البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الإخوان يتخبطون في أوهام الوصول إلى السلطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37019
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الإخوان يتخبطون في أوهام الوصول إلى السلطة    الأحد 08 ديسمبر 2013, 1:38 am

الإخوان يتخبطون في أوهام الوصول إلى السلطة
وزير الدفاع الأميركي: واشنطن تشدد على دعمها لخارطة الطريق المصرية.
العرب  [نُشر في 08/12/2013، العدد: 9403، ص(4)]
جماعة الإخوان سرّعت في الفترة الأخيرة من وتيرة أعمالها 'التخريبية'
المنامة - شهدت العاصمة البحرينية، المنامة، لقاءات ماراثونية بين وزير الخارجية المصرية ووزراء غربيين في مقدمتهم وزير الدفاع الأميركي، الذي أكد حرص بلاده على الإبقاء على العلاقات الاستراتيجية مع مصر مع تأكيد دعم بلاده لخارطة الطريق.
أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمى أنه بحث، أمس السبت، مع وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل العديد من القضايا الإقليمية والدولية المرتبطة بأمن الشرق الأوسط. وقال فهمي إنه تناول خلال اللقاء المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران حول ملفها النووي، وعملية السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن العلاقات المصرية الأميركية.
وأكد أن الجانبين شددا خلال اللقاء على أهمية العلاقات المصرية- الأميركية والسعي لتطويرها وتحسينها وأن هيغل أكد بعد أن استمع لشرح عن التطورات المصرية الداخلية أن بلاده تدعم خريطة الطريق وإقامة نظام ديمقراطي في مصر، معربا عن أمله في أن يتحقق كل ذلك بأقل قدر ممكن من التوتر بين التيارات السياسية المختلفة.
وتشهد العلاقات المصرية الأميركية بداية تحسن بعد أن تدهورت بشكل ملحوظ عقب عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في الـثالث من يوليو الماضي، ومحاولات الإخوان الظهور بلبوس الضحية عكس ما تبين لاحقا للقوى الغربية وخاصة واشنطن، خاصة مع تواتر الأدلة بشأن تورط قيادات من الجماعة في التنسيق مع التشكيلات المتطرفة في سيناء ودعمها.
وكانت مستشارة الرئيس الأميركي للأمن القومي، سوزان رايتس، عبرت في وقت سابق عن قلق بلادها من انضمام عناصر جماعة الإخوان المسلمين في مصر إلى الجماعات المتطرفة. وقالت إن الولايات المتحدة لديها مصلحة في دفع الحكومة المصرية إلى تبني سياسة لا إقصاء فيها وتشمل جميع الأطراف، وذلك من أجل " تجنب الدفع إلى الانضمام إلى الجماعات المتطرفة".
وواصل وزير الخارجية المصري نبيل فهمي لقاءاته على هامش منتدى "حوار المنامة" حيث التقى، أمس، نظيريه البريطاني وليام هيج والنرويجي بورج بريند، وعرض عليهما بشكل مفصل خلال اللقاءين التطورات الداخلية في مصر والإنجازات التي تحققت خلال الفترة الأخيرة بشأن تنفيذ خريطة المستقبل، وانتهاء لجنة الخمسين من إعداد مسودة الدستور وتسليمه للرئيس تمهيدا لطرحه في استفتاء عام. وكشف فهمي لنظيريه أعمال العنف والإرهاب التي تشهدها مصر في الفترة الأخيرة والتي تستهدف عرقلة تنفيذ خريطة المستقبل، مشددا على أهمية إدانة الدول الغربية لهذه الأعمال والدعوة لوقفها.
يذكر أن جماعة الإخوان المسلمين سرّعت في الفترة الأخيرة من وتيرة أعمالها "التخريبية" من خلال الدفع بأنصارها للمواجهة مع قوات الأمن فضلا عن الاعتداءات المتكررة على المؤسسة الأمنية والعسكرية التي لا يكاد يمر أسبوع دون وقوع إصابات فيها خاصة في شبه جزيرة سيناء رغم التقدم الملموس الذي تحققه القوات هناك.
وتأتي مساعي الإخوان الأخيرة في إطار استعداداتها الحثيثة لذكرى 25 يناير 2011 حيث كشفت أطراف من داخل الجماعة عن اتخاذ جملة من القرارات تهدف إلى إرباك الوضع العام في البلد في هذا اليوم -الذي ينتظره المصريون للاحتفال- في مسعى مكشوف لتعطيل خارطة الطريق خاصة وأن الاستفتاء على الدستور الجديد يتزامن مع هذا الحدث الثوري.
اقتباس :
الجماعة عليها استيعاب كل القوى الوطنية والأحزاب والتنظيمات، وإقناعهم أن ما حدث في 30 يونيو، كان انقلابا وليس ثورة
فضلا عن ذلك تحاول الجماعة استغلال حالة التوتر السائدة بين الحكومة وبعض القوى السياسية والثورية المصرية لاستقطاب الأخيرة وجعلها جسرا لتحقيق أهدافها السلطوية.
وفي هذا الإطار طالب جمعة أمين، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، بضرورة استمالة القوى السياسية للانقلاب على ثورة 30 يونيو، قائلا في رسالة للجماعة حملت عنوان "إدارة حكيمة وإرادة قوية"، إن الجماعة عليها استيعاب كل القوى الوطنية والأحزاب والتنظيمات، وإقناعهم أن ما حدث فى 30 يونيو، كان انقلاباً وليس ثورة". وشن أمين فى رسالته هجوما حادا على الإعلام، واصفا الإعلاميين بـ"العملاء"، قائلا "بعضهم من باع نفسه بثمن بخس، وهم كثر.. والقليل منهم المخلصون الصادقون الذين يقولون الحق ويدافعون عنه".
كما وصف في رسالته الرئيس الحالي بـ"الفرعون الطاغية" على حد قوله.
وقال نائب المرشد، موجها كلامه لأعضاء الجماعة "قضيتنا هي وحدة القوى الوطنية، فلتفتح الأبواب على مصراعيها لينضم كل من يريد إلى هذه المظاهرات التي يشارك فيها كل مخلص لوطنه ويعمل على المحافظة على هويتنا وديننا، فلنجتمع على كلمة سواء ونترك الخلافات التي يعمق فيها ويبرز فيها أعداء مشروعنا الذي يحقق الدولة المدنية بمرجعية إسلامية". وأثارت رسالة نائب المرشد الإخواني ردود فعل غاضبة من قبل القوى المصرية الذين اعتبروا أن سلوك الجماعة وحديثهم عن إمكانية استقطاب المصريين إليها هو من باب الاستهزاء بالمواطن المصري وكأن الأخير "ساذج" حتى يكون لقمة سائغة في يد الإخوان تستطيع أن تتحكم به.
وفي هذا السياق قال وحيد عبد المجيد، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ردا على إعلان نائب المرشد العام عن تشكيل تحالف "إدارة حكيمة" لمواجهة ثورة 30 يونيو، قائلا "ينبغي ألاّ نعطي أي اهتمام لما يصدر عن قيادات الجماعة المعزولين عن الواقع، وغير المدركين لمتغيرات الأمور".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخوان يتخبطون في أوهام الوصول إلى السلطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: