البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 استأنف وفدا النظام السوري والمعارضة، في جنيف امس بوساطة مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي، محادثاتهما غير المباشرة في إطار الجولة الثانية من مفاوضات مؤتمر جنيف2 بعد ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير يوسف
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: استأنف وفدا النظام السوري والمعارضة، في جنيف امس بوساطة مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي، محادثاتهما غير المباشرة في إطار الجولة الثانية من مفاوضات مؤتمر جنيف2 بعد ا   الثلاثاء 11 فبراير 2014, 6:49 am

استئناف جنيف 2 من دون التوصل الى اتفاقات حاسمة




بغداد- العالم

استأنف وفدا النظام السوري والمعارضة، في جنيف امس بوساطة مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي، محادثاتهما غير المباشرة في إطار الجولة الثانية من مفاوضات مؤتمر جنيف2 بعد استراحة استمرت أسبوعاً.

وبعد وصول الوفدين عقد كل منهما لقاءات مغلقة منفصلة مع الابراهيمي. وكان الدبلوماسي الأممي قد أقر الأسبوع الماضي في ختام جلسة أولى من المفاوضات بين الطرفين، بأن النتائج التي أدت إليها تلك المفاوضات كانت متواضعة. وأشار إلى أن الانجاز الأكبر الذي تحقق هو أن طرفي النزاع، وللمرة الأولى منذ نشوب الأزمة قبل ثلاث سنوات تقريباً، وافقا على الجلوس والتفاوض معاً، وإن ليس وجهاً لوجه، بل من خلاله كمرحلة أولى.

ووعد الابراهيمي يومها بأن تكون نقاط الحوار "محددة أكثر" في الجولة الثانية، التي تنطلق اليوم وتستمر حتى يوم الجمعة، وسيقرر خلالها الطرفان الخطوات التالية لها. وفي الواقع، فإن الثمرة العملية الوحيدة التي أنتجتها الجولة الأولى من مفاوضات "جنيف2" كانت محاولة الأمم المتحدة انتزاع "إجراء إنساني لبناء الثقة" تمثل في النهاية في اتفاق بين المعارضة والحكومة على هدنة في حمص القديمة، تضمنت إخراج مدنيين محاصرين داخل أحياء تسيطر عليها المعارضة، وادخال مساعدات غذائية وطبية اليهم. ومع أن الهدنة التي أقرت لثلاثة أيام، بدءاً من الجمعة خُرقت مراراً عديدة إلا أن الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري تمكنا من إخلاء مئات المدنيين وإدخال مواد إغاثية إلى الأحياء المحاصرة، وقد أكد ناشطون مساء اول أمس انه جرى تمديد الهدنة 72 ساعة إضافية.

وقد ذكر التلفزيون الرسمي السوري أن وفد دمشق الرسمي لمفاوضات جنيف سيناقش "بيان جنيف 1 بندا بندا وبالتسلسل الذي ورد في هذا البيان وخاصة ما يتعلق بتشكيل حكومة من ممثلي النظام والمعارضة.

وكان وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أكد قبل ذلك أن أي قرار قد ينجم عن مؤتمر "جنيف 2" للسلام سيعرض على الاستفتاء الشعبي العام. وقال الزعبي إن الوفد "مخول بالنقاش والحوار في كل القضايا والمواضيع ولكن قرار قبول ما ينشأ عن جنيف إذا نتج عنه أي شيء فإن الإرادة الشعبية في سوريا هي من ستحكم عليه عبر الاستفتاء الشعبي العام". وأضاف الزعبي "إننا مصرون على العملية السياسية والمسار السياسي" مشيرا إلى أن ذلك "ليس سهلا وهو عمل صعب ومعقد يحتاج إلى وقت وسنبذل أقصى طاقاتنا وسنبقي الباب مفتوحا لإنتاج مثل هذا الحل السياسي". واعلن نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، من جهته، أن الوفد الرسمي "يؤكد على متابعة الجهود التي بذلها في الجولة الأولى من أعمال المؤتمر، بالتشديد على مناقشة بيان ‘جنيف 1‘ بندا بندا وبالتسلسل الذي ورد في هذا البيان". وينص هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في حزيران 2012، وفي غياب أي تمثيل لطرفي النزاع، على تشكيل حكومة من ممثلين عن النظام والمعارضة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية. كما ينص على "وقف فوري للعنف بكل أشكاله" وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين والحفاظ على مؤسسات الدولة.

وشكل البيان نقطة الخلاف الأساسية في المفاوضات بين وفد نظام الرئيس بشار الأسد والوفد المعارض تحت إشراف الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي، والتي اختتمت في الحادي والثلاثين من كانون الثاني الماضي. وشدد الوفد الرسمي على أولية مكافحة الإرهاب، في حين طالب الوفد المعارض بالبحث في "هيئة الحكم الانتقالية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استأنف وفدا النظام السوري والمعارضة، في جنيف امس بوساطة مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي، محادثاتهما غير المباشرة في إطار الجولة الثانية من مفاوضات مؤتمر جنيف2 بعد ا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: