البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مفوضية حقوق الإنسان تحذر من تعرض 160 ألف نازح للإعاقة أو الموت لنقص الخدمات والأدوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مفوضية حقوق الإنسان تحذر من تعرض 160 ألف نازح للإعاقة أو الموت لنقص الخدمات والأدوية    الإثنين 01 سبتمبر 2014, 3:35 am

مفوضية حقوق الإنسان تحذر من تعرض 160 ألف نازح للإعاقة أو الموت لنقص الخدمات والأدوية






مفوضية حقوق الإنسان تحذر من تعرض 160 ألف نازح للإعاقة أو الموت لنقص الخدمات والأدوية

المدى برس/ بغداد
اقتباس :
حذرت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الخميس، من مغبة تعرض 160 ألف نازح لخطر الإعاقة أو الوفاة من جراء نقص الخدمات والأدوية، مبينة أن المعاقين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم (داعش) يعانون من "كارثة إنسانية"، في حين دعت المنظمة الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى اتخاذ التدابير الكفيلة بحماية أرواح النازحين المعاقين وضمان سلامتهم، ودعت إلى إجراء تقويم شامل لتقدير الاحتياجات الخاصة بهم.
وقال عضو المفوضية، فلاح الياسري، في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، اليوم، وحضرته (المدى برس)، إن "160 ألف نازحين يواجهون خطر التعرض للإعاقة أو الوفاة نتيجة نقص الدواء والخدمات الضرورية"، مشيراً إلى أن "وضع الكثير من المعاقين الذين لم يتمكنوا من الفرار من المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش، ينذر بكارثة إنسانية نتيجة الأوضاع المأساوية التي يعيشون في كنفها لانعدام الخدمات اللازمة والعلاج".
وطالب الياسري، بضرورة "تخصيص ميزانية كافية لمساعدة المعاقين من النازحين بنحو يؤمن لهم الاحتياجات الضرورية لاسيما العلاجية منها".
بدوره دعا رئيس الإقليم العربي في المنظمة الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، موفق الخفاجي، خلال المؤتمر، الجهات الحكومية والأمنية ومنظمات الأمم المتحدة، إلى "اتخاذ التدابير الكفيلة حماية أرواح المعاقين من النازحين وضمان سلامتهم"، داعياً إلى "إجراء تقويم شامل لتقدير الاحتياجات الخاصة بالمعاقين".
يذكر أن عدد المعاقين في العراق ارتفع كثيراً من جراء الحروب المتتالية التي شهدتها البلاد، قبل سقوط النظام السابق سنة 2003، ومن ثم العنف والعمليات العسكرية والألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة، بعد سقوط ذلك النظام، إذ تقدره بعض الإحصائيات بما يتجاوز مليونين ونصف المليون معاق، أي ما نسبة 12% من المجتمع العراقي.
يذكر أن تنظيم (داعش) فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في،(العاشر من حزيران 2014)، كما امتد نشاطه بعدها إلى محافظات أخرى بينها صلاح الدين وكركوك وديالى وأربيل ودهوك ومناطق قريبة من العاصمة بغداد، ما أدى إلى موجة جديدة من الهجرة في البلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفوضية حقوق الإنسان تحذر من تعرض 160 ألف نازح للإعاقة أو الموت لنقص الخدمات والأدوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: