البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رحيل رائد الصحافة الموصلية محمود الجلبي(1927 -2009 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37587
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رحيل رائد الصحافة الموصلية محمود الجلبي(1927 -2009 )   الإثنين 14 ديسمبر 2009, 2:03 am

--------------------------------------------------------------------------------

رحيل رائد الصحافة الموصلية محمود الجلبي(1927 -2009 )

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

نائب رئيس اتحاد كتاب الانترنت العراقيين

علمت قبل قليل (الساعة السادسة مساء الاثنين 30 تشرين الثاني –نوفمبر 2009 بوفاة أحد الرواد الاوائل للصحافة الموصلية ،وصاحب الكلمة الاولى الاستاذ محمود ابراهيم الجلبي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .وقد كنت كتبت عنه في كتابي الموسوم : ( شخصيات موصلية ) الذي صدر عن دار ابن الاثير للطباعة والنشر بجامعة الموصل 2007 وعنونت مقالتي ب: (( محمود الجلبي والكلمة الاولى )) ،و( الكلمة الاولى ) هي عنوان المقال الافتتاحي الذي كتبه الاستاذ الصحفي المحامي الرائد محمود الجلبي عندما اصدر جريدته (اللواء) في العاشر من ايلول سنة 1951 , وقد اكد في ( كلمته) تلك سياسة الجريدة قائلا : بان اللواء هي لسان الشعب العراقي بكل شرائحه الاجتماعية .. الفلاح في مزرعته ، والعامل في مصنعه ، والطالب في مدرسته ، انها جريدة ((تنتصر للحق)) .. ((تنتقد ما يوجب الانتقاد )) .. ((تعتمد على الاقلام المخلصة )) .. (( تعمل كل ما من شأنه تحقيق مصالح الناس )) .. ((تكافح الفساد )) ..على الصعيد الخارجي فالجريدة تحرص على نشر الوعي القومي وتدعو لتحقيق حلم العرب في الوحدة والاصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي .. تدافع عن الحقوق والحريات ..
ومحمود ابراهيم محمود الجلبي صحفي ومحام واداري متميز .. ولد في مدينة الموصل سنة 1927 ، واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية فيها في سنة 1944 التحق بكلية الحقوق في جامعة بغداد وتخرج سنة 1948 مارس المحاماة منذ تخرجه وفي سنة 1960 عين موظفا في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ثم اصبح مديرا للعمل والشؤون الاجتماعية في الموصل وقد أحيل على التقاعد سنة 1972 ، وعاد لمزاولة المحاماة ثانية .. كتب عنه صديقنا الاستاذ حميد المطبعي مرتين ، مرة في 9 حزيران 1987 وفي حقل من (أنا) في جريدة الثورة البغدادية ، ومرة اخرى في الجزء الاول من موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين ( بغداد 1995) وقال ان محمود الجلبي عمل في الصحافة منذ ان كان طالبا في الاعدادية ، فوالده ابراهيم الجلبي صحفي معروف ، ونشأ إبنه في كنف جريدته ( فتى العراق) التي ولدت لاول مرة في 15 آذار 1930 ، وقد انتهجت الجريدة سياسة عربية ـ اسلامية ..شانه شأن الكثيرين من مجايليه ، كما افرد الدكتور وائل النحاس بعض المباحث عن محمود الجلبي ونشاطه الصحفي في رسالته للماجستير التي أشرفنا عليها سنة 1988 في كلية الاداب بجامعة الموصل والموسومة ( تاريخ الصحافة الموصلية 1926 ـ 1958) .
أصبح محمود الجلبي مديرا مسؤولا في جريدة فتى العراق في تشرين الثاني 1948 ،
ثم تولى مسؤوليتها ورئاسة تحريرها فامدها ، كما قال استاذنا احمد سامي الجلبي في مقاله الموسوم ((فتى العراق ..سجل تاريخ الموصل الحديث )) المنشور في جريدة الحدباء (العدد 578 في 15 حزيران1993) ، بروح جديدة من الشباب والفتوة والاندفاع ، وعمق اتجاهها الوطني والقومي في رحلة اشتدت فيها الحركة الوطنية وازدادت ضراوتها واحتدم صراع الشعب مع السلطة القائمة في العهد الملكي ، وقد اخذت فتى العراق في هذه المرحلة تنشر مقالات وقصائد ، تتسم بالقوة والجرأة الامر الذي ادى بها الى التعطيل .. وفي شباط 1951 قام الاستاذ ابراهيم الجلبي بالحصول على امتياز جديد لجريدة اخرى باسم (فتى العرب) ولم يكن حظها في التعطيل افضل من اختها جريدة فتى العراق فقد الغي امتيازها هي الاخرى بعد اقل من سنة من صدورها .
اصدر الاستاذ محمود الجلبي جريدته الخاصة باسم ((اللواء)) ، وبرز العدد الاول في العاشر من ايلول سنة 1951 ، وقد اكدت الجريدة في مقالاتها على ضرورة انتهاج سياسة اطلاق الحريات الديمقراطية وانتقدت تزوير الانتخابات وانتشار المحسوبية والرشوة وطالبت باطلاق حرية الانتخابات . وتولى هو رئاسة تحريرها ، وجاء في ترويستها انها جريدة يومية سياسية . وكانت اللواء بحق جريدة وطنية قومية حملت على النظام القائم انذاك . وكشفت مساوءه ، وانتقدت رجالاته ، وحظيت بالرواج والانتشار بين اوساط الشعب كافة وخاصة الشباب والمثقفين الطلبة ، ولم تتحمل الحكومة انتقادات اللواء فبعد صدور (18) عدد منها قامت بانذارها وتعطيلها .. عالجت اللواء الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وتابعت مجريات الحركة الوطنية واصدرت عددا خاصا في ذكرى وثبة كانون الثاني 1948 وقالت ان الاستعمار هو المسؤول ليس عن اوضاع العراق السيئة وانما عن الاوضاع السيئة في الوطن العربي كله ، في19تموز 1952 تنازل الجلبي عن الجريدة الى حازم المفتي وسياسي حزب الاستقلال ولكنه عاد ثانية اليها بتاريخ 28 حزيران 1954 .. وفي 18 تموز 1954 تعرضت للتعطيل لمدة سنة لنشرها مما عد خطرا على ((الامن العام)) و ((سلامة البلاد )) وقد الغي امتيازها نهائيا سنة 1954 عندما صدر مرسوم المطبوعات سيء الصـيت .
لقد أحيل الاستاذ محمود الجلبي عندما كان رئيسا لتحرير جريدة فتى العرب وفتى العراق الى محكمة جزاء الموصل من قبل حاكم التحقيق عن مقالات له نشرتها جريدة فتى العرب في العددين 91 و 92 الصادرين في 15 و22 ايلول سنة 1952 وذلك لمحاكمته وفق احكام المادتين 252 و 293 من قانون العقوبات وبدلالة المادة (30) من قانون المطبوعات لنشره مقالين الاول بعنوان ((انا كافر بكم ايها الزعماء )) والثاني بعنوان : (( وهب السعيد بما لايملك)) وقد عدت الحكومة تلك المقالات موجهة ضدها وماسة بشخص رئيس وزرائها انذاك السيد نوري السعيد رحمه الله لكن المحكمة لم تجد ادلة تكفي لادانته فالعبارات الواردة في المقالات لاتخص شخصا معينا لذلك اطلق سراحه ، وقد انشغل الموصليون بتلك المحاكمة التي اقترنت بمحاكمات مشابهة لقادة الرأي والفكر والصحافة في الموصل ، امثال المرحوم الاستاذ محيي الدين ابو الخطاب المحامي رئيس تحرير جريدة الاديب والمرحوم الاستاذ غربي الحاج احمد رئيس تحرير جريدة النضال .
واسهم الاستاذ محمود الجلبي في تحرير اكثر من (20) صحيفة ومجـلة ..
كما كان عضوا في جمعية الدفاع عن فلسطين في الاربعينات وله فضل تأسيس اول فرع لجمعية الحقوقيين في الموصل ابان الستينات من القرن الماضي هذا فضلا عن نشاطاته الادارية وحضوره مؤتمرات وحلقات دراسية عديدة في حقل اهتمامه انعقدت في اماكن عديدة منها مشاركته في حلقة نظمتها الامم المتحدة في ايران 1960 ومؤتمر للتعاونيات انعقد في براغ سنة 1966 .. رحمك الله يا محمود الجلبي (أبو فراس ) وجزاك خيرا على ما قدمته لبلدك ومهنتك ولامتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحيل رائد الصحافة الموصلية محمود الجلبي(1927 -2009 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج قوقل ايرث 2009
» مجموعة عبايات صيف 2009
» أزياء صيف 2009 للمحجبات
» احدث سيارة 2009(سيارة برمائية)
» البوم طارق الشيخ الجديد ندم عمرك 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: