوجوه الحضارية التي تتميز بها الشعوب والبلدان وهو مرآة صادقة تعكس حضارة الأمم وتطورها ورقيها في كافة المجالات، ولا ننسى فيلمه المهم (الجابي) الذي صور الحياة الواقعية العراقية ابان فترة الستينيات من القرن المنصرم فتحدث الفيلم عن هموم الناس اليومية داخل حافلة نقل الركاب، لا نقول الا وداعاً أستاذ أسعد الحبيب، وان مواقفك الطيبة والنبيلة ستبقى أبدا حاضرة في ذاكرة الفنانين من طلابك، ولا يسعى ونحن نتأسف ان نخلة شامخة من نخلات عراقنا سقطت اليوم، الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون.
        والفنان الراحل من مواليد بغداد عام 1923 ، ويعد من الفنانين العراقيين المخضرمين والرواد الاوائل،  له رصيد كبير من الاعمال الفنية على مختلف مجالاتها،وتولى منصب عميد معهد الفنون عام 1961. وفي عام 1971، أصبح عميداً لكلية الفنون الجميلة. وعلى مدى 17 عاما من عمادته للكلية، نجح عبد الرزاق في استحداث وتأسيس عددٍ من الأقسام في الكلية التي كانت تتكون من قسمين و150 طالباً. وعند إحالته إلى التقاعد عام 1988، كانت الكلية تحتوي على سبعة أقسام وثلاثة آلاف طالب، وهو القائل : اكاديمية الفنون الجميلة هي حياتي التي اعتز بها.. عايشتها، وعشت فيها.. خدمت، ودرست، واعددت، واشرفت على رسائل تخرج افواج من الفنانين، الذين اصبحوا اعمدة الفن في العراق.
 على لسانه يقول : شغفي بالفن بدأ حينما كنت طفلاً، اصطحبني أخي الأكبر لأشاركه ومجموعة من الهواة في تقديم عمل مسرحي، لكن في العام 1939، أعلن الفنان حقي الشبلي عن طلب ممثلين للمسرح العراقي. فرشحني أحد زملائي في المدرسة المتوسطة. وفعلا تقدمت للمشاركة وأعطاني الشبلي دور البطولة في مسرحية "الصحراء" التي قدمناها ضمن النشاط المدرسي لوزارة المعارف حينذاك،وبعد تأسيس معهد الفنون عام 1940، دعاني الفنان الشبلي للدراسة في المعهد، لكني أبديت له رغبتي في إكمال دراستي الثانوية، وفعلا أكملت دراستي والتحقت بكلية الحقوق وانضممت في ذلك الوقت إلى مجموعة "جبر الخواطر" التي شكلها الفنان يوسف العاني الذي كان طالباً في كلية الحقوق أيضاً، وقدمنا من خلال الفرقة عدداً من الأعمال بعضها كان عبارة عن مقاطع وفصول هزلية،لكن هاجس التمثيل بقي في داخلي؛ فسارعت إلى الالتحاق بالدراسة المسائية في معهد الفنون، وقد قاطعني أهلي بسببها عندئذٍ لأكثر من أسبوعين،وبعد تخرجي من الحقوق، عملت في هذا الحقل لفترة وجيزة ثم عينت مدرساً في معهد الفنون لتدريس مادة التمثيل. ثم أتيحت لي فرصة الدراسة في روما التي عدت منها عام 1958 بعد حصولي على الماجستير.
     وعن مسيرته المسرحية قال الراحل : أسست مع المرحوم وجيه عبد الغني فرقة 14 تموز عام 1959 و كان معنا فوزي مهدي وصادق علي شاهين. وكانت واحدة من أهم الفرق في بغداد إلى جانب فرقة المسرح الفني الحديث التي أسسها الفنان يوسف العاني،وقدمنا عدداً كبيراً من العروض و بعضها مازال عالقاً بذاكرة المشاهد، مثل مسرحية "الدبخانة" التي عرضت لأول مرة عام 1960 ولقيت شهرة واسعة  ومسرحية "كملت السبحة" و "أيدك بالدهن" و "جزه وخروف" و "جفجير البلد" وغيرها، والتي كنت مخرجا لأغلبها.
      ويوضح رحمه الله : لقد كانت فترة الستينات والسبعينات بمثابة الفترة الذهبية للمسرح العراقي بسبب كثرة العروض والفرق ولهفة الجمهور وحرصه على مشاهدة العروض. كما قامت الفرق التي تأسست في تلك الفترة بتقديم أعمال يومية عبر شاشة التلفزيون، حينما كان البث مباشراً. كما أن أغلب الكتاب كانوا يقدمون أعمالهم للفرق المسرحية، لأنهم حينما يقدموها لإدارة التلفزيون كانت تأخذ طريقها إلى سلة المهملات فيما كان واقع المسرحي العراقي في زمن التسعينيات واقع حرج.. بل هو مأساة داخل مأساة.. هذا المسرح بدأ بداية مقدسة.. كانت فيه ملامح سومرية، واخرى بابلية.. وملامح اخرى كثيرة وواضحة، كان فيه فقهاء، وعلماء وسوق عكاظ، وسوق المربد، وغيرها.. وكان هذا المسرح يكرس التراث في خدمة الحاضر والمستقبل.. فأين هو النص المسرحي الذي يجسد كل هذا الان..!؟ المسرح العراقي كان انجازا ثقافيا حضاريا، انصهر في بودقة القيم الجمالية لتاريخنا ولكن من المؤسف حقا ان بعض المسرحيات وصلت الى حالة من التدهور، يرثى لها.
 رحم الله الفنان الكبير اسعد عبد الرزاق واسكنه فسيح جناته
- See more at: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 10:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 10:52 pm

 ------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
،، بسم الله الرحمن الرحيم ،،

* يد المنون تختطف شيخ الفنـانين العراقيين الأنسان الطيب أسعد عبد الرزاق في العراق وهو في قمة عطـائه *

irag 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عائلة المرحوم الأنسان والفنـان الكبير أسعد عبد الرزاق الكريمة المحترمة .

بغداد الجريحة - العراق المحتل

الأسرة الفنية الكريمة في الوطن العربي والعراق الحبيب والمهجر المحترمة .

محبو الفنان القدير الرائد المسرحي الراحل الكبير أسعد عبد الرزاق وكافة ابنـاء الشعب العربي والعراقي في الوطن والمهجر المحترمون .

سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *

* أسعد يـا فارسا ترجلت عن صهوة جوادك الأصيل مبكرا مكرهـا *

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي أسعد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحل العزيز أسعد ...

أسعد يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وانت في خريف العمر وشجرة حياتك لا تزال خضراء رغم ذبولها قليلا بفعل السنين وبسبب المرض , وهي في قمة عطـائهـا ... ؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة حافلة بالعطـاء لم تدم الى نهاية المشوار تـاركا ذويك وزملائك ومحبيك وجمهورك الواسع بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا أسعد وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا ، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الملائكة والأبرار والصديقين .

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب لتوديع شيخ الفنانين العراقيين الراحل الكبير أسعد عبد الرزاق الى مثواه الأخير ليوارى الثرى ، ثرى بغداد عاصمة العراق بلد حضارة وادي الرافدين الذي تخضبت ارضه الطيبة بدماء ابنائه الزكية الطاهرة التي تسفك ظلمـا وعدوانا في كل لحظة ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا علمية واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيد الكبير علينـا نحن ابناء العراق الذي بـأعمـاله الفنية الأصيلة الرائدة العملاقة لسنوات طويلة أثرى خزائن العراق الفنية وترك بصمـاته على الفن العراقي وترك أرثـا فنيـا كبيرا للأجيال العراقية القادمة ، ولكننا للأسف الشديد نعيش في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .

لقد رحل عنـا الفنان القدير أسعد جسدا لكنه سيبقى حيـا في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انسانيته وفنه الرفيع ، وستبقى روحه ترفرف في فضاء الفن العراقي الى الأبد .

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .

وانــا لله .... وانــا اليه راجعون ......

شركاء احزانكم واحزان الشعب العراقي

د . حناني ميــــــــا والعائلة

ميونيخ ــــ المـانيـــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثورة عراقية
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 12:00 am

irag 
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي أسعد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 2:46 pm

-:ابو نهاد العبيدي : رحل عميد الفن اسعد عبد الرزاق وترك لنا ثروة لاتنضب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2050
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الخميس 14 نوفمبر 2013, 12:31 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي أسعد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Wisam Yousif
مشرف
مشرف









الدولة : انكلترا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
الابراج : الاسد
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الأحد 17 نوفمبر 2013, 2:13 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي أسعد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الإثنين 18 نوفمبر 2013, 11:15 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي أسعد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Rita Safar
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين   الأربعاء 20 نوفمبر 2013, 12:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي أسعد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحيل شيخ الفنانين العراقيين .. اسعد عبد الرزاق - ورقة كبيرة تسقط من قمة شجرة الفنـانين العراقيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: