البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  اليمن : تصاعد وتيرة العنف والقاعدة تتوعد الحوثيين بـالتأديب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اليمن : تصاعد وتيرة العنف والقاعدة تتوعد الحوثيين بـالتأديب   الأحد 17 نوفمبر 2013, 12:08 am

اليمن : تصاعد وتيرة العنف والقاعدة تتوعد الحوثيين بـالتأديب
السبت, 16 تشرين2/نوفمبر 2013 09:32


[متابعة-أين]
خيم التوتر على العاصمة صنعاء والعديد من المدن والمناطق جنوب وشمال اليمن، اليوم السبت، وسط حالة من القلق سيطرت على الشارع اليمني بسبب حالة الانفلات الأمني الذي تشهده هذه المدن، وسط إصرار قوى حزبية ومذهبية، إلى جانب الحراك الجنوبي على التصعيد، في معظم محافظات جنوب اليمن، وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول ماهية القوى التي تسعى إلى إرباك العملية السياسية والمرحلة الانتقالية، وتعطيل مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي أوشك على الانتهاء بصنعاء.
وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع اليمنية في تصريح، إن وتيرة العنف والأعمال المسلحة تتصاعد من جانب العناصر المسلحة المرتبطة بالقاعدة في جزيرة العرب باليمن، خاصة بعد أن توعد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب باليمن في بيان له مؤخرا بـ[تأديب] جماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال البلاد، وتخوض منذ أسبوعين معارك عنيفة ضد أقلية دينية سلفية في محافظة صعدة شمال اليمن.
من جهته، أعلن عبد القادر الشرعبي المتحدث باسم الجماعة السلفية في دماج، شمال اليمن رفضها لبيان تنظيم القاعدة واعتبرته [مؤامرة] يستهدفها، مؤكدا تمسك موقف السلفيين من تنظيم القاعدة، وصفا القاعدة بأنها أداة بيد الغرب كجماعة الحوثي، مشيرا إلى أن إعلان التنظيم المتطرف نصرة السلفيين في دماج يهدف إلى إلصاق تهمة الإرهاب بنا وتشهد منطقة دماج اشتباكات وأعمال عنف منذ أيام، راح ضحيتها المئات من القتلى والجرحى، من الطرفين اللذين يتبادلان الاتهامات بشأن خرق الهدنة، واتفاق الصلح، وعرقلة عمل اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء الصراع في المنطقة، ونشر وحدات من القوات الحكومية، في كافة مناطق التماس بين الطرفين المتنازعين، إلى جانب أن القاعدة تستهدف أساسا قيادات منشآت عسكرية وأمنية عالية خلال الفترة الحالية، بالتزامن مع تفجيرات التي تقوم بها عناصر قبلية مسلحة ضد خطوط الكهرباء وأنابيب النفط، والتي تكبد الاقتصاد اليمني خسائر فادحة.

وأضاف المصدر العسكري إلى أنه تم اليوم تكثيف التواجد الأمني والعسكري بالشوارع الرئيسية في إطار الحملة الأمنية التي تنفذها وحدات من قوات الجيش بالتنسيق مع أجهزة الأمن المختلفة منذ ما يزيد على أسبوعين في صنعاء ومعظم المدن اليمنية, حققت نجاحات كبيرة سواء على صعيد محاصرة المظاهر المسلحة أو الحرب التي تشنها السلطات على تنظيم القاعدة، إلى جانب إحباط مخططات القاعدة الإرهابية، حيث تم القبض على عدد كبير من الإرهابيين الذين نفذوا عمليات الاغتيالات بحق ضباط في جهاز الأمن السياسي المخابرات والقوات المسلحة والأمن, مشددا على أن ملاحقة عناصر القاعدة عملية مستمرة لا هوادة فيها.

وعلى الصعيد الاقتصادى، قال مسؤول رفيع المستوى في صندوق النقد الدولي, إن الصندوق يأمل التوصل إلى اتفاق على قرض مع اليمن بحلول نهاية العام الجاري, حيث يحتاج البلد الخليجى الفقير إلى دعم طارئ.
وقال مسؤول في البنك المركزي اليمني إن القرض قد تصل قيمته إلى 500 مليون دولار، مضيفا إن القرض سيكون لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات، لكن لم يضع رقما للقرض، قائلا إنهم بانتظار السلطات اليمنية أن تقرر المدى الذى تريده للمضى قدما في الإصلاحات الاقتصادية المخطط لها.
وأضاف أن رفع الدعم عن المشتقات النفطية هي قضية حساسة سياسيا في اليمن، حيث يعيش ثلث السكان من 25 مليون على أقل من دولارين في اليوم، ويبلغ معدل البطالة نحو 35 بالمائة.. ويقول صندوق النقد الدولي إنه يؤيد إجراء تخفيض تدريجي في دعم المشتقات النفطية.
ويتوقع الصندوق أن يتقلص عجز الميزانية في اليمن إلى 8,5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة بـ3,6 بالمائة عام 2012, لكن العجز غير النفطي في الميزانية أزداد إلى 6,29 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2013 من 2,28 بالمائة عام 2012.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليمن : تصاعد وتيرة العنف والقاعدة تتوعد الحوثيين بـالتأديب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: