البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 انسحاب عنان رسالة مصرية للإخوان وواشنطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36986
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: انسحاب عنان رسالة مصرية للإخوان وواشنطن    الجمعة 14 مارس 2014, 1:55 am

انسحاب عنان رسالة مصرية للإخوان وواشنطن
الشارع المصري يشهد توافقا كبيرا على أن يكون المشير السيسي هو الرئيس القادم لمصر، ما يجعل مشاركة صباحي أو غيره من عدمها دون تأثير.
العرب  [نُشر في 14/03/2014، العدد: 9497، ص(1)]
المصريون يؤيدون ترشيح السيسي لرئاسة مصر
القاهرة- أنهى الرئيس السابق لهيئة أركان القوات المسلحة المصرية الفريق سامي عنان الجدل الحاصل حول حقيقة مشاركته في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بإقراره عدم الترشح، ودعم المشير السيسي.
يأتي هذا بعد موقف شبيه أعلنه الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، ووسط توقعات أن يقدم زعيم التيار الشعبي حمدين صباحي على الانسحاب بدوره دعما للمشير عبدالفتاح السيسي.
وقال عنان، في مؤتمر صحافي عقده، أمس “إن هذا القرار جاء بعد تفكير ونابع عن قناعة شخصية دونما تأثير ومن إيمان ذاتي ودون مواربة أو ارتباط”.
ولم يتطرق الفريق عنان إلى الأسباب التي دفعته إلى التراجع عن قراره بالترشح، إلا أن مصادر مقربة كشفت عن اتصالات مكثفة بين قيادات رفيعة المستوى من المؤسسة العسكرية المصرية وعنان، حصلت خلال الأيام الأخيرة، لإقناعه بوجوب التراجع نظرا لخصوصية الظرف الداخلي والإقليمي الذي تمر به مصر.
يذكر أن المطالبة بانسحاب عنان من سباق الرئاسة لم تقتصر على المؤسسة العسكرية، فقد دعت قوى سياسية ومدنية، إلى وجوب اتخاذ هذا القرار لضمان عدم تشتت الأصوات وبقاء وحدة الصف المصري.
وتعرض عنان وفق مصادر لـ”العرب”، لضغوط منظمة لحثه على عدم الترشح، اشترك فيها إعلاميون كانوا من مقربين منه، وعندما فشلت محاولات إثنائه، دخلت على الخط جهات سيادية كشفت لعنان عن خفايا المؤامرات التي تتعرض لها مصر، وأن نزوله السباق سوف يتم استغلاله لصالحها.
ورغم أن عنان لم يأت في خطابه الموجه إلى الشعب المصري على الدوافع الكامنة وراء تراجعه، فإن الفريق حرص من خلال كلمته على تبيان ثلاث نقاط هامة وفق المراقبين.
الأولى، حرصه على نفي أي خلاف بينه وبين المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق خاصة بعد الشائعات التي ذهبت إلى حد وجود قطيعة بين “الجنرالين”.
النقطة الثانية تحمل رسالة للولايات المتحدة، التي بدت داعمة لعنان، مفادها أن مصر مصممة على استقلال قرارها الوطني، وأنه إذا كان عنان، مرشحها المفضل، قد خذلها منعا لإحداث شروخ في صفوف القوات المسلحة، فإن مخططاتها فشلت.
أما النقطة الثالثة، فتتمثل في أن عدم ترشح “عنان” للرئاسة يقطع الطريق على جماعة الإخوان التي أرادت بتأييدها لترشحه، توظيفه ضد المشير السيسي وجعل القوات المسلحة تبدو وكأنها تنافس نفسها أمام الرأي العام المصري والعالمي.
وكان الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق للرئاسة، قد أعلن “دعمه لأقوى المرشحين وأقربهم إلى الفوز"، اي السيسي”.
بالتوازي، توقع محللون سياسيون أن يلتحق بقائمة المنسحبين زعيم التيار الشعبي حمدين صباحي من أجل فسح المجال لـ”مرشح وطني واحد” في الانتخابات.
وقال نبيل نعيم مؤسس تنظيم الجهاد السابق إن خروج حمدين صباحي من سباق الانتخابات الرئاسية لن يؤثر على السباق الانتخابي في شيء وأنه يفتعل الأزمات والحجج ويلجأ إلى حيل مكشوفة.
ووصف البرلماني السابق البدري فرغلي موقف صباحي من قرار التحصين للجنة العليا للانتخابات الرئاسية بـ”الابتزازي”، مشيرا إلى أن نص التحصين كان موجودا خلال الانتخابات الماضية التي فاز بها مرسي وشارك فيها صباحي، متسائلا: لماذا لم يعترض حمدين وقتها على مبدأ تحصين قرارات اللجنة المشرفة على الانتخابات وقبلوا خوض السباق في ظل تلك المادة؟
ويشهد الشارع المصري توافقا كبيرا على أن يكون المشير السيسي هو الرئيس القادم لمصر، ما يجعل مشاركة صباحي من عدمها دون تأثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انسحاب عنان رسالة مصرية للإخوان وواشنطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: