البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  استعدادات لأعلان بغداد عاصمة الثقافة عام 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: استعدادات لأعلان بغداد عاصمة الثقافة عام 2013   الثلاثاء 06 يوليو 2010, 7:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استعدادات لإعلان بغداد عاصمة للثقافة

-
قال مسؤول عراقي إن استعدادات واسعة بدأت تمهيدا لإعلان بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013، وذلك لما تزخر به من إرث ثقافي وحضاري.

وقد تم تشكيل لجنة في وزارة الثقافة برئاسة وزير الثقافة وعضوية ممثلين عن الدائرة الثقافية في الوزارة ومحافظة بغداد وأمانتها وبعض الوزارات المعنية بهذه التظاهرة الثقافية.

وأوضح مدير إعلام وزارة الثقافة حاكم الشمري أن الوزارة رصدت المبالغ المخصصة لتهيئة كافة المستلزمات لإنجاح المهرجان المخصص لجعل بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013.

وستطور الوزارة شارع الرشيد وفضاءات ثقافية معروفة مثل شارع المتنبي وخان مرجان وغيرها، وسيتم إنشاء بنايات جديدة وفندق كبير.

واعتبر المسؤول العراقي أن الوضع الأمني في تحسن، وأبدى تفاؤله بأن الاحتفالية ستجرى بحضور واسع من المثقفين والأدباء والإعلاميين العرب، الذين سيرون بغداد بحلتها البهية بعيدا عن أوضاعها الراهنة.

سلام الشماع: ليس بمقدور أي حكومة أن تعيد بغداد لما كانت عليه قبل الغزو (الجزيرة نت)
تساؤلات كاتب
ويقول الكاتب العراقي سلام الشماع للجزيرة نت إن بغداد كانت أمّ الثقافة العربية والعالمية قبل الغزو الأميركي عام 2003، ولكن أصبحت أخطر مدينة في العالم حسب التقارير التي تعدّها منظمات دولية.

وتساءل الشماع عن مدى قدرة الحكومة الحالية أو القادمة على توفير الأمن في العاصمة لكي يتم إعلانها عاصمة للثقافة عام 2013، مشيرا إلى أنه ليس بمقدور أي حكومة أن تعيد بغداد إلى ما كانت عليه قبل الغزو وأن ترمم ما حل بها من دمار وخراب وتشويه.

كما تساءل الشماع "كيف ستكون بغداد عاصمة للثقافة عام 2013 وأغلب مثقفيها وأدبائها قد هجروها أو تمت تصفيتهم بسبب الغزو الأميركي والحكومات التي أعقبت هذا الغزو؟".

وذكر الشماع أن بغداد كانت قبلة المثقفين والأدباء العرب والعالميين، وأن شعبها يحتفظ بعادات وتقاليد عريقة و"نأسف لكون الغزو الأميركي حوّلها إلى مدينة أشباح وصراع وقتل".

وأعرب الكاتب العراقي عن أمله أن تستعيد بغداد روحها التي كانت تتميز بها في الماضي لكي تكون عاصمة الثقافة العربية ليس لعام 2013 بل لكل الأعوام.

ذكرى محمد نادر: الأجدر بالحكومة استعادة عروبة بغداد (الجزيرة نت)
استعادة العروبة
ومن جانبها تستغرب الكاتبة العراقية ذكرى محمد نادر كيف يمكن أن تكون بغداد عاصمة للثقافة لعام 2013 وهي أسيرة الغزو الأميركي ومحتلة وغير حرة.

وتقول ذكرى محمد للجزيرة نت "لو كانت بغداد حرة كما كانت لأصبح مثل هذا اليوم عيدا بالنسبة لنا كأدباء ومثقفين، أما الآن وهي تحت ظل حراب الأميركيين وعملائهم الذين جاؤوا على دباباتهم فلا يمكن أن تكون بغداد عاصمة للثقافة".

وترفض ذكرى أن تكون بغداد عاصمة للثقافة في ظل الاحتلال، قائلة "عن أي ثقافة نتحدث، ثقافة المحتل أم عن ثقافة عملائه؟ وأين مثقفو وأدباء العراق الآن لكي يجعلوا من بغداد عاصمة للثقافة عام 2013؟"

وتضيف الكاتبة العراقية متسائلة "أليس أغلب مثقفي بغداد وأدبائها مهجرون في عواصم العالم والموجودون منهم في داخل العراق يعانون الأمرين من ذل الاحتلال الأميركي والحكومات المتعاقبة منذ العام 2003؟".

وترى ذكرى محمد نادر أنه في المحاولات لإنكار عروبة بغداد وإبعادها عن جسد الأمة العربية فإن الأجدر بالحكومة هو أن تعمل على عودة بغداد إلى حظيرة العرب وتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في المدينة قبل إعلانها عاصمة للثقافة لعام 2013.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استعدادات لأعلان بغداد عاصمة الثقافة عام 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشمس تستيقظ من نوم عميق وتصيب الأرض بأضرار عام 2013
» صور مضحكه 2013
» التصحيح النموذجي لجميع امتحانات بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية(متجدد)
» قائمة المعاهد الوطنية للشبه طبي والتخصصات المضمونة المتاحة فيها 2012-2013
» الوثائق المطلوبة للتسجيل الجامعي سنة 2012-2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: