البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال : خبر وتعليق :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 39971
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال : خبر وتعليق :   الثلاثاء 04 مارس 2014, 00:56

البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال

عظة البابا خلال ترأسه القداس الإلهي في كابيلا القديسة مرتا في حاضرة الفاتيكان

إذاعة الفاتيكان
03.03.2014

حاضرة الفاتيكان / أليتيا (aleteia.org/ar). دعوة للصلاة إلى الله القدير كي يرسل لكنيسته كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والمال والسلطة أطلقها البابا فرنسيس صباح اليوم في العظة التي ألقاها أثناء احتفاله بالقداس الصباحي في كابلة بيت القديسة مارتا بدولة حاضرة الفاتيكان. وقد تمحورت كلمات الحبر الأعظم حول اللقاء الذي تم بين السيد المسيح والرجل الغني الذي سأل الرب عما يجب فعله لينال الحياة الأبدية. وقال البابا: إن هذا الرجل عاش وفقا لوصايا الله منذ صغر سنه، لكنه لم يكتفي بذلك. إذ إن الروح القدس دفعه نحو اللقاء مع يسوع الذي دعاه ليترك كل شيء ويتبعه ليعلن بشارة الإنجيل. لكن هذا الشاب الغني ترك يسوع وذهب حزينا لأنه كان يملك ثروات كبيرة.

وتابع البابا مؤكدا أن هذا الرجل اختار المال، لأن المال كان يملأ قلبه، كان أسيرا لثروته مع أنه كان رجلا طيبا وصالحا. فقد منعه تعلّقه بالمال من الاختيار، واختار المالُ نيابة عنه. مضى الحبر الأعظم إلى القول إن شبانا كثيرين يشعرون اليوم في قلبهم بالدعوة للاقتراب من يسوع، وتثير هذه الدعوة حماستهم، ولا يخجلون من التعبير علنا عن إيمانهم بيسوع المسيح. إنهم يرغبون في اتّباعه، لكن عندما يكون قلبهم مليئا بأشياء أخرى يفتقرون غالبا إلى الشجاعة لإفراغ حمولة القلب ويتحول فرحهم هذا إلى حزن.

هذا ثم دعا البابا المشاركين في القداس الإلهي للصلاة كي يتمكن هؤلاء الشبان من تفريغ قلبهم من الاهتمامات الأخرى، كي يصبح قلبهم شاغرا. هذه هي الصلاة من أجل الدعوات، أي أن نطلب إلى الرب أن يرسل لنا راهبات وكهنة متحررين من الأوثان شأن الغرور والسلطة والمال. يجب أن نصلي على نية هذه القلوب كي تتمكن من اتّباع المسيح عن كثب.

وبالعودة إلى مقطع الإنجيل، لفت البابا فرنسيس إلى أن الشاب الغني كان طيبا لكنه حزين في الآن معا على غرار شبان كثيرين في يومنا هذا. ومن هذا المنطلق ـ ختم قائلا ـ لا بد أن نصلي بزخم من أجل نمو الدعوات، كيما يتمكن الرب من دخول هذه القلوب ويمنحها الفرح الذي يشعر به كل شخص يسير وراء يسوع.




عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الأربعاء 05 مارس 2014, 05:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 39971
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال : خبر وتعليق :   الثلاثاء 04 مارس 2014, 01:44

 

  



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من حسن حظ الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العالم أن غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى قد تم أنتخابه لرئاستها خلفا للكاردينال مار عمانوئيل دلي الذي تقاعد بسبب الشيخوخة , ومن حسن حظ الكاثوليك في العالم بأن الحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس قد تولى رئاسة الكنيسة الكاثوليكية في العالم , لأنهما رجلان مؤمنان ويمتلكان الحكمة ورجاحة العقل والغيرة الأيمانية الشديدة لرعاية المؤمنين , وهما مصممان على تنظيف كنيسة المسيح من الفساد والمفسدين رغم أن التركة التي ورثاها ثقيلة جدا ومعقدة , ولكن المثل يقول مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة , وأنا شخصيا واثق جدا من الحبرين الجليلين وقد لمست شخصيا ولمس الكثير من المؤمنين نتائج تقويم رجال الدين الكاثوليك وأصلاح الكنيسة , ولكن للأسف الشديد هنالك أصرار قوي جدا من بعض رجال الدين تجاهل ما يقومان به قداسة البابا وغبطة البطريرك والسير في النهج الخاطئ حفاظا على المكتسبات الدنيوية الزائلة كالمال والسلطة والجاه وما الى ذلك , وخير مثال على ذلك القس السابق صباح بتو الذي كان راعيا لخورنة مار بطرس الرسول في مدينة ميونيخ بمقاطعة باير الألمانية ذات الأغلبية الكاثوليكية عاث في الأرض فسادا بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى وضرب قانون مجلس الخورنة بعرض الحائط لسبع سنوات وجمع ثروة يعترف برقمها هو - 6 - ستة ملايين يورو على شكل عقارات في المانيا وسوريا واستراليا والعراق والنمسا وامريكا وغيرها من بلدان ثم تزوج وترك الكنيسة بعد خدمة 26 عاما والآن يعيش في مدينة ساندييكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية ويقال بأنه قد أشترى فيها 3 فلل فخمة , وبعد ذلك تولى المسؤولية من بعده القس الدكتور سامي دنخا ,, عبد الأحد الريس ,, فأستبشرنا خيرا وكان أملنا ان يغير الوضع المشين في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بمقاطعة باير الألمانية ألا أن أملنا قد تبخر وساءت الحال أكثر وتسرب المؤمنون من الكنيسة وكونوا 3 كنائس وهي ... الأنجيلية , الآشورية الشرقية , والعربية اللاتينية والحبل على الجرار فالآن هنالك مجموعة تحاول تأسيس كنيسة أرثوذكسية , وفي بداية أستلامه المسؤولية زرته في مكتب الخورنة وسلمت عليه وأثناء الحديث تطرق الى التعاون معه في مجلس الخورنة فأفهمته بوجود قانون مجلس الخورنات هنا موحد تعمل به جميع الخورنات الأجنبية والألمانية ألا خورنتنا وقد ترجمناه الى العربية ولدي نسخ منه فكان رده غير منطقي حيث قال لازم تنتهي السنتين المتبقية للمجلس الحالي ونجري أنتخابات جديدة بموجب القانون الذي تقول عنه ا فأستغربت قوله هذا وقلت له أبونا المجلس الحالي غير قانوني وليست له شرعية وغير منتخب والذين يعملون فيه لا يتعدون عدد أصابع اليد الواحدة وأنت الذي أخترتهم ليكونوا شلة تحيط بك ولا يعصون أمرك ولا يعرفون النطق بكلمة لا , وتركت الأمر الى الأنتخابات الجديدة في 16 / 2 / 2014 , فوجدت أستمارة ترشح في باب الكنيسة في قداس الأحد فأخذت أثنتين وملئتهما فقبل ترشيحي ولكن بدأ سيناريو أجتثاثي من اليوم الأول لأجتماع المرشحين في مكتب خورنة مار بطرس الرسول البوليسي وستعرفون لماذا أسميته بهذا الأسم ااا جلسنا مع القس ونحن تقريبا بحدود 15 شخصا 3 نساء والبقية رجال أنا وعدد من الشبان الصغار فأخذ القس يقرأ في كتاب يشبه الكتاب المقدس على أساس أنه مجموعة قوانين مجلس الخورنة وبحدود ربع ساعة أو أقل وحينما أنتهى رفعت يدي وقلت له أبونا هذا ليسى قانون مجلس الخورنة المعمول به هنا فقال لي أنه للكنائس الشرقية فقلت له أستطيع أن أجلب لك نسخة مترجمة الى العربية وفي هذه الأثناء وبعد أصراري على أقوالي التي أنا واثق منها لأنني ساهمت بتأسيس أول مجلس خورنة عام 2002 بموجب القانون الرسمي جاء السكرتير أواكيم ووقف بيني وبين القس جالبا الكتيب للقانون الرسمي ولون غلافه أزرق فاتح ومنقح لعام 2013 ومرسل لهم مع أستمارات الترشح وباقي مستلزمات الأنتخابات من مطرانية منشن الألمانية الكاثوليكية فقلت له هو هذا فهل أرسلته لكم المطرانية لكي تضعوه على الرف كما وضعه القس صباح بتو لسبع سنوات ؟ فقال لي هات لي نسخة مترجمة من القانون وفعلا بعد أيام أخذتها له ولكنه رفض أستلامها , فأسترسلت قائلا ... أنت وسكرتيرك تلفان وتدوران لتسويف تفعيل القانون , وهنا سألت القس ... ألا ترى ما يفعله قداسة البابا بتواضع ومحبة ونكران ذات ؟ فقال لي أنت تحب البابا ولكن الكثير من الناس لا يحبونه ااا فقلت له من أمثالك لا يحبونه لأنك تمتلك سيارة مرسيدس فارهة حديثة وهو يملك سيارة رينو 4 قديمة أهداها له أحد الرهبان الفرنسيسكانيين ويقال بانه باعها بالمزاد العلني وأنفق ثمنها على الفقراء والمعوزين , فقال لي بفلوسي ااا فقلت له ,, كلنا ولد كرية وكلمن يعرف أخيه , فقال كانت لي ثروة كبيرة في العراق وهل تعرف ماذا كنت أفعل ؟ فرديت عليه كلنا كنا فقراء في العراق , فقال لي أنا بكيفي ااا فقلت له هل تعلم حينما يقول مسؤول مكلف بوظيفة وفق قوانين مرعية ماذا تعني ؟ تعني الدكتاتورية ااا وخرجت وأنا أدمدم بأن الله لا يبعث لنا كهنة سوى الحرامية والمفسدين وهذا الكلام قلته خارج المجلس وأنا أنزل الدرج , وقبل ذلك طلب مني ومن شخص اخر مرشح أن نجلب له كتاب رسمي من دائرة الأقامة يثبت كوننا كاثوليكيان , فراجعت الأقامة وجلبت الكتاب المطلوب فأستلمه أواكيم فقال لي فيه خطأ فقلت له أكتب عليه ما هو الخطأ فكتب عليه وكان ذلك يوم 6 / 2 / 2014 , ويوم 7 / 2 / 2014 جلبت الكتاب الصحيح وراجعت مكتب الخورنة ففتح لي الباب أواكيم ووقف أمامي قائلا لي أعطني الكتاب ولا تدخل الى المكتب وفعلا حينما حاولت الدخول دفعني بكلتا يديه الى الخارج فأمسكت بالمحجل الحديدي لكي لا أقع في الدرج وتحاملت على نفسي وأزحته من أمامي الى داخل المكتب ودخلت فقال لي أخرج بره وألا راح أجيب عليك البوليس ااا ولكن حينما حاولت الخروج أمسكا بي هو وأبن أخته الذي يعمل بودي كارد ,, بلطجي ,,  كما يقال في العربي المسمى رامي الألقوشي الذي ليسى له أي عمل رسمي في مكتب الخورنه وهناك عدد اخر من الشباب من الشلة المحيطة بالقس والسكرتير على هذه الشاكلة , ومنعاني من الخروج وقام أواكيم بغلق الباب بالمفتاح وأنتك عليه لمنعي من الخروج وأتصل بالشرطة بهاتفه النقال وفي هذه الأثناء أخذ يستفزني بالكلام البذئ الذي لا وزن له ,, الأناء ينضح بما فيه ,, فبدأ يسخر من كون أبي كان شماسا وله مدرسة في البيت يعلم فيها الطلاب ويرسمون شمامسة وأنا كنت أحدهم وبعضهم أصبحوا رجال دين , علما بأن والدي كان شماسا مرسوما وأصبح رئيس شمامسة كرمليس واربيل وخدم الكنيسة بتفان طوال حياته , ثم تناول السياسة قائلا لي أنت من جماعة صدام الذي وجدوه في الحفرة , ثم قال لي أنت مريض نفسيا يجب أن تراجع طبيبا نفسيا ويعني بأنني مجنون علما بأنني بعمر والده وشقيقه الشماس نبيل صديقي , كما أستهزأ بشهادة الدكتوراه الفخرية التي منحني أياها المجلس الأعلى للأعلام الفلسطيني وهو معروف وقد منحت تلك الشهادة لشخصيات عراقية في نفس الوقت منهم ... المرحوم الشاعر الكبير الجواهري والشاعرة لميعة عباس عمارة والشاعر عبد الرزاف عبد الواحد وغيرهم , وأستمرت سخافاته الى حين مجئ الشرطة وقد أستغرقت عملية حبسي في زنزانة مجلس خورنة مار بطرس الرسول ساعة كاملة وأنا رجل كبير في السن ,, 72 ,, سنة وأعاني من أمراض عديدة ودرجة عوقي هي 80 0 / 0 دون أن أسقى كأس ماء , فهل هذا يحصل في الصومال أو أفريقيا أو العراق الجديد ااا فقال لي أحد ضباط الشرطة أذهب فقط فقلت له لي شكوى ضد هؤلاء الثلاثة الذين سجنوني بدون أي مسوغ قانوني فقال لي بأمكانك فعل ذلك وفعلا سجلت ضدهم دعوى لدى المدعي العام في محاكم منشن , وجدير بالذكر أن القس سامي قد  أحتال على القس الألماني في كنيسة الكلدان وقال له بأنني قد عملت فوضى يوم 2 / 2 / 2014 أثناء قداس الأحد داخل الكنيسة وفي حوشها وهذا غير صحيح نهائيا لأنني أستمعت بكل خشوع الى القداس الألهي وتناولت القربان المقدس من يد القس سامي وهناك شهود على ذلك , وأقنعه بالتوقيع على الكتاب بتاريخ 6 / 2 / 2014 ونفذه يوم 7 / 2 / 2014 علما بأنني أستلمته بتاريخ 9 / 2 / 2014 وهذا يعني أن منعه لي وتصرف الشرطة لم يكن قانونيا وهكذا أكتملت حلقات السيناريو لأجتثاثي من الترشح لمجلس خورنة مار بطرس الرسول الكلدانية المزور الغير قانوني لأنه كما قال لي أواكيم ... أبونا سامي لا يريدك في مجلس الخورنة , وكان ردي له ... المجلس ليسى ملكه ولا ملكك ولا ملكي بل هو للكنيسة ولجميع المؤمنين , وسأقوم بنشر ذلك بكافة وسائل الأعلام المتاحة في العالم حتى يتحقق الحق ويزهق الباطل .

وتكملة لكل ذلك قرأت في الفيس أعلانا صادرا من الخورنة بوجود ندوة مع الزائر الرسولي نيافة المطران مار رمزي كرمو في قاعة الكنيسة والدعوة عامة للجميع كما أتصل بي الشماس سمير كاكوز مؤكدا ذلك فقصدت القاعة المذكورة وحال دخولي جاؤا علي بلطجية مجلس الخورنة من الشلة المعروفة وليسى جميع أعضاء المجلس وطلبوا مني الخروج من القاعة وهددوني بالشرطة أمام المطران والقس سامي والحضور فأنفعلت وقلت لهم أنا جئت لأقابل المطران فدخلت بصعوبة وصافحت المطران وقبلت يده الكريمة وأستقبلني بسرور ولكن الوضع كان مكهربا وطلبوا مني بعض المحبين الخروج تفاديا لحدوث مشكلة فسلمت ظرفا فيه بعض المعلومات عن معاناة جاليتنا من القس السابق صباح بتو واللاحق سامي دنخا وهي غيض من فيض , وهنا أعتذر عما بدر مني من كلمات قليلة وأنا منفعل وفاقد لأعصابي لا تليق بوجود نيافة المطران والحضور ولكن أي كان في محلي ووضعي لفعل أكثر مني لأنه لكل فعل رد فعل والبادئ أظلم وعلى الباغي تدور الدوائر , وأخيرا كلي أمل بان نيافة المطران  كرمو سيقرأ بين السطور ويكون فكرة يحيط بها علما غبطة البطريرك ساكو الجزيل الأحترام , والله من وراء القصد , وما ضاع حق وراءه مطالب ولا يصح ألا الصحيح والبقاء للأصلح وأن غدا لناظريه قريب أن شاء الله .








المقدسي


د . حناني ميــــا


أبو فرات




المشرف العام على موقع




البيت الآرامي العراقي


ميونيخ - المانيـــا



4 / 3 / 2014


عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 23:14 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير يوسف
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال : خبر وتعليق :   الأربعاء 05 مارس 2014, 07:43

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 39971
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال : خبر وتعليق :   الجمعة 14 مارس 2014, 18:23

خبر
:::::::::::::::::

البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال

عظة البابا خلال ترأسه القداس الإلهي في كابيلا القديسة مرتا في حاضرة الفاتيكان

إذاعة الفاتيكان
03.03.2014

حاضرة الفاتيكان / أليتيا (aleteia.org/ar). دعوة للصلاة إلى الله القدير كي يرسل لكنيسته كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والمال والسلطة أطلقها البابا فرنسيس صباح اليوم في العظة التي ألقاها أثناء احتفاله بالقداس الصباحي في كابلة بيت القديسة مارتا بدولة حاضرة الفاتيكان. وقد تمحورت كلمات الحبر الأعظم حول اللقاء الذي تم بين السيد المسيح والرجل الغني الذي سأل الرب عما يجب فعله لينال الحياة الأبدية. وقال البابا: إن هذا الرجل عاش وفقا لوصايا الله منذ صغر سنه، لكنه لم يكتفي بذلك. إذ إن الروح القدس دفعه نحو اللقاء مع يسوع الذي دعاه ليترك كل شيء ويتبعه ليعلن بشارة الإنجيل. لكن هذا الشاب الغني ترك يسوع وذهب حزينا لأنه كان يملك ثروات كبيرة.

وتابع البابا مؤكدا أن هذا الرجل اختار المال، لأن المال كان يملأ قلبه، كان أسيرا لثروته مع أنه كان رجلا طيبا وصالحا. فقد منعه تعلّقه بالمال من الاختيار، واختار المالُ نيابة عنه. مضى الحبر الأعظم إلى القول إن شبانا كثيرين يشعرون اليوم في قلبهم بالدعوة للاقتراب من يسوع، وتثير هذه الدعوة حماستهم، ولا يخجلون من التعبير علنا عن إيمانهم بيسوع المسيح. إنهم يرغبون في اتّباعه، لكن عندما يكون قلبهم مليئا بأشياء أخرى يفتقرون غالبا إلى الشجاعة لإفراغ حمولة القلب ويتحول فرحهم هذا إلى حزن.

هذا ثم دعا البابا المشاركين في القداس الإلهي للصلاة كي يتمكن هؤلاء الشبان من تفريغ قلبهم من الاهتمامات الأخرى، كي يصبح قلبهم شاغرا. هذه هي الصلاة من أجل الدعوات، أي أن نطلب إلى الرب أن يرسل لنا راهبات وكهنة متحررين من الأوثان شأن الغرور والسلطة والمال. يجب أن نصلي على نية هذه القلوب كي تتمكن من اتّباع المسيح عن كثب.

وبالعودة إلى مقطع الإنجيل، لفت البابا فرنسيس إلى أن الشاب الغني كان طيبا لكنه حزين في الآن معا على غرار شبان كثيرين في يومنا هذا. ومن هذا المنطلق ـ ختم قائلا ـ لا بد أن نصلي بزخم من أجل نمو الدعوات، كيما يتمكن الرب من دخول هذه القلوب ويمنحها الفرح الذي يشعر به كل شخص يسير وراء يسوع.
::::::::::::::::::::::::::::


تعليق


 

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





من حسن حظ الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العالم أن غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى قد تم أنتخابه لرئاستها خلفا للكاردينال مار عمانوئيل دلي الذي تقاعد بسبب الشيخوخة , ومن حسن حظ الكاثوليك في العالم بأن الحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس قد تولى رئاسة الكنيسة الكاثوليكية في العالم , لأنهما رجلان مؤمنان ويمتلكان الحكمة ورجاحة العقل والغيرة الأيمانية الشديدة لرعاية المؤمنين , وهما مصممان على تنظيف كنيسة المسيح من الفساد والمفسدين رغم أن التركة التي ورثاها ثقيلة جدا ومعقدة , ولكن المثل يفول مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة , وأنا شخصيا واثق جدا من الحبرين الجليلين وقد لمست شخصيا ولمس الكثير من المؤمنين نتائج تقويم رجال الدين الكاثوليك وأصلاح الكنيسة , ولكن للأسف الشديد هنالك أصرار قوي جدا من بعض رجال الدين تجاهل ما يقومان به قداسة البابا وغبطة البطريرك والسير في النهج الخاطئ حفاظا على المكتسبات الدنيوية الزائلة كالمال والسلطة والجاه وما الى ذلك , وخير مثال على ذلك القس السابق صباح بتو الذي كان راعيا لخورنة مار بطرس الرسول في مدينة ميونيخ بمقاطعة باير الألمانية ذات الأغلبية الكاثوليكية عاث في الأرض فسادا بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى وضرب قانون مجلس الخورنة بعرض الحائط لسبع سنوات وجمع ثروة يعترف برقمها هو - 6 - ستة ملايين يورو على شكل عقارات في المانيا وسوريا واستراليا والعراق والنمسا وامريكا وغيرها من بلدان ثم تزوج وترك الكنيسة بعد خدمة 26 عاما والآن يعيش في مدينة ساندييكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية ويقال بأنه قد أشترى فيها 3 فلل فخمة , وبعد ذلك تولى المسؤولية من بعده القس الدكتور سامي دنخا ,, عبد الأحد الريس ,, فأستبشرنا خيرا وكان أملنا ان يغير الوضع المشين في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بمقاطعة باير الألمانية ألا أن أملنا قد تبخر وساءت الحال أكثر وتسرب المؤمنون من الكنيسة وكونوا 3 كنائس وهي ... الأنجيلية , الآشورية الشرقية , والعربية اللاتينية والحبل على الجرار فالآن هنالك مجموعة تحاول تأسيس كنيسة أرثوذكسية , وفي بداية أستلامه المسؤولية زرته في مكتب الخورنة وسلمت عليه وأثناء الحديث تطرق الى التعاون معه في مجلس الخورنة فأفهمته بوجود قانون مجلس الخورنات هنا موحد تعمل به جميع الخورنات الأجنبية والألمانية ألا خورنتنا وقد ترجمناه الى العربية ولدي نسخ منه فكان رده غير منطقي حيث قال لازم تنتهي السنتين المتبقية للمجلس الحالي ونجري أنتخابات جديدة بموجب القانون الذي تقول عنه ا فأستغربت قوله هذا وقلت له أبونا المجلس الحالي غير قانوني وليست له شرعية وغير منتخب والذين يعملون فيه لا يتعدون عدد أصابع اليد الواحدة وأنت الذي أخترتهم ليكونوا شلة تحيط بك ولا يعصون أمرك ولا يعرفون النطق بكلمة لا , وتركت الأمر الى الأنتخابات الجديدة في 16 / 2 / 2014 , فوجدت أستمارة ترشح في باب الكنيسة في قداس الأحد فأخذت أثنتين وملئتهما فقبل ترشيحي ولكن بدأ سيناريو أجتثاثي من اليوم الأول لأجتماع المرشحين في مكتب خورنة مار بطرس الرسول البوليسي وستعرفون لماذا أسميته بهذا الأسم ااا جلسنا مع القس ونحن تقريبا بحدود 15 شخصا 3 نساء والبقية رجال أنا وعدد من الشبان الصغار فأخذ القس يقرأ في كتاب يشبه الكتاب المقدس على أساس أنه مجموعة قوانين مجلس الخورنة وبحدود ربع ساعة أو أقل وحينما أنتهى رفعت يدي وقلت له أبونا هذا ليسى قانون مجلس الخورنة المعمول به هنا فقال لي أنه للكنائس الشرقية فقلت له أستطيع أن أجلب لك نسخة مترجمة الى العربية وفي هذه الأثناء وبعد أصراري على أقوالي التي أنا واثق منها لأنني ساهمت بتأسيس أول مجلس خورنة عام 2002 بموجب القانون الرسمي جاء السكرتير أواكيم ووقف بيني وبين القس جالبا الكتيب للقانون الرسمي ولون غلافه أزرق فاتح ومنقح لعام 2013 ومرسل لهم مع أستمارات الترشح وباقي مستلزمات الأنتخابات من مطرانية منشن الألمانية الكاثوليكية فقلت له هو هذا فهل أرسلته لكم المطرانية لكي تضعوه على الرف كما وضعه القس صباح بتو لسبع سنوات ؟ فقال لي هات لي نسخة مترجمة من القانون وفعلا بعد أيام أخذتها له ولكنه رفض أستلامها , فأسترسلت قائلا ... أنت وسكرتيرك تلفان وتدوران لتسويف تفعيل القانون , وهنا سألت القس ... ألا ترى ما يفعله قداسة البابا بتواضع ومحبة ونكران ذات ؟ فقال لي أنت تحب البابا ولكن الكثير من الناس لا يحبونه ااا فقلت له من أمثالك لا يحبونه لأنك تمتلك سيارة مرسيدس فارهة حديثة وهو يملك سيارة رينو 4 قديمة أهداها له أحد الرهبان الفرنسيسكانيين ويقال بانه باعها بالمزاد العلني وأنفق ثمنها على الفقراء والمعوزين , فقال لي بفلوسي ااا فقلت له ,, كلنا ولد كرية وكلمن يعرف أخيه , فقال كانت لي ثروة كبيرة في العراق وهل تعرف ماذا كنت أفعل ؟ فرديت عليه كلنا كنا فقراء في العراق , فقال لي أنا بكيفي ااا فقلت له هل تعلم حينما يقول مسؤول مكلف بوظيفة وفق قوانين مرعية ماذا تعني ؟ تعني الدكتاتورية ااا وخرجت وأنا أدمدم بأن الله لا يبعث لنا كهنة سوى الحرامية والمفسدين وهذا الكلام قلته خارج المجلس وأنا أنزل الدرج , وقبل ذلك طلب مني ومن شخص اخر مرشح أن نجلب له كتاب رسمي من دائرة الأقامة يثبت كوننا كاثوليكيان , فراجعت الأقامة وجلبت الكتاب المطلوب فأستلمه أواكيم فقال لي فيه خطأ فقلت له أكتب عليه ما هو الخطأ فكتب عليه وكان ذلك يوم 6 / 2 / 2014 , ويوم 7 / 2 / 2014 جلبت الكتاب الصحيح وراجعت مكتب الخورنة ففتح لي الباب أواكيم ووقف أمامي قائلا لي أعطني الكتاب ولا تدخل الى المكتب وفعلا حينما حاولت الدخول دفعني بكلتا يديه الى الخارج فأمسكت بالمحجل الحديدي لكي لا أقع في الدرج وتحاملت على نفسي وأزحته من أمامي الى داخل المكتب ودخلت فقال لي أخرج بره وألا راح أجيب عليك البوليس ااا ولكن حينما حاولت الخروج أمسكا بي هو وأبن أخته الذي يعمل بودي كارد ,, بلطجي ,,  كما يقال في العربي المسمى رامي الألقوشي الذي ليسى له أي عمل رسمي في مكتب الخورنه وهناك عدد اخر من الشباب من الشلة المحيطة بالقس والسكرتير على هذه الشاكلة , ومنعاني من الخروج وقام أواكيم بغلق الباب بالمفتاح وأنتك عليه لمنعي من الخروج وأتصل بالشرطة بهاتفه النقال وفي هذه الأثناء أخذ يستفزني بالكلام البذئ الذي لا وزن له ,, الأناء ينضح بما فيه ,, فبدأ يسخر من كون أبي كان شماسا وله مدرسة في البيت يعلم فيها الطلاب ويرسمون شمامسة وأنا كنت أحدهم وبعضهم أصبحوا رجال دين , علما بأن والدي كان شماسا مرسوما وأصبح رئيس شمامسة كرمليس واربيل وخدم الكنيسة بتفان طوال حياته , ثم تناول السياسة قائلا لي أنت من جماعة صدام الذي وجدوه في الحفرة , ثم قال لي أنت مريض نفسيا يجب أن تراجع طبيبا نفسيا ويعني بأنني مجنون علما بأنني بعمر والده وشقيقه الشماس نبيل صديقي , كما أستهزأ بشهادة الدكتوراه الفخرية التي منحني أياها المجلس الأعلى للأعلام الفلسطيني وهو معروف وقد منحت تلك الشهادة لشخصيات عراقية في نفس الوقت منهم ... المرحوم الشاعر الكبير الجواهري والشاعرة لميعة عباس عمارة والشاعر عبد الرزاف عبد الواحد وغيرهم , وأستمرت سخافاته الى حين مجئ الشرطة وقد أستغرقت عملية حبسي في زنزانة مجلس خورنة مار بطرس الرسول ساعة كاملة وأنا رجل كبير في السن ,, 72 ,, سنة وأعاني من أمراض عديدة ودرجة عوقي هي 80 0 / 0 دون أن أسقى كأس ماء , فهل هذا يحصل في الصومال أو أفريقيا أو العراق الجديد ااا فقال لي أحد ضباط الشرطة أذهب فقط فقلت له لي شكوى ضد هؤلاء الثلاثة الذين سجنوني بدون أي مسوغ قانوني فقال لي بأمكانك فعل ذلك وفعلا سجلت ضدهم دعوى لدى المدعي العام في محاكم منشن , وجدير بالذكر أن القس سامي قد  أحتال على القس الألماني في كنيسة الكلدان وقال له بأنني قد عملت فوضى يوم 2 / 2 / 2014 أثناء قداس الأحد داخل الكنيسة وفي حوشها وهذا غير صحيح نهائيا لأنني أستمعت بكل خشوع الى القداس الألهي وتناولت القربان المقدس من يد القس سامي وهناك شهود على ذلك , وأقنعه بالتوقيع على الكتاب بتاريخ 6 / 2 / 2014 ونفذه يوم 7 / 2 / 2014 علما بأنني أستلمته بتاريخ 9 / 2 / 2014 وهذا يعني أن منعه لي وتصرف الشرطة لم يكن قانونيا وهكذا أكتملت حلقات السيناريو لأجتثاثي من الترشح لمجلس خورنة مار بطرس الرسول الكلدانية المزور الغير قانوني لأنه كما قال لي أواكيم ... أبونا سامي لا يريدك في مجلس الخورنة , وكان ردي له ... المجلس ليسى ملكه ولا ملكك ولا ملكي بل هو للكنيسة ولجميع المؤمنين , وسأقوم بنشر ذلك بكافة وسائل الأعلام المتاحة في العالم حتى يتحقق الحق ويزهق الباطل .





وتكملة لكل ذلك قرأت في الفيس أعلانا صادرا من الخورنة بوجود ندوة مع الزائر الرسولي نيافة المطران مار رمزي كرمو في قاعة الكنيسة والدعوة عامة للجميع كما أتصل بي الشماس سمير كاكوز مؤكدا ذلك فقصدت القاعة المذكورة وحال دخولي جاؤا علي بلطجية مجلس الخورنة من الشلة المعروفة وليسى جميع أعضاء المجلس وطلبوا مني الخروج من القاعة وهددوني بالشرطة أمام المطران والقس سامي والحضور فأنفعلت وقلت لهم أنا جئت لأقابل المطران فدخلت بصعوبة وصافحت المطران وقبلت يده الكريمة وأستقبلني بسرور ولكن الوضع كان مكهربا وطلبوا مني بعض المحبين الخروج تفاديا لحدوث مشكلة فسلمت ظرفا فيه بعض المعلومات عن معاناة جاليتنا من القس السابق صباح بتو واللاحق سامي دنخا وهي غيض من فيض , وهنا أعتذر عما بدر مني من كلمات قليلة وأنا منفعل وفاقد لأعصابي لا تليق بوجود نيافة المطران والحضور ولكن أي كان في محلي ووضعي لفعل أكثر مني لأنه لكل فعل رد فعل والبادئ أظلم وعلى الباغي تدور الدوائر , وأخيرا كلي أمل بان نيافة المطران  كرمو سيقرأ بين السطور ويكون فكرة يحيط بها علما غبطة البطريرك ساكو الجزيل الأحترام , والله من وراء القصد , وما ضاع حق وراءه مطالب ولا يصح ألا الصحيح والبقاء للأصلح وأن غدا لناظريه قريب أن شاء الله .












المقدسي






د . حناني ميــــا






أبو فرات








المشرف العام على موقع








البيت الآرامي العراقي






ميونيخ - المانيـــا







4 / 3 / 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة
avatar


الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9985
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: حـــدود واشتـــراطــات ( حــق تقــريــر المصيــر ) شبكة ذي قار صلاح المختار    السبت 21 أكتوبر 2017, 19:43

حـــدود واشتـــراطــات ( حــق تقــريــر المصيــر ) شبكة ذي قار صلاح المختار Follow Dh




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





في مقال للكاتب السوداني الاستاذ البخيت النعيم في جريدة الهدف السودانية الغراء اثار قضية مهمة وصحيحة تتعلق بنتائج ممارسة ( حق تقرير المصير ) ومن اخطرها انفصال جنوب السودان لكن الاخطر منها هو عواقب انفصال الجنوب وقال : ( مصطلح تقرير المصير لا ينطبق على واقعنا السوداني، ولعلنا كسودانيين ارتكبنا جريمة العصر عندما مررنا اتفاقية نيفاشا 2005 وبروتكولاتها الستة المفخخة، فقد دفع شعبنا ثمناً غالياً بعدما انفصل الجنوب من الدولة الأم، فقد انهار السودان الشمالي والجنوبي سياسياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً. وقد تأكد أن الجنوب دولة فاشلة وتحول لحروب أهلية طاحنة ودولة فاسدة. ) .
انفصال جنوب السودان يلفت نظرنا الى الاهمية الطاغية لعواقب ما سمي ب ( حق تقرير المصير ) على ماعداها فمشروعيته لا تستمد من اطاره القانوني بل من نتائجه على الارض وهذا ما يتم تجاهله من قبل الغرب الاستعماري .في ضوء تجربة السودان المرة لابد من التساؤل : هل تقرير المصير الزامي ام هو حق مشروط ؟ تقرير المصير هو ترجمة للمصطلح الانكليزي Self - Determination ويعتقد بان هذا المصطلح من طرح الرئيس الأميركي وودرو ويلسون. و ( كان مبدأ حق تقرير المصير في جوهر اتفاقية فرساي التي وُقعت بعد الحرب العالمية الأولى، وأمر بإقامة دول قومية جديدة في أوروبا بدلاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية الألمانية. وفيما بعد كان هذا المبدأ أساس المطالب المناهضة للاستعمار، بمعنى الدعوة إلى إلغاء السيطرة الأوروبية الاستعمارية على أفريقيا وآسيا. ) . واستنادا الى التجربة المعاشة ثمة حقائق بارزة لابد من اخذها بنظر الاعتبار قبل قبول او رفض هذا المبدأ :
1 - ان مرحلة الاعداد لتدمير الاتحاد السوفيتي وانهاء الحرب الباردة بين الشيوعية والرأسمالية تميزت بتعمد زرع بذور تقسيم الامم في العالم الثالث والثاني ( الثاني هو دول المعسكر الاشتراكي ) ، ومن وضعها هو المخابرات الامريكية والبريطانية وكان من بين اهم اساليب تلك الخطط اثارة الصراعات الدينية والطائفية والقومية وتصعيدها وصولا للتقسيم والانفصال لهذا كان انهيار الاتحاد السوفيتي مقدمة لمسلسل انهيارات مرسومة في دول عديدة سواء نتيجة صراعات داخلية غذيت بقوة كما حصل في يوغسلافيا وجيكوسلوفاكيا اللتان قسمتا ، او بتدخل خارجي مباشر كما حصل للعراق الذي مازال يواجه خطة تقسيمه وكذلك سوريا واليمن وليبيا.مسألة الاقليات هنا تستخدم بالاساس كأداة لقهر الشعوب ولخدمة مصالح استعمارية .
2 - ان تقرير المصير اعتمد كجزء من القانون الدولي بعد حربين عالميتين اسقطت دول واقيمت دول اخرى وهذا يذكّر بان من فرضه هو القوى الاستعمارية الغربية لخدمة اهدافها وليس لخدمة الشعوب بدليل جعل ( حق ) الاقليات نزعا قسريا لحق الاغلبية الشعبية وتدمير لها وهذا امر غريب يتم تجاهله . واستخدام كلمة ( حق ) قبل مصطلح تقرير المصير تضليل واضح فتقرير المصير ليس حقا بل مبدأ مثل باقي مبادئ السياسة الدولية يمكن الاخذ به مثلما يمكن رفضه تبعا لنتائجه وليس لمقدماته فقط واستنادا لحقائق ثابتة وليس تلفيقات تاريخية تفتقر للدليل الواضح روجتها قوى استعمارية وصهيونية .انه حق مشروط بالاتفاق والتوافق بين الشعوب وبغياب التوافق تنتفي عنه صفة الحق .
3 - شمل المبدأ قوميات محددة معترف بها وكانت سابقا تتمتع بالاستقلال لكنها دمجت مع قوميات اخرى بالقوة لتشكيل امبراطورية اكبر مثل الامبراطورية النمساوية - المجرية. ولهذا فان احد اهم اركان التمتع بالمبدأ هو وجود كيان مستقل سابقا للقومية التي تريد الاستقلال ،وهذا يجعله لا يشمل التنوعات الاثنية والقومية داخل دولة واحدة او اكثر وتعايشت وتفاعلت واندمجت تلك المكونات لقرون مع غيرها ، وبنفس الوقت تفرقت المجموعة الواحدة مكانيا بحيث لم تعد تجمعها ارض واحدة متصلة ولم يكن لها كيان مستقل في التاريخ او الماضي القريب ودمر وضمت لغيرها . وبناء على ما تقدم أقرت الأمم المتحدة، التي قبلت بمبدأ تقرير المصير كجزء من ميثاقها في تعديل عام 1951، مؤكدة أن تطبيق حق تقرير المصير هو داخل الحدود القائمة وليس بالانفصال .
لهذا يقول الدبلوماسي العراقي المخضرم عبدالواحد الجصاني ما يلي : مبدأ الحق في تقرير المصير الوارد في ميثاق الأمم المتحدة وفي قرارات الجمعية العامة ينطبق على البلدان والشعوب المستعمرة ‏ولا ينطبق على المجموعات العرقية أو الثقافية التي ترغب بالانفصال عن الدولة التي هي جزء منها. الفقرة ( 1 ) من قرار الجمعية ‏العامة 41/101 تقول "تطلب إلى جميع الدول أن تنفذ تنفيذا كاملا وأمينا جميع قرارات الأمم المتحدة فيما يتعلق بممارسة الحق في ‏تقرير المصير والاستقلال للشعوب الواقعة تحت السيطرة الاستعمارية والأجنبية". ) . وهذا يعني ان جنوب السودان لا ينطبق عليه حق تقرير المصير اصلا .
4 - ان تقرير المصير يقوم على حقوق اصلية محددة ومعترف بها فقط وليس ( حقوقا ) مكتسبة نتجت عن ضم اراض او مناطق من قوميات اخرى الى القومية التي تريد التمتع بمبدأ تقرير المصير ، ولهذا فحالما تبرز مشكلة تناقض الحقوق والادعاءات حول المجال الجغرافي لاي قومية فان المبدأ يتعرض للنقد والرفض . ولدينا مثال قضية اقليم ناغورني كاراباخ .
5 - ولعل اهم ما تميز به مبدأ تقرير المصير هو الطابع التحرري المعادي للاستعمار والتمييز العنصري ، وخدمته لهدف تحقيق الاستقلال الوطني والاستقرار ومنع عودة الاستعمار من الشباك بعد طرده من الباب . وهذا هو مصدر القيمة القانونية والاخلاقية والسياسية الحالية للمبدأ وجعل القوى التقدمية في العالم تعده حق طبيعي ،خصوصا وانه يقوم على الرفض التام للتسبب في كوارث ومشاكل خطيرة للطرف الاخر كما حصل في السودان بعد الانفصال .
ولقد ظهرت هذه الحقيقة في اكثر اشكالها وضوحا في السودان حيث ان من دافع عن مبدأ تقرير مصير جنوب السودان هو الغرب الاستعماري الداعم بنفس الوقت لغزو بلدان عديدة والناهب لثرواتها والمدافع عن النظم العنصرية في جنوب افريقيا وفلسطين مثلا ! بل ان اسرائيل الغربية التي تحتل فلسطين كانت اهم داعم لحركة انفصال جنوب السودان ! فكيف يمكن تقبل مطاليب تدعمها قوى استعمارية وعنصرية رغم ان الهدف ليس تقرير المصير بل تدمير الدولة وتحقيق اهداف استعمارية او عنصرية ؟
ان ما حصل في السودان يقدم لنا الجواب الحاسم والواضح للكيفية التي تستغل فيها القوى الاستعمارية والصهيونية مبدأ صحيحا لخدمة اهداف استعمارية معادية للشعوب ومهددة لوحدتها الاقليمية ولهويتها الوطنية ولحياة ملايين الناس . ان تطبيق مبدأ تقرير المصير في جنوب السودان ادى الى انفصاله ولكن على النقيض للاهداف المعلنة في بيانات ومواقف الانفصاليين السودانيين اصبح جنوب السودان الغني بالنفط والارض الزراعية الخصبة مرتعا للفقر الاشد وساحة لابادة الاف السودانيين وتشريد الالاف وتدمير ما تبقى من قدرات اقتصادية وبشرية لدرجة ان بعض من كان مع الانفصال اخذ يطالب بعودة الجنوب الى الوطن الام لانهاء الكوارث التي نتجت عن الانفصال .لقد عمق الغرب والصهيونية النزعات اللصوصية لاطراف قادت انفصال جنوب السودان وسخرها لايصال كل السودان الى نفس مصير الجنوب ،وهذا مايلاحظ الان حيث ان العمل يجري لفصل اجزاء اخرى من السودان وبدعم نفس الجهات التي دعمت انفصال الجنوب ثم تخلت عنه وتركته فريسة لصراعات كارثية .
6 - اذا كان مبدأ تقرير المصير مبدأ عاما وشاملا لم رفض الاتحاد الاوربي استقلال كاتالونيا في اسبانيا رغم نتائج الاستفتاء التي طالبت بالانفصال،ويرفض استقلال كورسيكا وغيرها من الاقليات القومية الاوربية؟اليست هذه ازدواجية معايير تؤكد ان الاهداف الاستعمارية للغرب وراء دعم جعل المبدأ حقا مطلقا ؟وعندما تتحكم في هذا المبدأ ازدواجية المعايير هل يبقى صالحا ويحافظ على مشروعيته ؟
7 - لم رفضت امريكا واوربا وبشدة حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني في ارضة ووطنه المغتصب ؟
8 - لم اصرت امريكا وبريطانيا على غزو العراق ولم تتركا القرار لتطبيق حق تقرير المصير ؟ اليس من حق شعب العراق ان يقرر مصيره بنفسه بعيدا عن التدخلات الاجنبية ؟
9 - هل يمكن دعم مبدأ تقرير المصير اذا كانت نتائجه خطيرة على الامة او الدولة ؟ ان حالة السودان المتدهورة بسبب انفصال الجنوب هي نتاج تطبيق لعبة الدومينو فحالما ينفصل جزء حتى تبدأ اجزاء اخرى بالسقوط خلف السقوط الاول ومن الصعب جدا ايقاف عملية الدومينو .
10 - في مرحلة الاضطراب العالمي المخطط والمتعمد وحصول هجرات لملايين البشر خصوصا من الوطن العربي وافريقيا وافغانستان ودول اوربا الشرقية لم يعد مبدأ تقرير المصير يتمتع بتلك الهالة خصوصا في اوربا وامريكا ، فلقد هجّر اكثر من 15 مليون عراقي وسوري نتيجة الغزو الامريكي والتدخلات الاجنبية وذهب بعضهم الى الاتحاد الاوربي وامريكا فتخلت اوربا وامريكا عن كثير من الاتفاقيات وقواعد القانون الدولي والانساني التي تنظم حالات الهجرة واللجوء وضحايا الحروب والحروب الاهلية ، وهي التي وضعتها وفرضت تطبيقها على العالم الثالث وارادت تطبيقها على العالم الثاني لمجرد ان الهجرة اليها ادت الى مضايقتها اقتصاديا وربما ثقافيا ولم تسبب لها كوارث كما هي حال العراق والسودان وسوريا وليبيا واليمن !
الان امريكا ترفض قبول اللاجئين الا بحدود منضبطة وقليلة جدا تحتاج اليها ، اما اوربا فقد مارست الاستغلال للاجئين عندما وقعت اتفاقية مع تركيا على قبول اللاجئين ذوي التأهيل العلمي والتكنولوجي فقط ورفض البشر العاديين رغم انهم يتعرضون للابادة لان ما يهم اوربا هو استغلال حالة اللاجئين لتحقيق مكاسب اقتصادية لها ، وهنا نرى النزعة الاستعمارية الاوربية تطل واضحة جدا ، ثم اخذت تبحث عن حجج لطرد اللاجئين او تعطيل منحهم اللجوء ولم الشمل ! كل هذا حصل لمجرد تعرضها لمضايقات في حين ان تركيا الاقل امكانيات والاردن الفقير قبلا لاجئين من العراق وسوريا اضعاف مضاعفة للعدد الذي وصل اوربا .
الانسان هو الانسان وليس هناك فرق بين انسان يضطهد في مكانه واخر شرد وهجر ولكنه يتعرض للاضطهاد او المضايقات الشديدة في اوربا او امريكا مثل العراقيين والسوريين! فهل يجوز لاوربا وامريكا تطبيق القوانين الدولية بانتقائية داخلها والاصرار على فرض نفس القوانين بحرفيتها على العرب ؟ ان مبدأ تقرير المصير الان ليس سوى وصفة تدمير تلقائي ومتعاقب والسودان يقدم لنا انموذجا حيا لهذه الحقيقة فان اي ممارسة لتقرير المصير نتيجتها معروفة لانها مقررة سلفا ومتحكم بكل خطواتها وهي الانفصال واي انفصال لاي جزء سوف يهدم الكيان المتبقي من اي دولة عربية تتعرض له ، وهذا هو جوهر المخطط الصهيوني الامريكي الايراني : اقبلوا خطوة محدودة لكن الجحيم المفتوح يأتيكم بعدها حتما .
اذا ثمة سؤالان منطقيان جدا : هل يجوز دعم مبدأ تقرير المصير اذا كانت وراءه قوى معادية للحرية والاستقلال اصلا ويخدمها ويلحق ضررا كارثيا بالامة ؟ ان خراب وتدهور السودان مثال واضح لنتائج تطبيق مبدأ تقرير المصير بلا توافق وتحت تأثير الضغوط الخارجية. اما السؤال الاخر فهو : هل نسيان او تناسي ان العرب وهم اكثر من 350 مليون انسان ممنوع عليهم ممارسة مبدأ تقرير المصير في وطنهم التاريخي اسوة بالاقليات التي تنال ( حقها ) هذا بالقوة المفرطة وبقرارات استعمارية وصهيونية بينما العرب محرومون حتى من حق الحياة والبقاء في وطنهم ؟ هذه هي التساؤلات المركزية التي لابد من طرحها قبل مناقشة منح او عدم منح حقوق الاقليات من منطلق ان البشر كلهم سواء بالحقوق .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
١٦ / تشرين الاول / ٢٠١٧


الاثنين ٢٥ محرم ١٤٣٩ هـ ۞۞۞ الموافق ١٦ / تشرين الاول / ٢٠١٧ م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البابا فرنسيس: لنصلي إلى الله كي يرسل كهنة وراهبات متحررين من حب الغرور والسلطة والمال : خبر وتعليق :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: