البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 شذرات مخفية من تاريخ المسيحية : مهدي علاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: شذرات مخفية من تاريخ المسيحية : مهدي علاء    السبت 06 سبتمبر 2014, 12:08 am

شذرات مخفية من تاريخ المسيحية : مهدي علاء






اقتباس :
اقتباس :
اقتباس :
شذرات مخفية من تاريخ المسيحية
مهدي علاء

هل تعرفون يا مَن تقتلون المسيحيين اليوم بأسم الدين والرسول والله، أن هؤلاء المسيحيين كانوا في يوم ٍما من أيام الدولة العباسية في المقام الأول ونالوا أعلى المناصب في تلك الدولة وعلّموا ساداتهم الذين كانوا إلى ذلك الحين في حالة الجهل فلسفة اليونانوعلم الفلك والطبيعيات والطب، ونقلوا إلى العربية تأليفات أرســطوطاليس وأقليـــدسوبطليموس وأبقــراط وجالينـوس وديوســقوريدوس، وبواسطة الكلدان سكان العراق الأصليين تعلـّم العرب الأرقام الهندية وآلة الأسطرلاب وغير ذلك، فأي فضل ٍهذا!!! وهل يُكافأ أولاد هؤلاء على الفضل والجميل الذي صنعه أجدادهم معكم ؟ هل تكافئونهم بالذبح والقتل والسبي؟!! أليس جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ أبهذا تثبتون أصالتكم؟ أليس القول "مَنْ عَلّمَني حَرفاً صِــرتُ لَهُ عَبــداً؟ أهكــذا تكافئــون معلميــكم؟؟؟
أيها الأرهابيون هل تعرفــون بأن أجدادكـــم القدمـــاء كانوا يتكلمــون الكلدانيــة وكانوا يكتبـــون بالكلدانيــــة أيضـــاً؟! قامــوس بــر بهلـــول 734
يا أهل بابل: إن مدينتكم كانت في يوم ٍما عاصمة لأقوى أمبراطورية بالعالم ألا وهي الأمبراطوريــة الكلدانيــة... ففيها عشـــتار وبـــرج بابــــل الشــــهير...
يا أهل الجنوب العراقي هل خطرَ ببالِكـم في يومٍ ما بأن كلمة –بلابوش – و– حريشي ومسگوف ويشجر التنور وعَزَه وطرگاعة وسـرسري وأســليمة الطَمِّتَــك وما طول (وهي تعني بسبب) - كلـّها كلمـات آراميـــة الأصــل وليســت عربيــة؟؟؟!
يا اهل بغــداد: هل تعرفون بأن حي الكرخ كان يحمل أسم قرية محصّنة كما يشير إلى ذلك أسمها الآرامي – كرخــا– وسكانها كانوا من الآراميين في غالبيتهم وإن " كرخــا " الآراميــة كانت تشير إلى مدينة محاطة بالأسوار المنيعة وفعل كَرَخَ يعني أحاط أو سوَّرَ أو لفّ، وهناك منعطف للنهر يُدعى كرخايا. ألبيـر أبونـا – بغداد عاصمة العباسيين – بين النهــرين العـــدد 121-122/2003 ص 52.
يا أهل جنوب العراق هل تعرفون بأن اللغـة الكلدانيـة كانت هي اللغة الدارجة ولغة عامة أهل العراق لحد القرن الخامـس عشـر الميـلادي حينما أستولت عليها اللغة العربية وأنهتها من جميع المدن الكبيرة والصغيرة عدا عدد قليل من المدن؟! والآن تقومون بتهجير هؤلاء الذين علـّموا أجدادكـــم فـــن القـــــراءة والكتابـــــة!!!...
يا أهـــل العـــراق هل تعرفـــون مَن هو أســـتاذ العالــــم الفـــــارابي؟ إنه العلامة المســيحي يوحنــــــان بـــن حيــــــــلان!!!
هل تعلمون بأن للمسيحيين عدداً من الشعراء والأدباء والعلماء؟ فعلى سبيل المثال هل تعرفون أسماً مثل يوحنا الموصلي وجيورجيوس وردا وخميس القرداحي الأربيلي،وهل تعلمون بأنه كان لهم دواوين شعرية شهيرة كُتبتْ بالكلدانيـة جمعوا فيها البلاغة والفصاحة؟!!! (سليمان الصائغ– تاريخ الموصل–ج1 ص 222) .
هل تعلمون يا أمة الإسلام بأن السلطان عبد العزيز في إحدى خطاباته قال: ليس في الوجود سياسـتان واحدة مسـلمة والأخرى مسـيحية، فالعدل واحد وإن نظامنا القديم يضنينا إنه أفســد طِبـــاع ســاستنا وحــط ّمن نفوسـهم فأفســدوا طِبــاع الدولــة وحطــّــوا من مقامهــــــا؟!
فإلى متى أيها الإرهابيون ترعـــوون؟ وإلى متى تصمّــون آذانكــم عن خطابــات قادتكــــم ونداءاتهــــــم؟
هل سمعتم بالنكبات التي مرّت على الكلــدان (بكافــة مسـمياتهم – الســريان والصابئــة والآثورييــن) سكان العــراق الأصليين؟ وهل تعلمون بأن الكلــدان قد تعرّضوا في كردستان والموصل وبغداد والبصرة أثناء الحرب العالمية الأولى إلى أعمال القتل والبطش والأغتصاب، وقد أستبيحت أموالهم وأعراضهم من قبل المسلمين إخوتهم في الوطن؟! فقُتل منهم المئـات وأُلقيـت جثثهـم في نهر دجلـة!!!
- روفائيــل بابـــو أســـحاق / تاريـــخ نصــــارى العـــــراق / ص 141
يا أهل ســامراء هل تعرفون بأنه كانت في أراضيكـم وقبل أن تأتون إليها وبأي صفـة أتيتم بأنها كانت عامــرة بديــارات الرهبــان (جمــع ديــر)، حيث يَذكر اليعقــوبي في كتــابه (التــاريخ والبلــــدان) أســماء بعــض تلك الأديــــرة، منهــا ديــــر الســوسي وديـــر مرمـــــار وديــــر عبــــــدون.
يا سكنة باب المعظـّـم في بغـــداد: هل ســمعتم ب ( بـاب الشماســية) إنه أحد أسماء باب المعظـّـم وهونســبة للشــماس، وهي درجــة دينيـــة عنـد المســـيحيين تعنـي مسـاعد الكاهـــن أو القســيس. وفي منطقة الصليخ كانت قد أُنشــئت أهم الكنائــس والتي تُســمى ب ( بيعــة درب دينـــار) التي بقيت قائمـــة حتى العــــام 1333.
تقول فاطمـة صــابر: إن أهم إنجـاز حضــاري قامت به المســيحية العراقيـــة هي إنها فتحت مدرســة في كل كنيســة وفي كل قريــة ومدينــة، فصــار تعليــم القــراءة والكتــابة والعلـــوم جـــزءاً من النشــاط الدينــي والإيمـــاني، وكانت هذه الخطــوة بداية خـروج العراقييــن من قمقمهـم الظـلامي نحـو أفق النــور والتحـرر.
يا أهل كركوك – كرخ سلوخ – هل تعرفون شيئاً عن الكنيسـة الحمــراء – قرمــزي كليسـا– ولماذا ترابها أحمــر؟ إنه نتيجة سـقوط الآلاف من الضحــايا، فقد تحـوّل تراب تلك البقعـة من الأرض إلى أحمــر اللـّـون نتيجـة أصطبـاغه بدمــاء الشــهداء ولازال كذلك إلى يومنا هـذا!!! مع العلم أن تراب المنطقة القريبة منه هوغير لـون.
يا مَن تحرقـون الكنــائس وتفجـّرونها وأنتم لا تعلمـون بأنكم تحرقـون تأريخــاً وتراثــاً من الصعب إعادته، لقد تمت المحافظة عليه لمدة طويلة من السنين واليوم يُحرق بأيدي أبنــائه!!! لسوف تبكون عليه العمـر كله، وتجعلون من أنفسكم أضحوكــة ًللعــالم كلـّـه ِ... أتعرفون بأن تراث هذه الكنائـس هو عصــارة عقــل وعلــم المعمـــار العـــــراقي؟!!! هي جــزء مهــم من تاريخ وتـراث العـــــراق!!!
يا مَن تتبرّكون بالشــيخ معــروف الكـــرخي أســمعوا هذه الحكــــاية: !!!
يقول الكاتب رشـــيد الخيــــون:
أتدرون أين دُفــن الشــيخ معــروف الكـــرخي في القــرن الثــاني للهجــرة؟ دُفـــن في مقبــرة ديـــــر، تحـــوّلت بالتدريــج إلى أن عُرفـــت بأســمه وأخــذ النـــاس يتباركـــــون بهــــا ويستســـقون!!!
والديــر الأعلى في ألقـوش كان ينزل فيه الخليفة المأمـون عند سفره إلى الشـــام!
يا أهـــل الأنبــار: هل سـمعتم يومـاً ب ديــر مــار يونـــان في مرابعكـــم وأراضيكــم؟ إنه ديــر يعــود للقـــرن الرابـــع الميـــلادي وهــو الديـــر الذي شــهد نكبـــة البرامكـــة وفيــه قُتـــل الخليفـــة هـــــارون الرشــــيد.
يا أهــل عــانة: هل ســمعتم ب ديـر مـار جرجيــس في أراضيكــم وفي قريتكــم؟...
يا أهل البصـرة: هل عرفتم يوماً ما أحد معاني أسم مدينتكم؟ إن البصــرة أسمها آرامـــــي وكانــــت ســــابقاً تدعـــى ( بصــــرياثا) وتعنـــي منطقـــــة الصــرايف (با – صريــافا ) أي الأكـــــواخ .
يا أهل المدائـــن: هل تعرفــون بأم مدينتكـــم في العهـــد الآرامـــي وفـي ظــل الإحتــلال الإيراني كانت قد تحوّلت إلى عاصمــة المســيحية العراقيـــة، وكان فيها كنيسـة تسـمى كنيســة بـــابل وهي مقــر المرجــع الدينــي الأعلــى للمســـيحية في العـــراق (الجاثليـــق). وقد ظلـّـت المدائــن مقــراً لكنيســة المشــرق طيلـــة الحكــم الفارسـي، كما تعـرّض أتبــاع هذه الكنيسـة إلى الكثيـر من المذابــح والإضطهـادات من قبل ملــوك فــارس، كما إنه قبــل عـــدة ســــنوات تمّ أكتشـــاف آثـــار كنيســـة طيســــفون هنـــــــاك.






















































































































Den Torsdag, 4. september 2014 8.28 skrev SAAD TOUMA < [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] >:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] D8%A7%D8%AF%D9%84-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B9-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D9%87%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%AF-%D9%84%D9%86-%D9%8A%D8%AD%D8%B5%D9%84%D9%88%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A&Itemid= 186


Sent from my iPhone




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شذرات مخفية من تاريخ المسيحية : مهدي علاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: