البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عائلة ال كيخا : عاكرمليسية قديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37589
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عائلة ال كيخا : عاكرمليسية قديمة   الأحد 13 يوليو 2014, 5:13 pm

عائلة الكيخوا
عائلة كرمليسية قديمة :
إن تاريخ عائلة ( آل كيخوا )لم تكن المعلومات المتوفرة لدينا عن العائلة كافية فقد قصدت الراهب شمعون كيخوا قبل عدة سنوات في دير السيدة لأسأله عن معلوماته عن عائلته وبعدها توجهت إلى أبناء عمومته في قره قوش ومنها إلى كتاب تاريخ تلكيف وعنكاوه لأستخرج فروع العائلة التي هجرت ورحلت عن بلدتها الأصلية كرمليس .
كانت هذه العائلة تقطن كرمليس قبل ضربة نادر شاه عام 1743 وهي من العوائل الأصلية والقديمة في كرمليس وهي أربعة فروع سوف نتناولها الواحدة تلو الأخر :
1-آل حمامة :
من المعروف لدى العائلة في كرمليس إن أل حمامة أبناء عمومة أل كيخوا وكذلك لدى المسنين في القرية وحسب ما جاء في كتاب تاريخ تلكيف في فصل العوائل أن أل حمامة قدموا من كرمليس وقد كان أبناء حمامة نعمان وحنو وقد يكون سبب الهجرة عام 1828 أبان الطاعون أو بعد ذلك وقد سكنت العائلة تلكيف في وقتها هذا ما أكده الراهب لي والمسنون في كرمليس نقلاً عن أجدادهم.
2-آل اوغانا :
ذكر الراهب شمعون بأن أبناء عمومة لهم في عنكاوه وهم أل اوغانا وهؤلاء هجروا كرمليس أبان حدوث طاعون 1772 أو قبلها بفترة أخرى وسكنت العائلة عنكاوه.
بينما يرد في كتاب تاريخ عنكاوا " ال اوغنا :- نزحوا من كويسنجق الى عنكاوا . وهناك كاريز قديم نضب ماؤه يسمى باسمهم ويبعد عن عينكاوة مسيرة ساعة. وقد قرأت على جدار دير ماربينا القريب من كويسنجق وارموتا قبل ان تصل اليه يد الخراب : "تجدد الدير في ايلم القس حنا ..... والخواجا اوغنا ليكافئهم الرب." وليس كما جاء في كتاب اللؤلؤ النضيد للخوري افرام عبدال بان بانيه هو خواجا اوغنا . ولهذه العائلة فرع في قرقوش باسم ال باهي –ده ديزا-
يؤكد الكاتب صلة العائلتين الدديزا وال اوغنا مما يثبت بالدليل انهم مع الكيخوا عائلة واحدة .
3-آل دديزا :هو دديزا كوركيس شمنا الكرمليسي
كما هو معروف لدى الكرمليسين بأن هذه العائلة الكرمليسية الأصل تنتسب لعائلة أل كيخوا وحسب ما يذكره التقليد الكرمليسي أن دديزا له ستة اشقاء توفوا في الطاعون فهاجر كرمليس إلى بلدة نصيرية ومنها إلى أرموتا وبعدها رجع إلى كرمليس عام 1828 ولم يكن في البلدة أي إنسان وعندما شاهد دديزا كرمليس خالية من السكان وماء الينابيع الكرمليسية التي تجري قرب أراضي القرية لم يكن لها وجود لأن تم تحويلها من قبل القرى الأخرى بعد هجرة أهل القرية إلى وادي كاني وكانت مياهها تخلط بمياه نهر الخازر فشعر بصعوبة الاستقرار في أرض أجداده وحيداً وكان يجلب إلى داره ماء الآبار المالحة في قره قوش لخمسة عشر يوما وارهق من التعب وعندما أخبرته والدته أن قره قوش بلدة عامرة وقريبة لما لا نذهب ونستقر فيها إلى أن يرجع أهل القرية عندها سوف نرجع إلى كرمليس فذهب إلى قره قوش وما ان عاد الاهالي اتصلوا به قال " لن اعود لبلدة مات لي فيها ستة اشقاء وأستقر إلى اليوم هناك .
كان دار عائلة دديزا كوركيس الكرمليسي هو البيت الذي سكنته عشيرة حنا ايليا بحدود عام 1835
والدة دديزا هي شقيقة والدة شمونا والد زوجة حنا مصلوب والتي كانت من عائلة قرجو الكرمليسية الأصل وبقت العلاقات بين الدديزا والمصلوب مستمرة قرابة قرنين . كيخوا هو تحريف لكلمة كوخدا التركية ويقصد بها معاون الوالي وقد أطلقت هذه الكلمة في الكردية على رئيس العشيرة أو شيخ القرية وقد أضحت بمعنى مختار القرية
4 - الكيخوا : وهو لقب جد العائلة شمعون بن شابا بن حنا فقد كان مختار القرية منذ نهاية ستينيات القرن التاسع عشر وقد هاجر هذا الفرع من العائلة الى تلكيف أبان طاعون 1828 الذي حدث في كرمليس وبعدها رجع شمعون ووالده شابا إلى كرمليس .
التكملة في كتاب عائلات كرمليس عبر التاريخ ............
المصادر : تاريخ تلكيف وتاريخ عنكاوه وثيقة باللغة التركية تذكر اسم المختار شمعون واسماء ابائه والراهب شمعون كيخوة 2002








أعجبنيأعجبني · · =100000546312716&p[1]=857462770948592&share_source_type=unknown&__av=100001970043618]مشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة ال كيخا : عاكرمليسية قديمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: