البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 "يوما دكرمشايي" ... أمسية بنكهة تراثية في كرملش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: "يوما دكرمشايي" ... أمسية بنكهة تراثية في كرملش   الخميس 12 ديسمبر 2013, 8:35 am

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مساء الجمعة الماضية ، أمسية ذات نكهة تراثية ثقافية وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في البلدة.
 
وجاءت الأمسية التي حملت أسم "يوما دكرمشايي" أي يوم الكرمليسيين بمناسبة عيد شفيعة البلدة القديسة بربارة الشهيدة والذي يقع في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول من كل عام.
 
وأستهلت الأمسية بصلاة من أجل القرية والمناسبة ثم ترتيلة "يا بربارة طوانيثا" ، بعدها عـُـرِضَ تقرير مصور على الـ "داتا شو" عن عيد القديسة بربارة قديماً في كرملش والذي كان من عمل الأديب قصي يوسف المصلوب.
 
ثم أستمع الحضور لجلسة طربية كرمليسية من أداء الفنانان أكرم عبوش وغزال الشابي ، قدم بعدها مجموعة من شباب البلدة عدداً من الألعاب التراثية الكرمليسية. ليلقى بعدها الخوري يوسف شمعون القهوجي والأب بولس ثابت والشاعرة نقية زيا قصائد شعرية بهذه المناسبة.
 
كما تضمنت الأمسية أغاني كرمليسية تراثية أداها عدد من شباب البلدة ودبكات تراثية ، إضافة لمحاور شعرية أداها الشابان "ميلاد جورج ، لوران جوني". لتختتم الأمسية بعرض صور متنوعة من البلدة مع تقديم الشاي والأكلات الشعبية.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش "كرمليس" تحتفل بعيد القديسة بربارة ومنذ أوائل سبعينيات القرن المنصرم في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول من كل عام ، بعد أن ألتمست خورنة كرمليس عام 1973 من راعي الأبرشية آنذاك المثلث الرحمة المطران عمانوئيل ددي تحويل يوم العيد بدلاً من يوم الرابع من كانون الأول ليتسنى للطلبة والموظفين حضور مراسيم الإحتفال.




























" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"يوما دكرمشايي" ... أمسية بنكهة تراثية في كرملش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: