البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  .ناشطون: مسلحون إسلاميون يسيطرون على بلدة معلولا شمال العاصمة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hanna Yonan
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1827
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: .ناشطون: مسلحون إسلاميون يسيطرون على بلدة معلولا شمال العاصمة السورية    الثلاثاء 03 ديسمبر 2013, 2:49 pm

ناشطون: مسلحون إسلاميون يسيطرون على بلدة معلولا شمال العاصمة السورية


قالت مصادر المعارضة السورية إن مقاتلين معارضين سيطروا على مدينة معلولا المسيحية، في ريف العاصمة دمشق، فيما تتضارب الأنباء حول مصير عدد من الراهبات هناك.

سيطر مسلحون اسلاميون على مركز بلدة معلولا، إلى الشمال من العاصمة السورية دمشق والتي تضم أحد أقدم الأديرة في سوريا، بعد ثلاثة أيام من القتال الضاري.

وقال المركز السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا، إن المسلحين الذين ينتمون إلى عدة جماعات قريبة من القاعدة، قاموا بدحرجة إطارات ملئت بالمتفجرات من التلال المحيطة بالبلدة باتجاه القوات الحكومية لإجبارها على ترك مواقعها.

روابط ذات صلةالمتمردون السوريون ينسحبون من بلدة معلولا المسيحية التاريخيةسوريا: معارك بين القوات الحكومية والمعارضة في بلدة مسيحيةالحرب في سوريا تغذي هجرة المسيحيين من الشرق الأوسطاقرأ أيضا
موضوعات ذات صلةسوريا، سياسةومن جابنها إتهمت وكالة الأنباء السورية (سانا) المقاتلين الإسلاميين الذين قالت إنهم سيطروا على الحي القديم في البلدة باقتحام دير مار تقلا للروم الأرثوذكس واحتجاز عدد من الراهبات فيه.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المركز السوري لحقوق الإنسان إنه لا يمكن تأكيد خبر الوكالة السورية بقيام مقاتلي جبهة النصرة الإسلامية باحتجاز راهبات الدير، لكنه أكد سيطرتهم على الحي القديم في البلدة بعد قتال دام عدة أيام.

بيد أن راديو الفاتيكان نقل عن ماريو زيناري سفير الفاتيكان في سوريا قوله إن المسلحين احتجزوا 12 من الراهبات الأرثوذكسيات السوريات واللبنانيات بعد دخولهم إلى المدينة.

طريق استراتيجي
قاموا المسلحون بدحرجة إطارات ملئت بالمتفجرات من التلال المحيطة بالبلدة باتجاه القوات الحكومية.
ويضم دير مار تقلا نحو أربعين من الراهبات والأيتام، فضلا عن عدد قليل من سكان المدينة الذين بقوا فيها بعد سيطرة المسلحين عليها في سبتمبر/أيلول وانسحابهم منها بعد قتال ضار مع الجيش.

وقد تبادلت القوات الحكومية ومسلحو المعارضة السيطرة على البلدة غير مرة.

ويأتي هذا القتال للسيطرة على هذه البلدة الاستراتيجية التي تقع على بعد نحو 5 كيلومترات عن الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة بحمص، ضمن معركة أوسع بين القوات الحكومية ومسلحي المعارضة للسيطرة على الطريق السريع الاستراتيجي في وسط البلاد.

ويتواصل قتال عنيف بين الجانبين في المناطق القريبة من البلدة، حيث تقوم القوات الحكومية بحملة عسكرية للسيطرة على القرى والبلدات المطلة على هذا الطريق الاستراتيجي.

وقد تمكنت القوات الحكومية في الأسبوعين الأخيرين من مد سيطرتها إلى بلدتي قارة ودير عطية القريبتين من الطريق الرئيسي وتقاتل من أجل السيطرة على بلدة النبك التي يقول التلفزيون الحكومي انه تمت السيطرة عليها.

بيد أن وكالة رويترز للإنباء نقلت عن عبد الرحمن قوله إن المعارضة لا تزال موجودة في جزء من النبك، الا أن القطاع الغربي من البلدة القريب من طريق حمص بات بيد القوات الحكومية.

وتعد بلدة معلولا ذات أهمية رمزية للمسيحيين في سوريا، وتؤكد الكتابات المنحوتة على جدران بعض الكهوف الموجودة في سفح الجبل الذي تقع عليه معلولا أنها واحدة من أقدم الحواضر المسيحية في العالم. وما زال بعض سكانها يجيدون التحدث بالآرامية، وهي اللغة التي كان يتحدث بها المسيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.ناشطون: مسلحون إسلاميون يسيطرون على بلدة معلولا شمال العاصمة السورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: