البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 وفاة بيتر اوتول بطل لورانس العرب عن 81 عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37016
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة بيتر اوتول بطل لورانس العرب عن 81 عاما   الإثنين 16 ديسمبر 2013, 8:11 pm

وفاة بيتر اوتول بطل لورانس العرب عن 81 عاما
– December 16, 2013




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رويترز
توفي نجم المسرح والسينما البريطاني بيتر اوتول الذي صعد الى عالم الشهرة بعد ان لعب دور البطولة في فيلم”لورانس العرب” عن عمر يناهز 81 عاما بعد صراع طويل مع المرض وذلك حسبما ذكر وكيل اعماله امس الاحد.
وقال تيف كينيس وكيل اعماله لرويترز ان اوتول الذي رشح لجائزة الاوسكار ثماني مرات توفي في مستشفى بلندن يوم السبت. وكان اوتول قد نجا من اصابته بسرطان في المعدة في السبعينات ولكن صحته تدهورت بسبب شراهته في شرب الخمر والتدخين لسنوات.
    vوظهر اوتول في عشرات الافلام خلال مشواره الفني الذي امتد 60 عاما الا ان افضل ادواره التي يتذكرها الجمهور دوره في فيلم “لورانس العرب” كضابط غريب الاطوار في الجيش البريطاني كان يحارب مع القوات العربية غير النظامية ضد الحكم العثماني في الحرب العالمية الثانية.[/size]
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تغريدة على تويتر ان”لورانس العرب” افضل الافلام التي يحبها مشيدا باداء اوتول فيه بوصفه”مذهلا.”[/size]
روابط ذات صلة:


 3824
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37016
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة بيتر اوتول بطل لورانس العرب عن 81 عاما   الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 10:32 pm

رحل أوتول الأسطورة 'لورنس العرب' '
'لورانس العرب' الفيلم الذي صنع شهرة بيتر أوتول عالميا وهو مأخوذ عن قصة ضابط بالجيش الأنكليزي 'ساند الثورة العربية ضد العثمانيين' في بداية القرن الماضي.
العرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [نُشر في 17/12/2013، العدد: 9412، ص(16)]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيتر أوتول في آخر أيامه.. رحل والأوسكار في البال
لندن - بطل فيلم "لورانس العرب" أو بيتر أوتول الممثل الأيرلندي الذي شارك نظيره المصري عمر الشريف في الفيلم الشهير "لورانس العرب" توفي مساء السبت 14 ديسمبر الجاري عن سن ناهزت الـ81 عاما.
الوفاة أعلنها ليلة أمس الأول الأحد (15 ديسمبر) فقط وكيل أوتول، ستيف كينيس، مع أن الممثل توفي كما أشرنا سلفا مساء السبت في مستشفى "ولينغتون" اللندني "بعد صراع مع المرض"، طبقا لما قال الوكيل في بيان وصف فيه أوتول بأنه "كان عملاقا في مجاله وموهبة لا تعوّض"، وفق تعبيره.
طالت الحياة 81 سنة ببيتر أوتول، مع أنه عانى في سبعينات القرن الماضي من أحد أخطر السرطانات، وهو سرطان المعدة الذي عانى منه كثيرا، إلا أنه قهره وتغلب عليه، وبسبب انتصاره على المرض زادت شهرته أكثر.
مع ذلك نال الإدمان على الكحول من بيتر أوتول في بعض بقية حياته، لكنه بقي ناشطا فنيا حتى اعتلّت صحته العام الماضي بشكل خاص، وفيه أعلن اعتزاله كليا، خصوصا عن مشاركته مع ممثلين آخرين بالمسرح الشكسبيري في لندن، وهي المدينة التي اختارها للإقامة معظم حياته.

آخر أيامه

راح الممثل يمضي وقته في العلاج من سرطان آخر أصابه، ولم يتمكن من التغلب عليه هذه المرة، فغاب تاركا في الدنيا ابنتين: بات وكيتي، من زواجه بالممثلة سيان فيليبس، وهي أيرلندية لا تزال حية وعمرها الآن 80 سنة. كما ترك ابنا سمّاه لوركان باتريك من صديقته كارن براون.
اقتباس :
لقد حان الوقت للتخلي عن الأمل والاعتراف بالهزيمة.. ضعف قلبي، ولن يعود كما كان. (بيتر أوتول)
"لورانس العرب" الفيلم الذي صنع شهرة أوتول عالميا وبصفة أخصّ عربيا مأخوذ عن قصة ضابط بالجيش الأنكليزي "ساند الثورة العربية ضد العثمانيين"في بداية القرن الماضي. توماس إدوارد لورانس هو الاسم الكامل للضابط الأنكليزي، الذي عُرف بلقب "لورانس العرب" في حياته الشخصية، ومنه انتقل اللقب ليصبح عنوانا لفيلم تمّ إنتاجه في 1962، ليروي مغامراته في بعض الدول العربية، حيث يقال إنه ساعد الشريف حسين في ثورته عام 1916 ضد الإمبراطورية العثمانية "عبر انخراطه في حياة العرب الثوار"، طبقا لما يكتبون.
توماس إدوارد لورانس ذلك الضابط الذي توفي سنة 1935 عن عمر 46 سنة، بعد سقوطه من دراجة نارية كان يقودها بجوار مدينة أوكسفورد، ترك -قبل الحادث الذي اعتبروه مفتعلا- كتابا مهما عن سيرة حياته سمّاه "أعمدة الحكمة السبعة"، ونال إعجاب الكثيرين، إلى درجة أن أكبر من افتتن به كان ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا زمن الحرب العالمية الثانية، لذلك قال عن الكتاب: "لن يظهر له مثيل مهما كانت الحاجة إليه"، فكانت عبارته سببا مهما في شهرة الضابط ورحلاته إلى دول الخليج وسوريا وغيرها في المنطقة العربية. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تغريدة على تويتر إن "لورانس العرب" أفضل الأفلام التي يحبها مشيدا بأداء أوتول فيه بوصفه "مذهلا". كما سارع المعزون للتعبير عن حزنهم لرحيل أوتول والإشادة بإرثه الفني، وعلى رأسهم الرئيس الأيرلندي مايكل دانيال هيغينز.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشهد من فيلم "لورانس العرب" الذي حارب العثمانيين

خيبة الأوسكار

مع أن "لورانس العرب" كان فيلما شهيرا، ولا يزال، لمن يرغب في الأفلام القديمة، إلا أن بطله الذي رحل السبت لم يحصل على أي أوسكار، رغم أن أوتول، الذي أدى أيضا دور الإمبراطور الروماني "كاليغولا"، رشح 8 مرات للفوز بالأوسكار، عن أفلام "لورانس العرب" و"بيكيت" و"الأسد في الشتاء" و"وداعا مستر تشيبس"، و"عامي المفضل".. إلاّ أنه لم ينجح في الحصول على هذه الجائزة المهمة في عالم السينما.
وظهر أوتول في عشرات الأفلام خلال مشواره الفني الذي امتد 60 عاما، إلاّ أن أفضل أدواره التي يتذكرها الجمهور دوره في فيلم "لورانس العرب" كضابط غريب الأطوار في الجيش البريطاني كان يحارب مع القوات العربية غير النظامية ضدّ الحكم العثماني في الحرب العالمية الثانية.
وقد حصل على جائزة أوسكار فخرية عن مجمل أعماله السينمائية عام 2003، لكنه رفض في البداية تسلمها قائلا إنه ما زال يمثل ويفضل أن يفوز بها عن جدارة.

كما فاز بجائزة "بافتا" في 1962، كأفضل ممثل عن دوره في "لورانس العرب"، وعلى 4 جوائز "غولدن غلوب" الشهيرة.
وكان آخر تكريم له في جوائز الأوسكار في عام 2006 عن دوره في فيلم "فينوس"، حيث رشح لجائزة أحسن ممثل من دون أن يفوز بها. ويتناول فيلم فينوس حكاية ممثل عجوز متقاعد يحب فتاة صغيرة ويأمل أن يداعبها، لكنها توقفه بشدة، وفي اللحظة الأخيرة قبل وفاته تقف الفتاة أمامه عارية متوسلة إليه بألا يموت وستمنحه كل ما يحب.
وقالت ابنة أوتول وزميلته في مجال التمثيل كيت أوتول في بيان: "عائلته ممتنة جدا بسبب فيض الحب الحقيقي والمودة تجاهه وتجاهنا في هذا الوقت غير السعيد".

وأضافت أن حدث تخليد ذكراه سيكون: "مليئا بالأغاني وسيغلب عليه الحالة المزاجية الجيدة، كما كان يرغب". وعندما تقاعد والدها قال: "لقد حان الوقت للتخلي عن الأمل والاعتراف بالهزيمة.. ضعف قلبي، ولن يعود كما كان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاة بيتر اوتول بطل لورانس العرب عن 81 عاما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الفنون , الصور , الأغاني والموسيقى , والمطربين Art, photos, songs & music,& singers :: منتدى اخبار الفن والفنانين الاجنبية Forum news & foreign artists-
انتقل الى: