البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 القوات العراقية تستعيد المبادرة بمدد إيراني وإسناد من الميليشيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: القوات العراقية تستعيد المبادرة بمدد إيراني وإسناد من الميليشيات    الإثنين 16 يونيو 2014, 3:15 am

القوات العراقية تستعيد المبادرة بمدد إيراني وإسناد من الميليشيات
القوات الحكومية العراقية تنجح في وقف الهجوم الذي تشنه مجموعات مسلحة وتتمكن من استعادة المبادرة العسكرية بعد صدمة فقدان مناطق واسعة في الشمال.
العرب  [نُشر في 16/06/2014، العدد: 9591، ص(3)]
استجابة كبيرة لدعوة المرجع الديني علي السيستاني للتطوع للقتال
بغداد - استعادت القوات الحكومية العراقية أمس قدرا من تماسكها وتمكّنت من صدّ محاولة مسلّحين توسيع مناطق سيطرتهم في إطار تكتيكاتهم لتمهيد الطريق نحو العاصمة بغداد.
وعزا شهود عيان التحسّن الواضح في قدرات القوات العراقية، بعد أن كانت قد انهارت بشكل كامل في بعض المواقع، إلى إسنادها من قبل ميليشيات شيعية استقطبت أعدادا كبيرة من المتطوعين الذين استجابوا لدعوة المرجع الديني علي السيستاني للتطوع للقتال.
كما أشار هؤلاء إلى وصول مدد من إيران تمثّل أساسا بخبراء عسكريين وقادة فرق خاصة، مؤكدين أن هؤلاء استلموا عمليا قيادة القوات المقاتلة وتخطيط المعارك وإدارتها.
وتأتي تلك الشهادات مؤكّدة لما كانت صحيفة «الغارديان» البريطانية قد نقلته عن مسؤول عراقي من أن إيران أرسلت حوالي 2000 من قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري إلى العراق لمساندة حكومة المالكي ضد زحف المسلحين، مؤكدا وجود قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني في بغداد لتنسيق الدفاع عنها.
ونجحت القوات الحكومية العراقية أمس في وقف الهجوم الذي تشنه مجموعات مسلحة منذ نحو أسبوع وتمكنت من استعادة المبادرة العسكرية بعد صدمة فقدان مناطق واسعة في الشمال، فيما سيطرت القوات الكردية على أحد المنافذ الحدودية الرسمية مع سوريا. وأعلن المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات العراقية قاسم عطا أمس في مؤتمر صحفي قتل عشرات المسلّحين خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكدا أن القوات الأمنية «استعادت المبادرة".
وفي موازاة ذلك، أعلن مستشار الأمن فالح الفياض أن رئيس الوزراء نوري المالكي «أمر بتشكيل مديرية الحشد الشعبي» ومهمتها تنظيم عملية تطوع الالاف لقتال المسلحين والتي دعت إليها المرجعية الشيعية الجمعة الماضية. وفيما تُجاهر السلطات العراقية بدعوة المدنيين للتطوع، تتكتم بشدة على الحضور العسكري الإيراني في البلاد، نظرا لما يسببه لها الأمر من حرج، وأيضا لحليفتها إيران التي تنكر التدخل في العراق، على غرار إنكارها المشاركة بالحرب في سوريا إلى جانب بشار الأسد.
وفي هذا السياق نفى على الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء لنورى المالكي أمس وجود قيادات أو قوات من الحرس الثوري الإيراني تعمل على دعم الجيش العراقي للحيلولة دون سقوط العاصمة بغداد. وقال الموسوي «هذا الحديث كاذب ويراد منه تشويه المعركة وإعطائها أبعادا أخرى غير أبعادها الحقيقية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوات العراقية تستعيد المبادرة بمدد إيراني وإسناد من الميليشيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: