البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأسد يقدم تنازلات قبل جنيف 2 لكن كيري يتمسك برحيله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36957
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الأسد يقدم تنازلات قبل جنيف 2 لكن كيري يتمسك برحيله   الجمعة 17 يناير 2014, 10:42 pm

الأسد يقدم تنازلات قبل جنيف 2 لكن كيري يتمسك برحيله
مصادر مطلعة: روسيا كثفت في الأسابيع الماضية إمدادات العتاد العسكري لسوريا بما في ذلك عربات مدرعة وطائرات دون طيار وقنابل موجهة.
العرب  [نُشر في 18/01/2014، العدد: 9442، ص(1)]
دمشق تريد أن تظهر بموقف قوة
واشنطن – سارعت دمشق إلى تقديم سلسلة من التنازلات قبل جنيف 2 مستجيبة لما سبق أن طلبه وزير الخارجية الأميركي جون كيري عبر وسائل الإعلام، لكن تنازلاتها لم ترض الأميركيين، وسرعان ما أعلن كيري أن لا مكان للأسد في سوريا المستقبل.
وسلمت الحكومة السورية روسيا أمس “اقتراحا” لوقف إطلاق النار في حلب وتبادل السجناء مع تأكيد استعدادها غير المشروط لحضور مؤتمر جنيف المقرر الأسبوع القادم.
وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي يزور موسكو إنه سلم روسيا خطة لوقف إطلاق النار في حلب أكبر مدن البلاد وإن حكومته مستعدة لتبادل قائمات من أجل تبادل محتمل للسجناء مع قوات المعارضة.
وقال مراقبون إن نظام الأسد من خلال عرض تنازلات مجانية يريد أن يبدو وكأنه في موقف قوة، وأنه يريد الوصول إلى حل للأزمة محاولا استغلال خلافات القوى المعارضة بخصوص المشاركة في المؤتمر من عدمها.
وكشف المراقبون أن النظام أراد بهذه الخطوة أن ينحني لعاصفة الموقف الأميركي المتمسك بأن من يرفض جنيف 2 سيكون هدفا لعقوبات كبيرة، لكن وزير الخارجية الأميركي قابل تلك التنازلات بتشدد أكبر.
فقد أكد كيري أن الأسد ليس له مكان في سوريا المستقبل، ونفى أن تكون بلاده عاجزة عن إيجاد بدائل للضغط على نظام دمشق.
وقال في مؤتمر صحفي عقب اجتماعات مع نظيريه الكندي والمكسيكي “ونحن نستعد للذهاب إلى جنيف أعتقد أنه أصبح واضحا أنه لن يكون هناك حل سياسي ما لم يناقش الأسد انتقالا (سياسيا) وإذا ظن أنه سيكون جزءا من هذا المستقبل. هذا لن يحدث”.
وبخصوص الائتلاف السوري المعارض علمت "العرب" أن الأعضاء الذين لوحوا بالاستقالة تراجعوا عنها ولم يبق إلا ثلاثة، ما يعني تلاشي الضغوط القطرية، وأن التوجه الجماعي يسير نحو المشاركة في جنيف 2.
إلى ذلك، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مع المعلم أمس المعارضة السورية لتأخرها في الموافقة على المشاركة في المؤتمر.
والتقى لافروف الخميس كلا من المعلم، ووزير خارجية إيران جواد ظريف الذي تحدث عن “تنسيق جيد” للدول الثلاث قبل جنيف 2.
بالتوازي، قالت مصادر مطلعة إن روسيا كثفت في الاسابيع الماضية إمدادات العتاد العسكري لسوريا بما في ذلك عربات مدرعة وطائرات دون طيار وقنابل موجهة.
وقالت عدة مصادر لرويترز إن قوات الاسد منذ ديسمبر كانون الاول تسلمت شحنات من الاسلحة والإمدادات العسكرية الاخرى منها طائرات دون طيار رتبت روسيا تسليمها لسوريا إما مباشرة أو من خلال وكلاء.
وقال مصدر أمني في الشرق الاوسط "تنقل عشرات من طائرات انتونوف 124 مدرعات واجهزة مراقبة ورادار وانظمة حرب الكترونية وقطع غيار لطائرات الهليكوبتر واسلحة متنوعة منها قنابل موجهة."
وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "يقوم مستشارون روس وخبراء من المخابرات بتشغيل طائرات استطلاع من طراز يو.ايه.في على مدار الساعة لمساعدة القوات السورية في رصد مواقع المعارضين وشن هجمات دقيقة بالمدفعية ضدهم."
وقال المتحدث باسم شركة (روسوبورون اكسبورت) التي تحتكر تصدير الاسلحة الروسية إنه لا يستطيع التعليق على شحنات الأسلحة إلى سوريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسد يقدم تنازلات قبل جنيف 2 لكن كيري يتمسك برحيله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: