البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 إسرائيل تتسلم أول شحنة من نفط العراق بواسطة كردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: إسرائيل تتسلم أول شحنة من نفط العراق بواسطة كردستان   السبت 21 يونيو 2014, 7:40 pm


إسرائيل تتسلم أول شحنة من نفط العراق بواسطة كردستان
********************************************
رويترز
سلمت ناقلة شحنة من النفط الخام المتنازع عليه المنقول عبر خط أنابيب جديد من كردستان العراق للمرة الأولي في إسرائيل اليوم الجمعة، رغم تهديدات بغداد بأخذ إجراءات قانونية بحق أي مشتر....
وقالت مصادر، إن الناقلة 'اس.سي.اف ألتاي' وصلت إلي ميناء عسقلان الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، وقال مصدر في الميناء إنها بدأت تفريغ النفط الكردي بحلول المساء، وأحجمت سلطة ميناء عسقلان عن التعليق.
وبيع أول شحنة من نفط كردستان المنقول عبر خط الأنابيب المستقل أمر حيوي لحكومة الإقليم في ظل سعيها لمزيد من الاستقلال المالي عن بغداد، غير أن قناة التصدير الجديدة إلي تركيا، والتي تهدف إلي تجنب شبكة خطوط الأنابيب الاتحادية التابعة لبغداد، أثارت خلافا مريرا بشأن حقوق بيع النفط بين الحكومة المركزية والأكراد.
ولم تستطع 'رويترز' التأكد إن كانت حكومة إقليم كردستان، قد باعت النفط مباشرة إلي مشتر في إسرائيل أم إلي طرف آخر، وعادة ما تنتقل شحنات النفط بين عدة أطراف قبل أن تصل إلي وجهتها النهائية.
ولا تدعم الولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل، بيع النفط بشكل مستقل من جانب المنطقة الكردية، وحذرت المشترين المحتملين من قبول الشحنات.
لكن مؤشرات التقارب المحتمل بين واشنطن وإيران أثارت قلق الزعماء الإسرائيليين في الأشهر الأخيرة.
وقال مسئولون إن إسرائيل ترغب في بناء علاقات طيبة مع الأكراد علي أمل توسيع شبكة علاقاتها الدبلوماسية في الشرق الأوسط وزيادة خياراتها لإمدادات الطاقة.
ولم يتضح ما إذا كان الخام الذي تحمله الناقلة 'اس.سي.اف ألتاي'، قد جري بيعه إلي مصفاة محلية أم أنه سيفرغ في المخازن ربما لإرساله إلي وجهة أخري.
وقالت متحدثة باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية 'لا نعلق علي منشأ النفط الخام الذي تستورده المصافي الخاصة في إسرائيل.' ولم تأت الناقلة اس.سي.اف ألتاي مباشرة من ميناء جيهان التركي.
كانت الناقلة يونايتد إمبلم هي ثاني سفينة يتم تحميلها بالخام المنقول عبر خط أنابيب كردستان في ميناء جيهان الأسبوع الماضي، وقالت مصادر ملاحية محلية وأخري من السوق وبيانات لحركة السفن إن شحنة يونايتد إمبلم نقلت إلي السفينة 'اس.سي.اف ألتاي' قرب مالطا.
كانت مصاف إسرائيلية اشترت من قبل كميات قليلة من النفط الكردي نقلت إلي موانئ تركية عن طريق شاحنات، وجري أيضا تخزين بعض الخام هناك.
ويضخ خط أنابيب كردستان حاليا نحو 120 ألف برميل يوميا إلي ميناء جيهان، ويهدف وزير الموارد الطبيعية بالإقليم إلي تصدير 400 ألف برميل يوميا بنهاية العام
مشاهدة المزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إسرائيل تتسلم أول شحنة من نفط العراق بواسطة كردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: