البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 12:42 am

إثر أزمة قلبية مفاجئة
................................................
رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله
*************************************
عبدالجبار العتابي
************************************************...
توفيت منتصف ليل السبت الفنانة العراقية سعاد عبد الله عن عمر 69 عاما اثر سكتة قلبية ، وشيعت الى مثواها الاخير بهدوء تام حتى ان اغلب سكان الحي الذي تسكن فيه لم يسمعوا بالخبر .

بغداد: بهدوء .. فارقت الفنانة العراقية الشهيرة سعاد عبدالله الحياة اثر سكتة قلبية مفاجأة داهمتها منتصف ليل الاحد، وهو ما تطلب استدعاء الفنان سامي قفطان الذي يسكن في الشقة التي تحت شقتها الذي سارع للاتصال بالاسعاف ومن ثم تقلها الى مستشفى الكرامة في منطقة الكرخ الا انها كانت قد فارقت الحياة ، وتم دفنها في مقبرة الامام الغزالي في الكرخ .
والفنانة سعاد عبد الله، المتميزة بخفة ظلها في ادائها للاغاني الخفيفة، فضلا عن اشتغالها بالتمثيل من مواليد بغداد عام 1945، وبالتحديد في مناطق بغداد القديمة ( الفناهرة /حي الجمهورية، الباب الشرقي) ،هي الاخت الكبرى للاب (عبد الله فدعم القصاب) ، عشقت الغناء منذ طفولتها على الرغم من محاولات اهلها لمنعها الا انها وجدت نفسها تغني اغنيات الاخرين وتضيف اليها من روحها المرحة التي تمنحها طعماً خاصا ً، وهو ما اعطاها نجاحا مميزا ، كما انها مثلت العديد من الافلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية ، مثل فيلم (عمارة 13) ومسلسل (مناوي باشا) الذي اشتهرت فيه بشخصية (زكية الداكوكة) ، وشاركت في مسلسل (الايام العصيبة) ، ولها مشاركة في فيلمين مصريين هما (امراة في دمي) عام 78 ،بطولة محمود عبد العزيز وسهير رمزي واخراج احمد فؤاد، و(عيون لا تنام ) عام 1981 مع فريد شوقي ومديحة كامل واحمد زكي ونزار السامرائي واخراج رافت الميهي.
وبعد سماعنا لخبر وفاة الراحلة ، اتصلنا بأبن اختها عدي كزار الذي قال : توفيت ليل السبت في مستشفى الكرامة ببغداد وتم دفنها صباح الاحد في مقبرة الغزالي ، وسيقام لها العزاء في حسينية الفناهرة / حي الجمهورية، الباب الشرقي ، في بيت العائلة، اما هي فتسكن في عمارات الصالحية، وحاولت من البارحة ان انشر الخبر على القنوات العراقية ولكن لم استطع .
واضاف : الفنانة تزوجت ثلاث مرات ، اولهم المطرب حسين نعمة ، وبعده ياسين الراوي (ليس الملحن المعروف) ولها منه ابن اسمه ماجد ، والاخير ابراهيم داود ولها منه ابن اسمه خليل ، توفي قبل عدة سنوات بعد ان تعرض للاختطاف والقتل ، وكانت تعيش مع ابنها ماجد .
وتابع : بعد عام 2003 اختفت عن الاضواء وامتنعت عن الغناء بسبب الاوضاع الامنية التي صارت مخيفة خاصة وان ابنها تم خطفه وقتله ، فقررت ان تعتزل الغناء نهائيا وتعتزل كل شيء وتبقى في بيتها مع اسرتها الصغيرة ،علما انها اكملت دراستها في اكاديمية الفنون الجميلة بداية الثمانينات ، ولم تكن تشكو من شيء وكانت تعيش حياة طبيعية وفجأة شعرت بالتعب الى ان حدث ما حدث .
و قال عنها المطرب محمد الشامي : سعاد فنانة عندها حضور مسرحي كصوت وليس كمغنية ، وان كان النطق عندها ضعيف اصلآ ، ولكن دمها خفيف وحضورها ممتع ﻻيمل ، وحتى في الحياة هي مثل ما هي بالتمثيل تعيش بوجه واحد وصوت واحد وسلوك واحد وظلها خفيف.
اما الفنان التشكيلي علاء عبد الحسين عبدالهادي، فقال عنها : اقسم بالله انها من اروع النساء اللواتي عرفتهن حيث عملت في مسرح الإحتفالات لمدة سنة عندما كنت انا مديراً للمسرح في تسعينات القرن الماضي .. كانت قمة بالإنسانية والعطف والإلتزام ويؤيدني كل من عرفها عن قرب وعمل معها إنسانة بمعنى الكلمة .
واضاف : ما أذكره عنها رحمها الله كانت كل يوم تأتي بطعام من بيتها مع فواكه غالية الثمن في ايام الحصار مثل الموز والتفاح والفراولة الى حراس المسرح حيث كانوا كبار السن وفقراء الحال وكانوا يدعون لها بالخير وكنت أسألها عن السبب وراء عملها هذا فكانت تقول هؤلاء مساكين ، (حسرة) عليهم هذه الفاكهة وهذا الطعام وتقولها بقلب مكسور ملؤه الرحمة والإنسانية ، كما أذكر قصة سمعتها من زميلتي الأخت فرح بنت المخرج الراحل قاسم محمد إن المرحومة سعاد عبد الله كانت تعمل مع المرحوم المخرج قاسم محمد وفي يوم ممطر وبارد زارتهم المرحومة سعاد الى بيتهم وكانت تحمل بيدها أكياس كثيرة فيها خضروات كثيرة مثل الخيار والطماطم وغيرها فسألوها ما كل هذه الخضروات التي تحملينها ؟؟ فأجابتهم رأيت رجلا كبيرا يبيعها على الأرض ويجلس في المطر فتألمت لمنظره وإشتريت كل بضاعته ليذهب الى بيته وكل هذه الخضروات هدية لكم فأنا لست بحاجة لها ،، هذه هي سعاد عبد الله الإنسانة ، كانت رائعة بحق أسأل الله غفار الذنوب وستار العيوب أن يغفر ذنوبها وأتمنى منكم اصدقائي الرائعين أن تذكروها بكل خير رحمها الله تعالى ورحمنا معها
ويمكن الاشارة الى ما ذكره الزميل الصحافي معد فياض قائلا : كانت في عمان تحيي الحفلات وتبعث بالاموال للعوائل الفقيرة في بغداد بواقع ١٠٠ $ للعائلة وهذا بمعرفتي.. كما انها تشاجرت مع معاون الملحق التجاري بالسفارة العراقية وقتذاك ١٩٩٦ وكان ضابطا بالمخابرات العراقية لانه هددني بانه سينقلني (عظام مكسرة) الى بغداد.. واسال عنها جيرانها في مجمع ٢٨ نيسان كيف تخدمهم وتساعدهم.. اضافة الى انها ظاهرة فنية متميزة في العراق.
عبد الجبار العتابي - ايلافمشاهدة المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 3:12 am

--------------------------------------------------------------------------------
،، بسم الله الرحمن الرحيم ،،

* يد المنون تختطف الأنسانة الطيبة والفنانة العراقية المبدعة سعاد عبد الله في غير أوانها *

،، رسالة تعزية ورثـاء للفنـانة العراقية المبدعة سعاد عبد الله برحيلهـا الى الأخدار السماوية ،،

عائلة المرحومة الأنسانة الطيبة والفنـانة العراقية المبدعة سعاد عبد الله الكريمة المحترمة .

الأسرة الفنية الكريمة في الوطن الحبيب والمهجر المحترمة .

محبو الفنانة الراحلة الكبيرة سعاد عبد الله وكافة ابنـاء الشعب العراقي في الوطن والمهجر المحترمون .

سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *

* سعاد يـا فارسة ترجلت عن صهوة جوادك الأصيل مبكرا مكرهة *

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية سعاد برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحلة العزيزة سعاد ...

سعاد يـا حبيبتنـا .... ايتهـا المسافرة عبر السحاب الراحلة الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتينـا بهذه العجالة وفي غير أوانك , وشجرة حياتك الخضراء رغم ذبولها قليلا بسبب المرض وفعل السنين والحزن على ولدك الشهيد خليل الذي أختطف من قبل الأرهابيين القتلة الذين جاء بهم المحتل المجرم وقتل على أيديهم , ولكنها في قمة عطـائهـا ... ؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب واضطرارك للعيش في شظف العيش ، ومرضك ، وعدم الأهتمـام بك ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة حافلة بالعطـاء لم تدم طويلا تـاركة ذويك وزملائك ومحبيك وجمهورك الواسع بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا سعاد وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيشين معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا ، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الأبرار والصديقين .

فنامي قريرة العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبتنـا الغالية وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب لتوديع فنانة الشعب الراحلة الكبيرة الى مثواهـا الأخير لتوارى الثرى ، ثرى بغداد عاصمة العراق موطن حضارة وادي الرافدين الذي تخضبت ارضه الطيبة بدماء ابنائه الزكية الطاهرة التي تسفك ظلمـا وعدوانـا في كل لحظة ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا ، فنية ، واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيدة الكبيرة علينـا نحن ابناء العراق التي بـأعمـالهـا الفنية الأصيلة لسنوات طويلة أثرت خزائن العراق الفنية وتركت بصمـاتهـا على الفن العراقي وتركت أرثـا فنيـا كبيرا للأجيال العراقية القادمة ، ولكننا للأسف الشديد نعيش في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .

لقد رحلت عنـا الفنانة القديرة سعاد جسدا لكنهـا ستبقى حيـة في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انساتيتهـا وفنهـا الرفيع ، وستبقى روحهـا ترفرف في فضاء الفن العراقي الى الأبد .

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .

وانــا لله .... وانــا اليه راجعون ......

شركاء احزانكم واحزان الشعب العراقي

د . حناني ميــــــــا والعائلة

ميونيخ ــــ المـانيـــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20139
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 11:11 pm


 irag 


الله يرحمها ؛ لعائلتها وذويها جميل الصّبر والسّلوان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2229
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي   الأحد 30 مارس 2014, 3:16 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية سعاد برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2050
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي   الأحد 30 مارس 2014, 5:48 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية سعاد برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثر أزمة قلبية مفاجئة رحيل الفنانة العراقية سعاد عبد الله : عبدالجبار العتابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: