البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 البارزاني في تركيا لتأمين الدعم لمطلب استقلال كردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: البارزاني في تركيا لتأمين الدعم لمطلب استقلال كردستان   الأربعاء 16 يوليو 2014, 2:24 am

البارزاني في تركيا لتأمين الدعم لمطلب استقلال كردستان
العراق: السيستاني يهدد المالكي بإعلان موقف علني ضدّ ترشيحه
July 15, 2014

بغداد ـ «القدس العربي» من مصطفى العبيدي: انتخب مجلس النواب العراقي سليم الجبوري رئيسا له مجتازا العقبة الأولى بين ثلاث على أمل التوصل الى اتفاق حول المرشح لمنصب رئيس الجمهورية ومن ثم المرشح لرئيس الوزراء الذي سيقوم بتشكيل الحكومة القادمة.
وحصل النائب سليم الجبوري من اتحاد القوى الوطنية (سني) على (194) صوتا من بين أصوات النواب الحاضرين في الجلسة وعددهم 207 اعضاء مقابل 19 صوتا لمنافسته النائبة شروق العبايجي من التحالف المدني.
وقد غادر نوري المالكي وعدد من وزرائه قاعة الجلسة بعدما اعترض النواب الكرد على وجودهم، لأنهم لم يؤدوا اليمين الدستورية للنواب ولا يحق لهم التواجد في الجلسة.
والى ذلك ذكر النائب أمير الكناني من التيار الصدري ومصادر أخرى أن المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني بعث برسالة شفهية الى رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بضرورة اختيار مرشح آخر لمنصب رئاسة الوزراء خلال اسبوع وإلا فإن المرجعية ستعلن موقفا علنيا ضده.
وأشارت المصادر الى أن المرجعية أكدت في رسالتها على ضرورة حل مشكلة مرشح التحالف الوطني الشيعي لهذا المنصب من خلال اختيار بديل عن المالكي، وأن هذا الموقف يأتي انسجاما مع مواقف الكتل السياسية الأخرى المعارضة للتمديد الثالث لكونه لا يحظى بتوافق وطني، كما حذرت المرجعية من مخاطر استمرار غياب تسمية المرشحين للرئاسات الثلاث على أوضاع البلاد التي تشهد أزمة أمنية وسياسية تنذر بتفكك العراق. وذكر النائب الكناني «أن القيادي في التحالف الوطني أحمد الجلبي هو الأوفر حظا في تولي منصب رئاسة الوزراء، وان الائتلاف الوطني كان مستعدا في جلسة البرلمان الماضية لتقديم الچلبي كمرشح لرئاسة الوزراء بالاتفاق مع كتلتي الفضيلة والاصلاح، ولكن عدم التصويت على هيئة رئاسة البرلمان ادى لتأجيل الجلسة وأفسد الامر».
ومن ناحية أخرى سعى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في زيارته الى تركيا للحصول على ضوء اخضر لعقد استفتاء على ضم كركوك واستقلال الاقليم.
والتقى البارزاني والوفد المرافق له في اليوم الأول من الزيارة مع الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.وذكر بيان رئاسة الاقليم ان “البارزاني شرح بإسهاب الوضع العراقي للرئيس التركي وعرض له ان تغيير الاشخاص في بغداد لن يكون مؤثرا ما لم يكن هناك تغير في الثقافة السياسية لدى السلطات العليا في بغداد». كما عرض له العديد من “الخروقات الدستورية” التي حصلت من قبل الحكومة العراقية.وبخصوص وضع اقليم كردستان أعلن البارزاني للرئيس التركي ان «الاقليم يحاول تحسين اوضاعه وبناء نفسه وحماية ارضه من الهجمات وفي الوقت نفسه يحسب الحساب للتهديدات الارهابية على العراق”. وأضاف بيان رئاسة الاقليم أن “الرئيس التركي عبر عن استيائه من الوضع في الموصل وأعلن ان العراق بحاجة الى حكومة ديمقراطية وذات نظام فدرالي يضم جميع مكوناته».وأعرب عن امله أن»تنجح العملية السياسية واجتماع مجلس النواب العراقي في يوم الثلاثاء وتشكيل حكومة جديدة في البلاد».
وكانت صحيفة «ملليت» التركية قد ذكرت ان زيارة البارزاني الى تركيا تهدف لاستشارتها والحصول على تأييدها حول إجراء استفتاء شعبي في كركوك خلال الأشهر القليلة القادمة لفتح الطريق للاعلان عن قيام دولة كردستان المستقلة.
وفي بغداد اقتحمت قوة مدججة بالسلاح تستقل سيارات للشرطة، المقر الرئيسي لصحيفة «التآخي» الناطقة بلسان الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الاقليم مسعود البارزاني. 
وقامت هذه القوة التي كان أفرادها ملثمين بتهديد وتحذير منتسبي الصحيفة من مغبة الاستمرار في إصدار الصحيفة، وسرقوا ملفات عديدة من الارشيف، والملفات الادارية والمالية، فضلا عن السيارات التابعة للصحيفة. وقال رئيس تحرير الصحيفة انها لن تعاود الصدور حتى توفير الأمان لكادرها والتحقيق بالموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البارزاني في تركيا لتأمين الدعم لمطلب استقلال كردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: