البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تحالف سورايي الوطني: اتهام القدو للمسيحيين بالتمييز العنصري هو تجني وسابقة خطيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تحالف سورايي الوطني: اتهام القدو للمسيحيين بالتمييز العنصري هو تجني وسابقة خطيرة   الإثنين 10 فبراير 2014, 9:11 am

عنكاوا كوم – أربيل
 
قال تحالف سورايي الوطني لانتخابات البرلمان العراقي المقررة في نيسان القادم، في بيان، إن اتهامات حنين القدو الأمين العام لتجمع الشبك الديمقراطي ذد المسيحيين بالتمييز العنصري هو تجني وسابقة خطيرة.
 
وكان أمين عام التجمع حنين قدو قال في حديث لفضائية "السومرية نيوز" في وقت سابق إن "البعض من القيادات الدينية والسياسية للمكون المسيحي يحاولون خلق شرخ بين المسيحيين والمسلمين من خلال عدم جواز بيع أو تمليك أو تأجير العقارات الزراعية والسكنية والتجارية لأبناء هذه المكونات"، معتبراً أن "هذا العمل غير قانوني ودستوري، لكنه يتم بمساعدة الدوائر الحكومية المعنية في قضاء الحمدانية".
 
وقال البيان الصادر عن "التحالف" وتلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه إنه "بدهشة واستغراب شديدين تلقت الأوساط المسيحية الدينية والسياسية التصريحات التي أطلقها السيد حنين القدو...  في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الجمعة 7/2/2014، الذي عرض على عدة قنوات فضائية، أثار فيه موضوعاً خطيراً، يتعلق بالسلم الأهلي، اتهم فيه القيادات الدينية والسياسية المسيحية بممارسة التمييز العنصري ضد المسلمين في سهل نينوى وتهديد السلم الاجتماعي وخلق شرخ وفتنة بين المسلمين والمسيحيين".
 
وأوضح البيان أن ذلك جاء "على خلفية تفسير المحكمة الاتحادية للمادة 23 /ثالثاً/ ب، والمتعلقة بعدم  جواز التملك لأغراض التغيير الديموغرافي. والتي جاء تفسيرها جلياً بأن تمليك العقارات لغير المسيحيين في المناطق المسيحية يعد تغييراً ديموغرافياً".
 
وقال البيان "للأسف حاول السيد القدو الذي ترأس المؤتمر إقحام بعض مشاكل الشبك وأهالي برطلة والحمدانية والمتعلقة بموضوع الأراضي والتمليك  في موضوع الدين  المسيحي  والإسلامي  وان هذا الأسلوب بحد ذاته يشكل فتنة وتصعيدا خطيراً، فالمسيحيين والمسلمين منه براء، وأن إقحام الدين في مسائل لا تمت للمشكلة يعد أسلوباً تحريضياً محضاً، وسيؤدي إلى احتقان ديني وطائفي في سهل نينوى، سيكون القدو وحزبه سببه وسيتحمل السيد قدو مسؤولية النتائج التي قد تتمخض عن ذلك".
 
وأضاف "لقد استخدم السيد قدو أسلوب التشويش وخداع الرأي العام العراقي من خلال تصوير زحف الشبك على أراضي المسيحيين في برطلة ومركز قضاء الحمدانية بأساليب مشبوهة بأن المسيحيين ينتهكون حقوق الشبك، متجاوزاً الحقائق كما هي على أرض الواقع وحرص على لعب الورقة الدينية لاعتبارات انتخابية على حساب نسف العلاقة التاريخية بين الشبك والمسيحيين والتي اتسمت على طول الخط بالتآخي والتسامح. لذلك يقتضي إيضاح ما يلي:
 
1- أن المسيحيين في الحمدانية لم يمنعوا الشبك في التملك والبناء والأعمار في القصبات والبلدات التابعة لقضاء الحمدانية والتي يسكنها الشبك، وهناك أحياء في مركز الحمدانية يسكنها الشبك وغيرهم من المسلمين تكشف عكس ما أثاره القدو. إلا أن ما يحذر منه المسيحيون في الحمدانية هو الزحف الجماعي  للشبك في المناطق المسيحية بهدف التغيير الديموغرافي وباستخدام أساليب الإغراءات المالية في شراء العقارات واستغلال ضعاف النفوس من المسيحيين لأجل ذلك.
 
2-  كان الأجدر بالسيد قدو عدم إثارة الموضوع على الصعيد الإعلامي قبل أن يلجأ إلى القنوات الحوارية سيما أن هناك لجان متعددة للحوار ومؤسسات في حل المشاكل بين الشبك والمسيحيين في سهل نينوى، منها لجنة الحوار القائمة بين الطرفين لحل المشاكل العالقة،  وتحالف الأقليات العراقية التي يضم الشبك والمسيحيون والإيزيديين والصابئة.
 
3- أن السيد قدو وحزبه (تجمع الشبك الديمقراطي) لا يمثل جميع الشبك وأن ما أثاره لا ينسجم بالضرورة مع مواقف الأحزاب والتنظيمات السياسية للمكون الشبكي، لا بل حتى المواطنين والأهالي الذين في مركز الحمدانية وإطرافها، مما يكشف بأن ما يثيره القدو ليس سوى زوبعة إعلامية لأهداف انتخابية ولأسف أنه يستخدم الإسلام لاعتبارات ومصالح حزبية ضيقة لتحريض وتأليب المتشددين ضد المسيحيين، في الوقت الذي يطالب فيه فقط بحقوق الشبك فقط. فإذا كان السيد القدو يتباكى على حقوق المسلمين، فلماذا لا يتكلم عن حقوق العرب والأكراد المسلمون في الحمدانية. فإذا كان أهالي الحمدانية من المسيحيين يمارسون التمييز ضد المسلمين، فلماذا لا نسمع أي شكوى أو إثارة لذات الموضوع من مكونات العرب والكرد والتركمان القاطنين في المنطقة؟.
 
وقال البيان "في الختام نود أن نقول للسيد قدو وأعضاء حزبه أن تحقيق العدالة ورفع التمييز لا يتحققان من خلال التضليل وتشويش الحقائق والتجاوز على حقوق الآخرين، بل باستخدام الوسائل الموضوعية وفتح قنوات الحوار وعدم التصعيد والتحريض والتصيد في الماء العكر. سيما أن المسيحيين في العراق لا يزالون يأنون ويكابدون الألم من العنف والتمييز الذي طالهم وفقدوا ممتلكاتهم ومصالحهم وأراضيهم، وهجر الآلاف من أبنائهم من جراء ذلك، وأصبح همهم الأول إيجاد ملجأ أمناً يحتمون فيه ويحافظون على تقاليدهم وخصوصيتهم الثقافية والتي هي خصوصية عراقية وطنية بامتياز".
 
وختم البيان "كان الأجدر بالسيد
قدو التفكير ملياً والتأني كثيراً قبل اتهامهم بـ "التمييز العنصري"، لأن مثل هذا الاتهام بحقهم هو تجني كبير للقيم والأخلاق التي يحملها المسيحيون العراقيون وما يكنون من احترام وتقدير لأشقائهم العراقيين من المسلمين سواءً كانوا عرباً أو كورداً، تركماناً أو شبك وغيرهم. وأن هذه الاتهامات لا تنسجم إطلاقاً مع روح التآخي والتسامح التي حرص المسيحيون على بنائها وتقوية أواصرها على مدى تاريخ العراق". 
 
مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":            
 
للإطلاع على (تجمع شبكي يتهم قيادات مسيحية بممارسة "التمييز العنصري" ضد المسلمين في سهل نينوى)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,725058.0.html
 





" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحالف سورايي الوطني: اتهام القدو للمسيحيين بالتمييز العنصري هو تجني وسابقة خطيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: