البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  أور عاصمة العالم الأثرية في ذي قار مهددة بالانهيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أور عاصمة العالم الأثرية في ذي قار مهددة بالانهيار    الأحد 24 نوفمبر 2013, 2:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(صوت العراق) -
ذي قار/واب/ حيدر طالب الفدعم
تعد مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار من أهم المدن التاريخية في العالم وتحظى بالاهتمام والقدسية من قبل كل الديانات السماوية باعتبارها مهد ابو الأنبياء إبراهيم الخليل"ع" ففيها أنشأت قبل سبعة ألاف عام أعظم حضارة في التاريخ "السومرية".
عاصمة العالم الأثرية لم تحظى بالاهتمام المطلوب من قبل الحكومات المتعاقبة خصوصا في ما يتعلق بصيانة أبنيتها لمواجهة عوامل الطقس، ما جعلها مهدد بالانهيار خاصة بعد الامطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة مؤخرا.
مديرة أثار ذي قار وصال نعيم قالت لوكالة انباء بغداد الدولية/ واب/ ان "التخصيصات المالية لصيانة الأبنية الأثرية لمدينة أور قليلة وغير كافية"، مبينة انه "كلما هطل المطر يزداد تأثير الخطر".
وأضافت ان "الامطار التي هطلت على المحافظة مؤخرا أثرت بشكل كبير على المقبرة الملكية حيث أغرقتها المياه ولا نستطيع سحب الامطار من داخلها فهي تحتاج الى مضخات كبيرة وهذه غير متوفرة".
وأشارت الى ان "هناك ملياري دينار خصصته الحكومة السابقة وتم المصادقة علية وعلى الحكومة المحلية الحالية ان تعجل أطلاقة لنبدأ بالخطوة الأولى من صيانة المقبرة الملكية وإعادة ترميم الجدران الخاصة بالمعبد "دب لال ناخ".
من جهته قال الباحث الاثاري عامر عبد الرزاق الزبيدي ان "المخاطر التي تهدد مدينة أور الأثرية تلك المدينة الموغلة بالقدم بحضارتها بزقورتها بشواخصها العامرة من المعالم الأثرية خاصة المعابد والمقبرة الملكية كثيرة أبرزها التغيرات المناخية وتقلبات الطقس"، مبينا ان "الامطار الغزيرة تتسبب بإضرار كبيرة في المواقع الأثرية وأسهمت بارتفاع الزقورة وإزالة الكثير من المتارب الموجود في الزقورة لتقلل من ارتفاعها تدريجيا، فضلا عن دخول كميات كبيرة من هذه المياه داخل تجويف الزقورة هيكلها ما سبب انتفاخ الجدران وهذا ظهر واضحا في اليومين الأخيرين بعد الامطار التي سقطت على المحافظة الأسبوع الماضي مما يهددها بالانهيار".
وأضاف عبد الرزاق "اذا ما استمر الوضع على ما هو علية بدون عمليات صيانة وترميم مستعجلة سنشهد كارثة تاريخية بانهيار مفاجئ اما للزقورة أو بعض جدران هذا الصرح التاريخي الذي شيد قبل عام 2111 ق.م وعمره أكثر من4100 سنة".
وبين ان "علماء الرصد الزلزالي أكدوا ان أور واقعة على خط الزلزالي وقد شاهدنا يوم امس حدوث هزه في اغلب محافظات العراق ربما ينتعش في اي لحظه لذى يجب على المسؤولين الأخذ بعين الاعتبار تلك الظروف والعمل بجدية وحذر في صيانة المدينة"، مبيننا ان "الحكومة المحلية السابقة رصدت ملياري دينار ونحن على ابواب نهاية العام و لم نرى شيء من تلك الأموال".
من جانبها رئيس لجنة الاثار والسياحة في مجلس المحافظة منى الغرابي قالت ان "مبلغ الملياري دينار خصص من ميزانية المحافظة لصيانة المدينة وترميمها والحكومة عازمة على صرفه"
وتوافد أكثر من 175 حاجا مسيحيا من محافظتي ميسان والبصرة أمس الجمعة الى مدينة الناصرية، للاحتفال بـ(نهاية السنة الإيمانية) وإقامة القداس والصلاة في بيت النبي إبراهيم بمدينة أور غربي الناصرية.
وتشكل مدينة أور وزقورتها الأثرية الواقعة ضمن نطاق محافظة ذي قار مركزا للحضارة السومرية التي سادت بين مطلع الألف الرابع قبل الميلاد حتى 2350 قبل الميلاد، وتشير النصوص الدينية الى أن أبي الأنبياء إبراهيم يتحدر من أور ويعرف الإنجيل المكان باسم أور الكلدانيين، يمتد الموقع على مساحة ثمانية كيلومترات قرب قاعدة الامام علي الجوية، وكان اسمها سابقا التليل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أور عاصمة العالم الأثرية في ذي قار مهددة بالانهيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: