البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 جو بايدن: إنشاء 3 فيدراليات فعّالة سينهي الانقسامات العميقة في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: جو بايدن: إنشاء 3 فيدراليات فعّالة سينهي الانقسامات العميقة في العراق    الثلاثاء 26 أغسطس 2014, 7:14 pm

جو بايدن: إنشاء 3 فيدراليات فعّالة سينهي الانقسامات العميقة في العراق






جو بايدن: إنشاء 3 فيدراليات فعّالة سينهي الانقسامات العميقة في العراق

بغداد/ المدى برس
اقتباس :
جدد نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن دعم بلاده لإقامة ثلاثة أقاليم في العراق، كعلاج لما يعانيه من انقسامات وعنف.وأضاف أنّ النظام الفيدرالي يضمن "تقسيماً متساوياً" في الموارد للمحافظات العراقية كلها ووجود تشكيلات أمنية من أهالي الأقاليم، لحماية سكانها ومنع أي مجال لداعش في الوقت الذي يحافظون فيه على وحدة الأراضي العراقية.
وقال نائب الرئيس الأميركي، في مقال له بصحيفة واشنطن بوست الصادرة يوم الجمعة، ونقلته وكالة فرانس برس السبت، بحسب ما اطلعت عليه (المدى برس)، إن "الولايات المتحدة تدعم فكرة النظام الفيدرالي في العراق، وتحث على الوحدة في بلاد تشهد انقساماً حاداً وسط تهديدات إرهابية متزايدة".
وأكد بايدن، أن "الولايات المتحدة مستعدة لزيادة دعمها للعراق في مواجهته لتنظيم داعش"، مشيراً إلى أن بلاده "ستدعو شركاءها الدوليين لتقديم الدعم نفسه".
وحذر نائب الرئيس الأميركي، من "الانقسامات الطائفية العميقة وانعدام الثقة السياسية، التي استنزفت قدرات القوات الأمنية العراقية وعززت من قدرات مسلحي داعش"، عاداً أن "وجود فيدرالية فعالة يشكل خطوة للتغلب على الانقسامات في العراق".
وذكرت الوكالة، أن "بايدن كان منذ مدة طويلة من الداعمين لخطة يتم بموجبها تقسيم العراق إلى ثلاثة أقاليم ذات حكم ذاتي للسنة والشيعة والكرد".
وأوضح بايدن، أن "تطبيق مثل ذلك النظام الفيدرالي يضمن تقسيماً متساوياً في الموارد للمحافظات العراقية كلها مع تأسيس لتشكيلات أمنية مكونة من الأهالي المحليين للأقاليم، مثل الحرس الوطني، لحماية السكان في المدن والمناطق الأخرى ومنع أي مجال لداعش في الوقت الذي يحافظون فيه على وحدة الأراضي العراقية"، مبيناً أن "الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم مساعداتها في مجال التدريب وصيغ أخرى من صنوف المساعدة وفقاً لاتفاقية عمل الإطار الستراتيجي للمساعدة على إنجاح مثل تلك الخطة".
ودعا المسؤول الأميركي، إلى "تحقيق عملية تسوية حقيقية بين الأطراف العراقية كلها"، وتابع أن "أميركا لا تريد أن تكلف العراقيين ما يفوق طاقتهم، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من قبل العراقيين أنفسهم، وعندها لن تستطيع أية قوة خارجية أن تتدخل مهما بلغت قوتها ولن تستطيع أن تستمر بذلك بكل تأكيد".
وبيّنت الوكالة الفرنسية، أنه برغم "الحملة التي تشنها الولايات المتحدة من غارات جوية لدعم القوات الكردية والعراقية في قتال داعش، إلا أن بايدن أصرّ على إمكانية التصدي لهذا التهديد من قبل القوات المحلية بدلاً من وجود عناصر من الجيش الأميركي على الأرض"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة راهنت كغيرها على خيار دعم الجهات المعتدلة في العراق للحيلولة من دون تأسيس دولة إرهابية في قلب منطقة الشرق الأوسط".
وأقر نائب الرئيس الأميركي، بأن "التهديد ليس مقتصراً على العراق فقط"، داعياً إلى "مواصلة الدعم من قبل القوى الإقليمية والمقاومة السورية لمواجهة خطر تنظيم داعش ومنع تدفق المقاتلين الأجانب من مناطق القتال وإليها".
وخلص بايدن، إلى أن هذه "معركة سيتمكن العراق بكل تأكيد من الانتصار فيها بمساعدة من أميركا والعالم".
وكان بايدن قد اقترح عام 2007 تقسيم العراق إلى ثلاث فيدراليات، سنية وشيعية وكردية، واعتبار كركوك منطقة ذات إدارة خاصة، وقد أقر الكونغرس الأميركي مشروع القانون "غير الملزم" هذا بأغلبية 75 صوتاً، على اعتبار أنه "الحل الوحيد لوضع حد لأعمال العنف التي تضرب العراق".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جو بايدن: إنشاء 3 فيدراليات فعّالة سينهي الانقسامات العميقة في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: