البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أنتقال غبطة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى الى الأخدار السماوية في مدينة كولن بألمانيـا أثر عملية جراحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أنتقال غبطة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى الى الأخدار السماوية في مدينة كولن بألمانيـا أثر عملية جراحية   السبت 22 مارس 2014, 4:31 am




وفاة بطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس زكا الاول عيواص

توفي بطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس زكا الاول عيواص  في ألمانيا في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر الجمعة في ألمانيا، عن عمر يناهز 81 سنة، ولد في مدينة الموصل العراقية في 21 نيسان 1933 من أسرة عيواص السريانية الأرثوذكسية اسمه الحقيقي سنحريب، والتحق بمعهد مار أفرام السرياني اللاهوتي التابع للكنيسة في عام 1946، ونذر حياة الرهبنة ابتداء من 6 حزيران 1954 حيث أطلق عليه اسم “زكا”.

كلف بالتدريس في المعهد اللاهوتي الذي تخرج منه لمدة عام واحد فقط، حيث انتقل بعدها إلى مدينة حمص السورية ليعين في دار البطريركية سكرتيرا خاصا للبطريرك مار إغناطيوس أفرام الأول برصوم، وبقي يشغل هذه الوظيفة حتى بعد وفاة هذا البطريرك وتنصيبب مار إغناطيوس يعقوب الثالث بطريركا بدلا عنه.

خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية استحصل على منحة دراسية من كلية اللاهوت العامة للكنيسة الأسقفية، فتابع تحصيله اللاهوتي في جامعة نيويورك لمدة سنتين، اتقن خلال هذه الفترة اللغة الإنجليزية واختص باللغة العبرية القديمة وكان ذلك بين عامي 1960 و1962.

نال لاحقا من تلك الكلية شهادة دكتوراه فخرية عام 1983، بعد ما عاد من نيويورك عام 1962 أرسله البطريرك إلى روما ليحضر المجمع الفاتيكاني الثاني الشهير بصفة مراقب.

في العام التالي 1963 رفعه البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث إلى منصب مطران أبرشية الموصل للسريان الأرثوذكس باسم سويريوس، وهذا من تقاليد هذه الكنيسة بمنح الرهبان المرتقين لدرجة الأسقفية اسم واحد من رجال الدين المسيحي الأولين.

باشر المطران سويريوس زكا عيواص مهمته الجديدة برعاية السريان الأرثوذكس في الموصل بهمّة، حيث أقام مركزا للتربية الدينية لأبناء الطائفة، ورمم العديد من أبنية وأوقاف الكنيسة، واكتشف في عهده صندوق صغير احتوى على عظام للقديس توما في كنيسة تحمل اسم هذا الرسول، وكان لهذا الاكتشاف أهمية روحية وتاريخية كبيرة بالنسبة إلى أبرشية السريان في الموصل، في عام 1966 عيّن بالوكالة راعياً لأبرشية دير مارمتي، وانتقل بعدها عام 1969، إلى أبرشية بغداد والبصرة ولنشاطه وتفانيه عُيّن أيضا مطرانا بالوكالة لأوروبا عام 1976.

اختير بعد وفاة البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث بطريركا للكنيسة السريانية الأرثوذكسية وجلس على كرسي رئاسة هذه الكنيسة في 14أيلول 1980 وهو الـ122 بين بطاركتها.

إلى ذلك، شارك في مؤتمرات أورس – الدنمارك عام 1964، ولامبث – لندن عام 1968 وغيرهما الكثير من المؤتمرات واللقاءات والحوارات سواء مع الكنائس المسيحية الأخرى أو مع علماء وفقهاء الدين الإسلامي، بالإضافة لعمله في خدمة أبناء رعيته في كل مكان، وله مواقفه الوطنية المشهودة إزاء مختلف القضايا المصيرية في المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. تربطه علاقات صداقة مع العديد من كبار رجال الدين المسيحيين والإسلاميين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير يوسف
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: أنتقال غبطة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى الى الأخدار السماوية في مدينة كولن بألمانيـا أثر عملية جراحية   السبت 22 مارس 2014, 7:37 am

  127  125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنتقال غبطة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى الى الأخدار السماوية في مدينة كولن بألمانيـا أثر عملية جراحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: