البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 إيران تعيد لبغداد 130 طائرة حربية… والبارزاني يدعو المالكي للاستقالة للحفاظ على سلامة العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: إيران تعيد لبغداد 130 طائرة حربية… والبارزاني يدعو المالكي للاستقالة للحفاظ على سلامة العراق   الإثنين 23 يونيو 2014, 6:36 pm

إيران تعيد لبغداد 130 طائرة حربية… والبارزاني يدعو المالكي للاستقالة للحفاظ على سلامة العراق
المقاتلون السنّة يستولون على مدن في الانبار بعد «انسحاب تكتيكي» للقوات العراقية
June 22, 2014

بغداد ـ الموصل ـ عمان ـ «القدس العربي» من مصطفى العبيدي وعلي عمر ووائل عصام: أكد رئيس حكومة إقليم شمال العراق نيجيرفان بارزاني ضرورة استقالة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي «من أجل سلامة العراق».
وبرّر بارزاني في تصريحات أدلى بها لتلفزيون (NBC) الأمريكي، ضرورة استقالة المالكي، بأن «المشاكل ستكبر والفوضى ستزداد ما دام رئيساً للوزراء، والمشاكل لن تحل في العراق في حال استمرار المالكي برئاسة الوزراء».
وشدد بارزاني على أن حل الأزمة في العراق يكون «بالوسائل السياسية، وليس بالعمليات العسكرية».
الى ذلك اعلن المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية الفريق قاسم عطا امس الاحد ان القوات الحكومية انسحبت من مدن في محافظة الانبار غربي البلاد في اجراء «تكتيكي» يهدف الى «تحشيد الامكانيات».
وقال عطا في مؤتمر صحافي في بغداد «كإجراء تكتيكي ولغرض اعادة انفتاح القطاعات في قيادة الجزيرة والبادية تم انفتاح هذه القطاعات في اماكن قوية لكي يكون هناك تأمين لمبدأ اساسي وهو القيادة والسيطرة».
واضاف «هذا الموقف يخص راوة وعانة والقائم، والقوات الامنية موجودة لاعادة الانفتاح، ربما تنسحب من منطقة هنا لتقوية منطقة اخرى».
من جانبه حذر الرئيس الايراني حسن روحاني امس الاحد «الدول التي تدعم الارهابيين بأموال البترودولار»، ملمحا بذلك الى السعودية وقطر اللتين تتهمهما ايران بتمويل الجهاديين في «الدولة الاسلامية في العراق والشام».
من جهته اكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي «معارضته التامة» لاي تدخل اجنبي في العراق منتقدا رغبة الولايات المتحدة في «الافادة من جهلة ومتطرفين».
وقال الفريق قاسم عطا، المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إن «إيران أعادت للعراق 130 طائرة حربية مزودة بالأسلحة كانت تحتجزها منذ أكثر من 20 سنة».
وأوضح عطا في تصريح صحافي متلفز أن «السلطات الايرانية أعادت للعراق 130 طائرة حربية كانت تحتفظ بها منذ التسعينيات (من القرن الماضي)».
وأضاف عطا أن «هذه الطائرات تم تزويدها بأسلحة متطورة»، مشيرا إلى أنها «ستشارك في المعارك ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام) لتحرير مدينة الموصل (شمال) من هذا التنظيم».
وكان العراق قد قام بنقل أعداد لم يُكشف عنها من الطائرات المقاتلة والمدنية إلى إيران قبيل قيام قوات التحالف بقيادة الولايات الامريكية المتحدة بتوجيه ضربات جوية عام 1991 لطرد القوات العراقية التي اجتاحت الكويت في مطلع آب/أغسطس عام 1990.
وقال شهود ومصادر أمنية إن مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام استولوا على ثلاث مدن في محافظة الأنبار الغربية امس الأحد انطلاقا من موقع على الحدود العراقية السورية استولوا عليها في الاونة الأخيرة وذلك في محاولة لإخراج القوات العراقية من المناطق السنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إيران تعيد لبغداد 130 طائرة حربية… والبارزاني يدعو المالكي للاستقالة للحفاظ على سلامة العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: