البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هولندا: الجفاف يهدد السدود بالانهيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هولندا: الجفاف يهدد السدود بالانهيار   الخميس 08 يوليو 2010, 8:02 pm

تقرير: باس تونيسن- إذاعة هولندا العالمية/ "هولندا تعاني من الجفاف" هذا أحد الأخبار السيئة التي تهدد هولندا البلد الصغير المعروف بالمراعي والمروج المخضرة بطبيعتها، والذي يعاني عادة من فائض المياه. الجفاف أيضا مضر بالسدود، التي تحمي هولندا من فيضان مياه البحر، فهذه الأخيرة باتت مهددة بنقص وانخفاض منسوب المياه بسبب موجات الحر الحالية، ولهذا السبب أصبح من الواجب في هولندا الاحتياط واليقظة من هذا الخطر.

وبسبب الجفاف، انخفض مستوى المياه في هولندا في الأسابيع الماضية بشكل كبير. وبلغ اقل مستوياته في الأنهار على الجانب المنخفض من البلاد. ولا يوجد أي داع للقلق بهذا الشأن، تقول هيئة إدارة الموارد المائية، التي تشرف على صيانة السدود في هولندا، والتي أصبحت في حاجة ماسة إلى مزيد من العناية والمراقبة.



ليست كل السدود معرضة للخطر، لكن سدود الخث المياه بالذات هي الأكثر تعرضا لتهديد الجفاف. وهذه السدود مكونة من مادة "الخث" وهو نوع من السطوح الأرضية المتكونة عبر العصور من بقايا عضوية ونباتية متصلبة. وتستخدم هذه السدود كمصدات للمياه توجد بمحاذاة القنوات الصغيرة في المناطق الداخلية للبلاد. فالجفاف يمكن أن يتسبب في إحداث تشققات في جدرانها قد تؤدي إلى انهيارها، يقول هارالد فان فافيرن من هيئة إدارة الموارد المائية:
" اغلب السدود المقامة على شواطئ البحر والأنهار في هولندا هي من سدود ترابية والجفاف لا يؤثر عليها كثيرا، لكن سدود الخث العضوية قد تتعرض للجفاف ومن بعده تصبح خفيفة جدا. عادة يكون هناك ما يكفي من المياه في تلك السدود، لكن في حالة جفافها يمكن أن تنهار، والمثال المتطرف على ذلك هو ما حدث عام 2003 في منطقة ويلنيس. ولهذا السبب فإننا في ظروف مثل هذه علينا أن نضاعف من العناية بهذا النوع من السدود، وذلك بواسطة شركات المياه التي تكثف من دوريات مراقبتها."

في منطقة ويلنيس – وهي قرية صغيرة في وسط هولندا، انهار السد في منطقة البولدر (الاراضي المجففة والمستصلحة) بعد موجة من الحر الشديد في أوغسطس آب من عام 2003، والنتيجة: شوارع ويلنيس امتلأت بالمياه التي ارتفعت الى متر ونصف المتر مما اضطر الف وخمسمائة مواطن لإخلاء مساكنهم.



تحت المجهر
يوجد في هولندا 3500 كيلومتر من السدود العضوية، وهي مسافة مماثلة للذهاب والإياب من أمستردام إلى العاصمة الإيطالية روما. ويقوم الخبراء بمراقبة دقيقة لأي تغير في بنية هذا النوع من السدود، من أبسط التشققات إلى التحور الذي يحدث في حجمها أو تشكيلها، ومن ثمة يحددون الإجراءات التي يجب اتخاذها: "المشكلة في اللحظة الراهنة ليست مطروحة بشكل حاد إذا ما قارنّا الوضع بما كان عليه في عام 2003 فموجة الحر الحالية لم تبلغ بعد الحد الأقصى، لكنن ندرك أن المشكلة يمكن أن تحدث في أية لحظة. ففي عام 2003 حدثت مشكلة جفاف السدود لأول مرة في التاريخ، ولهذا السبب ضاعفنا من دوريات مراقبتها وتفتيشها مما يسمح لنا بالتحكم في المشكلة."




مزيدا من الأموال
ومن جانب آخر، هناك تخوف أيضا من أن تنخفض الميزانية الحكومية الخاصة بصيانة السدود في هولندا، حيث يمكن أن يصل العجز إلى نحو مليار يورو. شركات وهيئات إدارة المياه قلقة بهذا الشأن، يقول رئيس إحدى الهيئات، يان خلوك. فمنذ سبع سنوات انهار أحد السدود في منطقة ويلنيس، فهل يتكرر نفس السيناريو؟ يجيب خلوك:
"هذا ممكن الحدوث، وبالطبع هناك الكثير من الشركات التي تقوم على مراقبة السدود وإصلاح المواضع المتضررة فيها. وفي العام الماضي أنجزت العديد من أشغال الإصلاح والصيانة، ولهذا السبب فالخطر ليس كبيرا جدا، إلا أن الوضع يتطلب منا الكثير من اليقظة والحذر، وهذا يعني أنه يجب على الحكومة أن تخصص مزيدا من الأموال لتقوية هذه السدود التي تمثل بدورها شرطا من شروط البقاء بالنسبة لهولندا."



في الأسابيع القادمة سيتبين ما إذا كانت هذه السدود قادرة على الصمود في وجه موجة الحر، والمراصد الجوية لا تقدم أخبارا سارة حول الطقس حيث قد تتخطى درجة الحرارة في الأيام القادمة الثلاثين درجة مئوية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هولندا: الجفاف يهدد السدود بالانهيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: