البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  مدينة ليفربول الانكليزية تحتفل بالثقافة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مدينة ليفربول الانكليزية تحتفل بالثقافة العربية   الخميس 08 يوليو 2010, 11:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدينة ليفربول الانجليزية تحتفل بالثقافة العربية

-
ليفربول (انجلترا)(رويترز)- يقام حاليا مهرجان ليفربول السنوي للفنون العربية حيث يستمتع جمهور عربي وانجليزي بالموسيقى بمركز بلوكوت الثقافي احد اهم المراكز الثقافية بالمدينة. لكن المهرجان ليس مقصورا على مقر واحد فحسب بل يقام في انحاء ليفربول باكملها.

يهدف المهرجان الى تعريف الناس بالثقافة والتراث العربيين اللذين يتسمان بالثراء والتنوع. ويتدفق موسيقيون وفنانون من مصر وتونس واليمن على المدينة الساحلية للمشاركة في المهرجان.

وقال طاهر قاسم رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ليفربول للفنون العربية ان العرب يعيشون في ليفربول منذ اكثر من قرن وان المهرجان يستهدف الناس العاديين.

واضاف "الهدف الاساسي من جهودنا هذه البسيطة ان احنا نوصل للجمهور البريطاني بماهي ... الثقافة العربية وأهميتها في مدينة مثل مدينة ليفربول العريقة فيها كثير من الاقليات والعرقيات. اليمنيين بالذات اللي هم أكبر جالية عربية موجودة في ليفربول والجالية العربية بشكل عام.. النهاردة أكثر من 140 سنة. ولذلك ان الاوان أن نتخاطب مع الناس بثقافتنا العريقة والكبيرة."

ويضم المهرجان بجانب الموسيقى معرضا للفنون المعاصرة يقدم اعمال ستة فنانين من العالم العربي.

تتناول اللوحات المعروضة حرب لبنان. ويوضح ايمن البعلبكي الذي اتى من لبنان لتقديم اعماله ان ما يرسمه يشاهد بصورة شبه دائمة على شاشات التلفزيون.

واضاف "الاعمال الموجودة هي صورة نمطية للصراعات اللي صارت بالشرق الاوسط ... بلبنان ولكن أيضا بفلسطين وأفغانستان والعراق. ان كان صورة المبنى أو صورة الملثم أو شكل السيارة اللي دايما كانت محملة أغراض ونفس الصورة اللي كنا عم نشوفها بأكتر من محل بالعالم العربي."

وعرفت فرقة لموسيقى الرانجو التقليدية من مصر والسودان الاطفال برقصة المانجور الغامضة في ورشة نظمتها لهذا الغرض. وتركز الفرقة على الموسيقى الايقاعية والاغاني النوبية الشعبية.

وبالاضافة الى العروض الموسيقية هناك ايضا فقرات للرقص والادب.

ففي غرفة جانبية هادئة خصص عرض للاطفال حكى فيه راو بالعربية قصة للاطفال بطريقة جعلت الصغار يلتفون حوله.

ويقول مؤلف القصة ابراهيم المنصوري ان كتابه ينقل القيم العربية للاطفال العرب الذين يعيشون في اوروبا.

وذكر في هذا السياق "هذا كتاب للاطفال مكتوب باللغة العربية الفصحى من طرفي أنا كعربي مقيم في أوروبا. هذا كتاب موجه للاطفال العرب المقيمين باوروبا وبالتالي فهو يتجاوز اشكالية الترجمة وينطلق من قيم ومباديء وسياقات عربية حميمية لهؤلاء العرب الاطفال المقيمين في أوروبا."

ومن احب فعاليات المهرجان للجمهور يوم الاسرة الذي يشهد اقامة السوق العربي باصواته والوانه المختلفة.

ويقول طاهر قاسم ان المهرجان لا يخضع للرقابة حيث يتمتع الفنانون بحرية عرض اساليبهم ورؤيتهم الخاصة.

واستطرد قائلا "الشي الجميل في المهرجان الثقافي العربي ان احنا مش محصورين لقانون البلد الاصل .. البلد العربي يعني سواء اليمن ومصر والمغرب أو الى اخر ذلك .. هنا عندنا حرية التعبير الفنان ممكن يعبر عما يريد بدون قيود أو بدون شروط. فقط في هنا معانا سياسة معينة وهدف معين والفنان هو اللي يعبر عنه بفنه .. بعمله."

ولم يقف الراقص التونسي رضوان المدب عند الرقص فقط أمام الجمهور بل اطعمه ايضا حيث استخدم اعداد الكسكسي وسيلة للتعبير عن كرم الضيافة عند العرب واهمية الطعام بالنسبة لهم واتاح للجمهور فرصة لتذوق طبق يميز المطبخ العربي.

وقال المدب انه يمزج بين متعتين جسديتين الرقص والاكل.

كما يشمل المهرجان ورشا للشعر والخطابة.

وانطلق مهرجان ليفربول للفنون العربية عام 2002 وتستمر دورة هذا العام حتى 11 يوليو تموز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة ليفربول الانكليزية تحتفل بالثقافة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: