البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 غارات أميركية على الدولة الإسلامية لفك حصار بلدة آمرلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: غارات أميركية على الدولة الإسلامية لفك حصار بلدة آمرلي    الإثنين 01 سبتمبر 2014, 11:58 pm

غارات أميركية على الدولة الإسلامية لفك حصار بلدة آمرلي
سلاح الجو الأميركي يشن غارات على مقاتلي 'الدولة الإسلامية' تزامنا مع هجمات الجيش العراقي على بلدة آمرلي المحاصرة، مدعوما بقوات كردية.
العرب  [نُشر في 01/09/2014]
القوات العراقية تمكنت من دخول آمرلي بعد فك حصارها
واشنطن- شنت مقاتلات وقاذفات اميركية غارات جديدة ضد مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف في العراق في موقعين احدهما قرب بلدة امرلي التركمانية الشيعية (160 كلم شمال بغداد) والثاني قرب سد الموصل، كما اعلن البنتاغون الاحد.
وقالت وزارة الدفاع الاميركية في بيان ان "اسفرت الغارة قرب امرلي عن إعطاب دبابة لتنظيم الدولة الاسلامية بينما اسفرت الغارة قرب سد الموصل عن تدمير عربة مصفحة. كل الطائرات غادرت منطقة الغارة بسلام".
واضاف البيان ان مجموع الغارات التي شنتها الطائرات الاميركية في العراق منذ 8 اغسطس بلغ 120 غارة. وتمكنت القوات العراقية الاحد من الدخول الى مدينة امرلي التركمانية الشيعية وفك الحصار الذي يفرضه منذ اكثر من شهرين عناصر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف على هذه البلدة التي قطعوا عنها الماء والغذاء.
وكان الجيش الاميركي اعلن السبت انه القى مساعدات انسانية على بلدة امرلي رافقها قصف طائراته لمواقع المسلحين المتشددين الذين كانوا يحاصرونها. وشاركت في العملية الإنسانية بالإضافة إلى طائرات أميركية طائرات كل من بريطانيا وفرنسا وأستراليا.
وقام سلاح الجو الأميركي بغارات على مقاتلي "الدولة الإسلامية" "لدعم عملية المساعدة الإنسانية"، بحسب البنتاغون، و"لمنع المتشددين من مهاجمة المدنيين في البلدة"، مؤكدا أن العمليات العسكرية ستكون "محدودة في مجالها ومدتها".
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية السبت أيضا إن طائرات حربية وطائرات مسلحة بلا طيار شنت خمس غارات جوية على مقاتلي الدولة الإسلامية قرب أكبر سدود العراق في أحدث سلسلة من الهجمات دعما للقوات العراقية والكردية.
وقال البنتاغون إن الهجمات دمرت مركبة مسلحة للدولة الإسلامية وموقعا قتاليا وأسلحة وألحقت أضرارا بمبني قرب سد الموصل.وأجاز الرئيس باراك أوباما هذه العملية العسكرية الجديدة موسعا العمليات الأميركية في العراق وسط غضب دولي من التهديد الذي يواجهه سكان آمرلي ومعظمهم من التركمان.
من جانبها، شنت وحدات من الجيش العراقي وقوات كردية هجوما على مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" أمس السبت لفك حصار المتشددين السنة لهذه البلدة الشيعية والذي بدأ قبل أكثر من شهرين.
وقال ضابط "إن الجيش العراقي يتقدم شمالا باتجاه آمرلي من منطقة العظيم. إنهم يتقدمون ببطء لأن المتشددين لغموا الطرق". وأضاف "إنهم على بعد نحو 15 كيلومترا من البلدة في حين أن القوات المتقدمة من الشمال أصبحت على مسافة ثلاثة كيلومترات فقط".وأضاف انه أحصى جثث أكثر من 40 من المتشددين قتلوا في غارات جوية عراقية على الطريق بين العظيم وقرية انجانا.
كما تمكنت قوات البشمركة الكردية وقوات الحشد الشعبي الشيعية من استعادة السيطرة على بلدة سليمان بيك المعقل الرئيسي للجهاديين الذين استولوا عليها قبل 11 اسبوعا في هذه المنطقة الواقعة جنوب مدينة كركوك.
وقال شلال عبدول بابان قائمقام بلدة طوزخرماتو المجاورة ان "سليمان الان اصبحت تحت سيطرة القوات المشتركة، لكن لاتزال مخاطر العبوات الناسفة والمنازل المفخخة التي تركها المسلحون".
وتمكنت القوات من استعادة قرية ينكجة الواقعة ضمن محافظة صلاح الدين شمال شرق بغداد، بحسب بابان. بدوره، اكد طالب البياتي وهو ضابط برتبة عقيد في قوات البشمركة ومدير ناحية سليمان بيك ان المدينة باتت تحت سيطرة القوات.
وتقع سليمان بيك قرب بلدة امرلي تمكنت القوات العراقية الاحد من تحريرها بعد ان كانت محاصرة منذ اكثر من شهرين.وتعد عملية فك الحصار على بلدة امرلي واحدة من اكبر العمليات العسكرية التي تحقق فيها الحكومة العراقية انتصار كبيرا على عناصر الدولة الاسلامية الذين سيطروا على مناطق شاسعة في شمال ووسط العراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غارات أميركية على الدولة الإسلامية لفك حصار بلدة آمرلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: