البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مسؤولة امريكية:الاتفاق النووي مع ايران "ليس مثاليا" لكنه يتيح وقتا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير يوسف
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مسؤولة امريكية:الاتفاق النووي مع ايران "ليس مثاليا" لكنه يتيح وقتا    الأربعاء 05 فبراير 2014, 6:18 am

مسؤولة امريكية:الاتفاق النووي مع ايران "ليس مثاليا" لكنه يتيح وقتا
تاريخ النشر       05/02/2014 03:11 AM


واشنطن (رويترز) - قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الاتفاق النووي المبدئي مع إيران "ليس مثاليا" لكنها أوضحت في رد على انتقادات حادة من الكونجرس انه يتيح للقوى العالمية وقتا للتوصل إلى اتفاق شامل مع طهران.
ويعرض الاتفاق الذي أبرمته القوى العالمية مع إيران في 24 نوفمبر تشرين الثاني تخفيفا للعقوبات عن طهران يقدر بسبعة مليارات دولار في مقابل خطوات للحد من الانشطة النووية الإيرانية. ويدعو الاتفاق للتفاوض حول اتفاق شامل خلال عام.



ويندي شيرمان وكيلة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية - رويترز

وانتقد اعضاء بالكونجرس الاتفاق قائلين إنه ليس من الحكمة تخفيف العقوبات قبل ان تتخذ إيران اجراء فعالا للحد من برنامجها النووي الذي تشتبه الولايات المتحدة وإسرائيل واخرون بانه ربما يهدف إلى انتاج قنابل نووية وهو ما تنفيه إيران.

وقالت ويندي شيرمان وكيلة وزير الخارجية للشؤون السياسية وكبير المفاوضين الأمريكيين مع إيران امام لجنة في الكونجرس "نرى ذلك خطوة اولى ولذا لا نعتبر الفجوات الموجودة ثغرات لأن هذا ليس اتفاقا نهائيا."

وأضافت أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ "هذا ليس مثاليا لكنه يجمد ويقلص برنامجهم بطرق مهمة ويمنحنا الوقت للتفاوض بشأن اتفاق شامل."

ولأعضاء الكونجرس الأمريكي بعض النفوذ فيما يتعلق بالسياسة تجاه إيران نظرا لقدرتهم على اقرار تشريع بفرض عقوبات جديدة على إيران وهو ما يعارضه الرئيس باراك أوباما أثناء المفاوضات الجارية وهدد بالاعتراض عليه.

وتعطلت محاولة لفرض عقوبات جديدة على إيران في الكونجرس ويناقش الأعضاء امكانية طرح قانون اقل قوة وغير ملزم يعبر عن القلق ويطالب المفاوضين بوضع شروط صارمة في المحادثات النووية.

وعبر الديمقراطي روبرت ميننديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والعضو باللجنة المصرفية للمجلس المختصة بمسألة العقوبات عن عدم رضاه عن الاتفاق الأولي.

وقال ميننديز "عرضنا للخطر منظومتنا الفعالة للعقوبات الدولية دون ان نحدد بوضوح أبعاد ما نتوقعه في اتفاق نهائي." وأضاف "نحتاج إلى توخي الحذر من ابرام اتفاق نتنازل فيه اكثر مما نجني من مكاسب. في نهاية المطاف يجب ألا يكون باستطاعة إيران أن تكون دولة على أعتاب الحصول على أسلحة نووية."

ووصف السناتور الجمهوري بوب كوركر العضو الكبير بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاتفاق الاولي بأنه ضعيف لانه يقضي بوقف بعض الانشطة النووية الإيرانية لكنه يسمح باستمرار انشطة اخرى. وقال ايضا ان الشركات الأجنبية تستعد للاستثمار في إيران إذا تلاشت العقوبات في نهاية المطاف.

وأضاف "هناك أشخاص من جميع انحاء العالم يطالبون صراحة بإقامة علاقات تجارية مع إيران."

وقالت شيرمان إن هناك شركات تزور إيران على امل انه سيتم التوصل إلى اتفاق شامل لكنها اشارت إلى ان الولايات المتحدة لا تعتقد انه جرى ابرام اي تعاقدات حتى الان.

وأضافت "رغم اننا لا نرغب في ان يذهبوا (إلى هناك) لاننا نعتقد ان ذلك يبعث برسالة خاطئة (لكن) ذهابهم سيضع إدارة روحاني تحت ضغوط معاكسة" مشيرة إلى إن السلطات الإيرانية قد تواجه بعض الانتقادات الداخلية ما لم تتجسد التوقعات المتزايدة في ابرام مثل هذه الصفقات التجارية على أرض الواقع.

وعبر عدد من اعضاء الكونجرس عن قلقهم ازاء مبادلة مقترحة بين روسيا وإيران تعرف باسم النفط مقابل السلع. وأثارت الولايات المتحدة الأمر مع طهران وموسكو وحذرت من إمكانية خضوع مثل هذا الاتفاق للعقوبات الأمريكية.

وكان تقرير لرويترز قد كشف في العاشر من يناير كانون الثاني أن روسيا وإيران تتفاوضان على صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار شهريا لمقايضة النفط بسلع من شأنها أن تزيد صادرات إيران النفطية كثيرا.

وقالت شيرمان إن احتمال إبرام اتفاق أثير "على أعلى مستوى" لضمان ألا يمضي قدما.

وتابعت "شعوري بخصوص هذا هو أنه بعد الحديث بوضوح تام بشأن الأمر فلن يمضي شيء قدما في الوقت الحالي."

من باتريشيا زينجيرلي وأرشد محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20144
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: مسؤولة امريكية:الاتفاق النووي مع ايران "ليس مثاليا" لكنه يتيح وقتا    السبت 08 مارس 2014, 8:10 pm




شـكرا اخي سمير يوسف للموضــــوع !
تسلم اياديكـــم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسؤولة امريكية:الاتفاق النووي مع ايران "ليس مثاليا" لكنه يتيح وقتا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: