البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بعد مرور عقدين على هدمه... برج ناقوس كنيسة مريم العذراء يزين كرملش مجدداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بعد مرور عقدين على هدمه... برج ناقوس كنيسة مريم العذراء يزين كرملش مجدداً   الجمعة 13 ديسمبر 2013, 2:00 pm

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عاد برج ناقوس كنيسة مريم العذراء ليزين القصبة القديمة من بلدة كرملش بعد أن كان قد هـُـدِمَ أثناء تعمير الكنيسة عام 1986م.
 
وجاء البرج الجديد على طراز البرج القديم الذي كان قد أُزيل بسبب ضروريات الصيانة والإعمار التي شملت الكنيسة في الثمانينات من القرن الماضي.
 
وشملت عملية بناء البرج الجديد إقامة غرفة كانت في الأصل موجودة في الطابق العلوي من الكنيسة وكان يقوم عليها برج الناقوس القديم ، وإقامة هيكل حديدي بطول 9 أمتار وتغليفه بحجر الحلان مع بناء بعض الأجزاء التي كانت مبنية بالحجر والجص. إضافةً إلى طلاء البرج باللون الأبيض.
 
وجاءت عملية إعادة بناء البرج بإشراف المهندس شامل مجيد القاشا وبدعم من عائلة ألويس ججيكا ، أحد أبناء البلدة في المهجر ، الذي تبنى المشروع وأرسل مبلغاً قدره 17 مليون دينار عراقي لإعادة البرج إلى حالته السابقة وذلك حسبما ذكر الأب بولس ثابت حبيب في مقالة نشرها على المواقع الإلكترونية.
 
وكانت كنيسة مريم العذراء قد شهدت عدداً من التجديدات والترميمات كان آخرها في العام 2011م ، حيث أصبحت الكنيسة لعدة عقود مكاناً لتجمع الأخويات وإقامة الندوات والبرامج الدينية والثقافية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن كنيسة مريم العذراء كانت في الأصل داراً لإحدى السيدات أوقفتها قبل مماتها لخدمة النفوس ، إذ يعود تاريخ تشييدها وحسب كتاب "تاريخ كرمليس" إلى عام 1887م ، أما البرج الأصلي فكان قد شُـيد عام 1923م أي بعد 36 عاماً من تشييد الكنيسة.













" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد مرور عقدين على هدمه... برج ناقوس كنيسة مريم العذراء يزين كرملش مجدداً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: