البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مسيحيو واسط يطالبون ببناء كنيسة لممارسة طقوسهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مسيحيو واسط يطالبون ببناء كنيسة لممارسة طقوسهم    الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 1:26 pm



 
السومرية نيوز/ واسط/  دريد سلمان
 طالب مسيحيون في محافظة واسط، الاثنين، الحكومة المحلية في المحافظة، بالاهتمام أكثر بالمسيحيين، وبناء كنيسة لهم ليمارسوا طقوسهم ولايضطرون للسفر الى بغداد من أجل احياء اعيادهم.

وقال عمار فرنسيس، وهو مسيحي يسكن في محافظة واسط في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أعياد الميلاد واحوال المسيحيين في واسط تختلف عن بقية المحافظات"، مؤكداً أنه "يضطر ومن معه من المسيحيين للذهاب الى بغداد للمشاركة في القداس أو الصلاة في الكنيسة".

وأضاف فرنسيس "أنهم يضطرون في كل صلاة او قداس الى الذهاب الى بغداد من اجل المشاركة، لأنهم لايملكون كنسية يقيمون بها طقوسهم"، داعيا "الحكومة المحلية في واسط، الى الاهتمام بأحوال المسيحيين في المحافظة وتوفير كنيسة لكي يمارسوا طقوسهم ولايضطرون للذهاب الى بغداد".

ويضيف فرنسيس ان "اغلب المحافظات العراقية ومنها محافظتي ذي قار وميسان المجاورتين، فيها كنائس، فما هو الضير ان تكون هناك كنيسة في واسط؟"، مؤكدا أن "عدم وجود الكنيسة في المحافظة دفع الكثير من العوائل المسيحية الى مغادرة المحافظة والانتقال الى العاصمة بغداد او المحافظات الاخرى، وهكذا لم يتبقى من العوائل المسيحية في واسط سوى عدد محدود جداً".

ويشير الى أنهم "يحتفلون في بعض الاحيان بشكل بسيط يكاد لايذكر أو ربما يذهب للاحتفال في بغداد مع عدد من الاقارب والاصدقاء".

وكانت منظمة أوبن دورز الأمريكية المهتمة بمراقبة أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط أعلنت، في 25 كانون الأول من العام الجاري، أن العراق يأتي في المرتبة الرابعة في قائمة الدول التي تضطهد المسيحيين.

ويشكل المسيحيون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.

يذكر أن عدد المسيحيين في العراق بلغ في الثمانينيات ما بين مليون إلى مليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة خلال فترة التسعينيات بسبب توالي الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية، وهاجر القسم الأكبر منهم بعد عام 2003 بسبب أعمال العنف التي طاولتهم في مناطق مختلفة من العراق.

ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسيحيو واسط يطالبون ببناء كنيسة لممارسة طقوسهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهالي طوخ طنبشا قطعوا طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي احتجاجا علي تكرار الحوادث
» فلينظر الانسان الى طعامه
» كلمات و فيديو انشودة الكويت لا تفوتكم
» القشرة وما تسببه من اضرار وكيفيه التخلص منها
» اكبر مجموعه نكت كتابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: