البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مقبرتان فرعونيتان تخلدان تاريخ ,, سن دوا ,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37580
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مقبرتان فرعونيتان تخلدان تاريخ ,, سن دوا ,,   الجمعة 09 يوليو 2010, 2:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"سقارة" المصرية مازالت تبوح بالأسرار

</TD>
مقبرتان فرعونيتان تخلدان تاريخ "سن دوا"




القاهرة - أعلن المجلس الأعلى للآثار في مصر أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت في منطقة سقارة الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة مقبرتين ملونتين منحوتتين في الصخر "من روائع الدولة القديمة" وتخصان رئيس كتبة الملك وابنه منذ نحو 4300 عام.

وقال رئيس البعثة زاهي حواس الأمين العام للمجلس :" إن المقبرة الاولى خاصة بالأب ويدعى "سن دوا" الذي كان يشغل مناصب مهمة خلال عصر الأسرة السادسة "نحو 2345-2181 قبل الميلاد" وتضم مقبرته بابا وهميا "غاية فى الجمال.. ملونا بألوان زاهية تصور المتوفى جالسا أمام مائدة القرابين" وبجانبه اسمه وألقابه ومنها رئيس كتبة الملك والمشرف على البعثات."

وأضاف أن بئر الدفن عمقها 20 مترا وتقع أسفل الباب الوهمي مباشرة وأنه عندما نزل الى البئر "وجد أنها لم يمسها اللصوص نظرا لصعوبة النزول اليها لوجودها على عمق كبير" ولكنه اكتشف في البئر أن التابوت الخشبي الذي دفن فيه "سن دوا" تحلل بسبب الرطوبة.

وتابع أنه عثر بجوار التابوت على قطع أثرية "خاصة جدا" منها انية "رائعة من الحجر الجيري" وعلى خمس أوان من الحجر الجيري على هيئة بطة ولوحة صغيرة بها انية خاصة بالتحنيط وأن "أهم ما عثر عليه داخل البئر هو مسلة من الحجر الجيري" طولها نحو 30 سنتيمترا اذ كان قدماء المصريين يصنعون مسلات صغيرة أمام المقابر وكانت المسلة من رموز عبادة الاله رع في عقيدتهم.

وقال إنه بجوار مقبرة الأب وفي مستوى بابها الوهمي تقع مقبرة "رائعة" تخص الابن "خنسو" وأن بها "أجمل وأهم مناظر الدولة القديمة وخاصة الباب الوهمي" الذي توجد أمامه مباشرة مائدة قرابين وعتب حجري ملقى على الأرض يحمل السمات الخاصة بالأسرة السادسة في الدولة القديمة وأعلى الباب الوهمي توجد " لوحة رائعة ملونة بأروع وأجمل الألوان للمتوفى في أشكال مختلفة" وكان خنسو يحمل ألقاب أبيه أيضا كمشرف على كتبة الملك."رويترز".

Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقبرتان فرعونيتان تخلدان تاريخ ,, سن دوا ,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: