البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بريطانيا ترفض كشف اتصالات بلير وبوش في الأيام التي سبقت حرب العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بريطانيا ترفض كشف اتصالات بلير وبوش في الأيام التي سبقت حرب العراق   الأحد 17 نوفمبر 2013, 10:37 am

بريطانيا ترفض كشف اتصالات بلير وبوش في الأيام التي سبقت حرب العراق
[rtl]
صورة من الأرشيف لتوني بلير (يسار) وجورج بوش
انتقد وزير الخارجية البريطاني السابق اللورد ديفيد اوين الحكومة الائتلافية برئاسة ديفيد كاميرون لرفضها كشف أدلة أساسية عما قاله توني بلير للرئيس الأميركي السابق جورج بوش في الأيام التي سبقت حرب العراق.
عبدالاله مجيد
كشف رئيس لجنة التحقيق في دور بريطانيا في حرب العراق جون تشيكلوت مؤخرًا أنه ما زال يواجه ممانعة من الحكومة البريطانية التي تصر على عدم الكشف عن ملف الاتصالات بين بلير وبوش قبل الحرب.
[rtl]وقال وزير الخارجية البريطاني السابق اللورد ديفيد اوين إن على تشيلكوت ان يتخذ موقفا ثابتا ويرفض الضغوط التي يتعرض لها من الحكومة. وأضاف اوين في حديث لصحيفة الغارديان "ذهبنا الى الحرب عام 2003 وخسرنا ومُني جيشنا بما قد يكون أكبر مهانة تعرض لها في البصرة". كما حمل اوين بشدة على رئيس الوزراء البريطاني وقتذاك قائلا ان موقف بلير "اهانة لا تُطاق للمحاسبة الديمقراطية".
عرقلة التحقيق
ويعرقل رفض الحكومة البريطانية نشر ما قاله بلير لبوش قبل غزو العراق احراز مزيد من التقدم في التحقيق في دور بريطانيا في حرب العراق. فلجنة التحقيق تريد نشر 25 رسالة من بلير الى بوش وأكثر من 130 ملفا تسجل احاديث جرت بين بلير أو خلفه غوردن براون وبوش، ومعلومات تتعلق بنحو 200 جلسة نقاش عقدتها حكومة بلير في تلك الفترة. وقال تشيلكوت لرئيس الوزراء كاميرون ان اللجنة اطلعت على جميع هذه الوثائق وتريد نشرها للرأي العام.
ونفت مصادر في الحكومة البريطاينة التقارير التي افادت بأن واشنطن وليس المسؤولين البريطانيين هي التي تقف وراء منع الكشف عن هذه المواد. واعترفت المصادر بان الولايات المتحدة نشرت أكثر مما نشرته بريطانيا حول حرب العراق. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء السابق ان بلير لن يعلق على تصريحات تشيلكوت قبل نشر تقرير لجنته.
لا فيتو أميركي
وأكد متحدث باسم مكتب رئاسة الوزراء البريطانية "ان الأحاديث التي تبادلها رئيس الوزراء ورئيس الولايات المتحدة تمثل قناة اتصالات ذات امتياز خاص واي افتراض بان للولايات المتحدة فيتو عليها افتراض خاطئ". وأضاف ان الحكومة تتباحث مع لجنة التحقيق حاليا وان "جميع الأطراف تدرك ان هذا يثير قضايا صعبة ذات صلة باعتبارات قانونية وعلاقات دولية".
ومن المتوقع ان تنتقد لجنة تشيلكوت في تقريرها النهائي بلير من بين مسؤولين آخرين لتعامله مع الأزمة التي أدت الى غزو العراق. وشُكلت لجنة تشيلكوت في حزيران/يونيو 2009 ومن المستبعد ان يصدر تقريرها النهائي حتى شطر كبير من العام المقبل.

من جهة اخرى اتضح ان اللورد بتلر رئيس لجنة التحقيق في طريقة استخدام حكومة بلير معلومات المخابرات عن اسلحة العراق المحظورة اتهم بلير بمنع وزرائه من الاطلاع على معلومات مهمة عن سابق اصرار. وأكد بتلر ان الخبراء البريطانيين اعدوا الكثير من الوثائق الرسمية المهمة ولكنها لم تكن توزع على وزراء بلير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بريطانيا ترفض كشف اتصالات بلير وبوش في الأيام التي سبقت حرب العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: