البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أدباء وفنانون رحلوا في عام مليء بالأحداث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أدباء وفنانون رحلوا في عام مليء بالأحداث   الأربعاء 01 يناير 2014, 11:56 pm

أدباء وفنانون رحلوا في عام مليء بالأحداث
– December 31, 2013




عمان- رفعت العلان- الف ياء اون لاين
فقدت الساحة العربية والأجنبية في العام الماضي 2013، عدداُ من الأدباء والفنانين والمعروفين بعطائهم ونتاجاتهم وأعمالهم الفنية، من هذه الشخصيات:
ناصر الدين النشاشيبي
صحفي ومؤرخ فلسطيني، شغل مناصب عدة منها: رئاسة تحرير جريدة الجمهورية المصرية، مدير عام الإذاعة الأردنية، ولد في مدينة القدس في سنة 1919.
نشر ناصر الدين النشاشيبي أكثر من 50 كتاباً. من مؤلفاته: شباب محموم، خطوات في بريطانيا، القاهرة، عندما دخلوا التاريخ، بيروت، فلسطين والوحدة.
عبدالستار ناصر 
قاص وروائي عراقي ولد في بغداد محلة الطاطران سنة ١٩٤٧ ولمع اسمه في القصة ثم الرواية منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي وتوفي في الغربة ويعد من كتاب المقالة الصحفية المتميزين في العالم العربي
 
وديع الصافي
مطرب وملحن لبناني. ولد عام 1921 – 2013، يعتبر من عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي. مدرسة في الغناء والتلحين، في العالم العربي. اقترن اسمه بلبنان وبجباله.
غنى مئات الاغاني وشارك بعشرات المهرجانات والافلام والمسرحيات الغنائية.
أحمد فؤاد نجم 
أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة، ولد عام 1929، لقب بالفاجومي المصري وبسبب ذلك سجن عدة مرات.كتب مئات القصائد، منها: يعيش أهل بلدي، جائزة نوبل، الأخلاق، الخواجة الأمريكاني، استغماية، الأقوال المأسورة، هما مين واحنا مين، البتاع، حسبة برما.
فؤاد سالم
أحد رواد الأغنية العراقية في السبعينيات، من مواليد محافظة البصرة قضاء التنومة عام 1945. عاش معظم حياته في الغربة. يجيد من الأطوار الأبوذية (الشطيت والشطراوي والغافلي والحياوي والعياش والملائي واللامي). له عشرات الأغاني منها: أرد اوكف، ابن الحمولة، اريدك، المحبوب، الناوي، الي الله، انت اللي بديت، عمي يا بيّاع الورد، كلام الناس. 
نضال سيجري
ممثل سوري. ولد في مدينة اللاذقية، 1965، شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية. عانى في السنوات الاخيرة من مرض السرطان الذي ادى إلى استئصال حنجرته، وظهر بدور صامت بمسلسل «الخربة».
د. محمد توفيق البجيرمي
إعلامي وكاتب فلسطيني، كتب المقالات والأبحاث الكثيرة ونشرها في الصحف والمجلات العربية والأجنبية. ولد في حيفا عام 1938 وتوفي في دمشق، شرد وعائلته وعائلات ثلاث قرى فلسطينية. حصل على درجة الدكتوراه من بريطانيا، أعد البرامج الإذاعية والتلفزيونية، أشهر أعماله التلفزيونية برنامجه (طرائف من العالم).
رافع الناصري
واحد من أهم الفنانين التشكيليين العراقيين المعاصرين. ولد عام 1940. درس في معهد الفنون الجميلة في بغداد. وفي الأكاديمية المركزية في الصين وتخصص في الغرافيك / الحفر على الخشب. أقام أول معرض لأعماله في هونغ كونغ. أسس جماعة « الرؤية الجديدة « مع عدد من الفنانين العراقيين.
شيموس هيني
شاعر أيرلندي ولد سنة 1939. حاصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1995. كان شعره في الغالب انعكاساً لتجاربه الشخصية وانعكاساً للوضع في مسقط رأسه أيرلندا الشمالية. له العديد من القصائد.
باتريس شيرو
 أحد أبرز المخرجين الأوروبيين، ولد عام 1944، امتدت رحلته الفنية 40 عاماً في الإخراج والمسرح والأوبرا والسينما والتمثيل والسيناريو،، تجمع أعماله بين البحث الفني، والفكر السياسي، والاهتمام بالهواجس الإنسانية، من أعماله المسرحية والسينمائية: في عزلة حقول القطن، روبرتو زوكو، هاملت، فيدرا، إليكترا. 
دوريس ليسينغ
كاتبة وروائية بريطانية، حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007، ولدت تحت اسم دوريس ماي تايلر عام 1919، تعتبر السيدة الحادية عشر التي تحوز على الجائزة في فئة الأدب، وأكبر الفائزين عمراً في هذه الفئة، من أشهر مؤلفاتها «The Golden Notebook».
بول ووكر
ممثل أمريكي اشترك في كثير من الأعمال السينمائية أشهرها سلسلة أفلام «السرعة والغضب» ولد عام 1973 -2013 كاليفورنيا، والدته هي شيريل عارضة أزياء ووالده مقاول الصرف الصحي. وكان جده ملاكما مشهورا، من افلامه: انها كلها كذلك، الجماجم، رحلة ممتعة، الجدول الزمني، الى الازرق، ساعات، رهن محل السجلات، طوب القصور.
بيتر اوتول

ممثل أيرلندي، ولد 1932، حاصل على جائزة البافتا 1962 عن فيلم لورنس العرب، كما حصل على جائزة الإيمي 1999، وحصل أيضاً على أربع جوائز غولدن غلوب.
 
نقلا عن الرأي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روابط ذات صلة:


13569
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدباء وفنانون رحلوا في عام مليء بالأحداث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: