البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هل للفرس أطماع في العراق ؟ 7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هل للفرس أطماع في العراق ؟ 7   الأحد 20 ديسمبر 2009, 11:41 pm

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هل للفرس أطماع في العراق ؟ 7

(الجزء السابع)

((اللهم اجعل بيننا وبين الفرس جبل من نار))

الفاروق عمر بن الخطاب (رض)

شبكة البصرة

نبيل ايراهيم

ازلام ايران في عراق ما بعد الاحتلال

قال احمد الحسيني رئيس لجنة الاوقاف والسياحة الدينية في كربلاء في تصريح صحفي ان ضباط من الاطلاعات الايرانية والحرس الثوري الإيراني يشرفون على ميليشيات تسمى قوة حماية الحرمين، و يشرف عليها حسين الشهرستاني، اما من يديرها فعليا فهم ضباط من المخابرات الإيرانية (الاطلاعات) الايرانية. واضاف ((...لذا اطالب وانتخي كل المسلمين في العالم، والحوزة الشريفة في لبنان، والأزهر الشريف في القاهرة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والجامعة العربية، والهيئة العالمية للأديان، ان يسارعوا لانقاذ ضريح ابا عبد الله الحسين واخيه العباس عليهما السلام في كربلاء من ايادي هذه الميليشيات التي نشرت عشرات القناصين على سطوح البنايات المجاورة للامامين وعلى منارات الضريحين المقدسين الشريفين في كربلاء، و مثلما اكدنا في حديث سابق فان هناك غرف خاصة لهذه الميليشيات يمارسون فيها انواع فنون التعذيب بحق الابرياء من العراقيين الاصلاء غير الموالين لايران والرافضين للسياسات والتدخلات الإيرانية، وان المخابرات (الاطلاعات) الايرانية وضباطها موجودين حاليا في كربلاء تحت غطاء شركات لتنظيف الحرمين، وان هؤلاء الضباط يحتلون كربلاء اليوم، ويفرضون سطوتهم بصورة واضحة للعيان حيث لا يمكن لاي كائن ان يقوم بتفتيش الزوار الايرانيين الذين يفدون الى كربلاء كونهم يتمتعون بحماية وحصانة خاصة من لدن السبعة آلاف من الميليشيات الخاصة لحماية الحرمين.، وقد امسكنا في وقت سابق الكثير من الزوار الايرانيين عند قدومهم الى العراق وهم يحملون العبوات الناسفة والمخدرات والأسلحة العادية والإلكترونية، ولهذا تم محاربتنا من قبل المخابرات الإيرانية (الاطلاعات)وفوج حسين الشهرستاني كوننا في لجنة الاوقاف والسياحة الدينية لا نرتضي لمثل هذه الامور...)).

ادناه اسماء لبعض من اهم رموز وازلام ايران في العراق والتي تعتمد عليهم ايران في العراق.

ـ عمار عبد العزيز الحكيم (ولقبه كتكوت الحوزة)..... والده عبدالعزيز الحكيم و جده محسن الطبطبائي هندي إيراني من مدينة يزد الايرانية، أدخلته المخابرات البريطانية الى الحوزة العلمية زمن الاحتلال البريطاني للعراق...وفي طلب شخصي موقع من قبله موجود في وثائق الحوزة ووثائق الأمن يذكر محسن الحكيم انه هندي يعيش في إيران...ووالدة عبد العزيزايرانية تعيش في لبنان، كان اول تصريح لعبدالعزيز الحكيم والد عماراثر ترؤسه ما يسمى »مجلس الحكم في العراق« الذي عينه الاحتلال الاميركي حيث تكلم عن احقية ايران بمئة بليون دولار تؤخذ من العراق على الرغم ان الشعب العراقي يعاني من احتلال وقتل وتشريد وجوع وتعطى كتعويضات الى ايران عن الحرب التي شنها النظام الايراني على العراق كما ان تصريحات الحكيم حول تقسيم العراق من خلال الفيدراليات تصب في النهاية لصالح المخطط الايراني وتمهد الى ضم اجزاء من العراق الى ايران وانهاء العراق كدولة وحضارة عمرها عشرات الالاف من السنين.

- بيان جبر صولاغ وزير في الحكومات الثلاثة المتعاقبة..... اسمه الحقيقي بيان جبري خسروي، كان يعمل مسؤولا للمخابرات الايرانية في سفارة ايران بسوريا ولبنان إيراني كان يعيش في قرية الزبيدات في محافظة ميسان، وأن شقيقته تزوجت من عراقي من قبيلة الزبيد فأصبح صولاغ زبيديا بالإستنساخ.

- موفق الربيعي...مستشار الامن القومي لثلاث حكومات....إيراني اسمه الحقيقي كريم شه بور، وهو صديق شخصي لوزير دفاع الكيان الصهيوني السابق موردخاي، ليس من قبيلة ربيعة بل أن أمير ربيعة طرد عمه وشقيقه عندما توسلوا بسمو الأمير أن يؤيد ربيعية كريم شاه بور.

ـ ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق باكستاني الأصل كان يعيش في كربلاء وهرب الى ايران ووالدته أيرانية وكانت تبيع المسابح في باب مرقد السيدة زينب في سوريا.

ـ اكرم الحكيم.... وزير الحوار الوطني ينتمي الى نفس عائلة الحكيم الإيرانية والقادمة من أصفهان.

ـ همام حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان فارسي الاصل من ام تركية، وكان عميلا مزدوجا للعراق وأيران وعن طريق زوج شقيقته المهندس عجينة

ـ عادل الاسدي وزير منظمات المجتمع المدني تبعية ايرانية كان يسكن كربلاء...وينتحل لقب قبيله عربية، وهو من أصول إيرانية

ـ حسين الشهرستاني.... وزير النفط من التبعية الإيرانية تم اعفاءه بعفو خاص من التسفير الى إيران من الرئيس صدام حسين كونه يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم الذرية وحكم عليه بالسجن المؤبد لاكتشاف علاقته بالمخابرات الإيرانية في الثمانينات وقد أودع سجن أبو غريب واستطاعت المخابرات الايرانية عام 1991 من تهريبه الى ايران، وهو من أقارب السيستاني ومتزوج من سيدة كندية.

ـ صدر الدين القبنجي... إمام وخطيب جمعة النجف قيادي في المجلس الأعلى...إيراني وبسبب دوره وأخيه عماد الدين في إشعال فتن طائفية تم الحكم على أخيه بالإعدام فيما استطاع هو الهرب الى ايران واستمر بالعمل مع المخابرات الايرانية زمن الشاه والتي كانت تعرف في حينها بالسافاك كذلك العمل مع مخابرات النظام الحالي ومنح رتبة مقدم وهو الذي كان يشرف على مشروع تحطيم سمعة وشخص آية الله محمد صادق الصدر من خلال الكتيبات التي كان المجلس يؤلفها في ايران ويرسلها عبر الأهوار

- رضا جواد تقي عضو مجلس النواب الملقب (جواد كبابي) لامتهانه عمل الكباب في مطاعم كربلاء إيراني لديه الجنسية الايرانية وبموجبها كان يقوم بتكفل الهاربين هناك للحصول على قرض المصرف العقاري لبناء بيوتهم مقابل مبلغ من المستلف علما كان هو وأخيه مصادر عند امن كربلاء

ـ مقتدى الصدر، الذي يسعى إلى استعادة السلطة الدينية والاجتماعية لأسرته في عالم الزعامة السياسية الشيعية الذي لا يعترف أصلا بأي سلطة وراثية، ذلك أن الزعماء الدينيين يجب أن يستوفوا عدة شروط، منها الأقدمية والامتياز في العلوم الدينية واعتراف الشخصيات الدينية بهذه المكانة المكتسبة، لكي يحصلوا على لقبآية الله أو المرجع الديني الأعلى). ولكن الصدر لا يستوفى أيا من هذه الشروط، بل أنه أحدث انقساما في عائلة الصدر (إذ وقف أعمامه ضده، واستعدى عليه طبقة الزعماء الدينيين وعلى الأخص مؤسسة السيستاني، وعارض جميع المجموعات الإسلامية الشيعية الأخرى. وقد انحسر الصدر اثر الصعود الهائل لنجم السيستاني خلال المناقشات الدستورية، فسعى جاهدا إلى شن حملة من العنف لاسترداد موقعه.

ففي أوائل عام ٢٠٠٤، قام بحملة تضمنت اقتحام على البيوت وتدمير صحون الأقمار الاصطناعية، كما سعى إلى فرض معيار إسلامي للملبس والسلوك ونظم محاكم شرعية مؤقتة أصدرت أحكاما تدين فيها مواطنين عاديين بشكل تعسفي، مما شجع الصدر حصوله على الدعم والمال من إيران، فتحول من التوجه السياسي العائلي إلى التوجه السياسي الأصولي تمشيا مع المخططات الإيرانية لإنشاء تحالف إسلامي عريضيمتد من لبنان إلى الضفة الغربية والعراق. فتحولت مجموعته بفضل صلاته الإيرانية من حركة اجتماعية محلية تسعى وراء النفوذ العائلي - الديني إلى مجموعة أصولية طرفية خطيرة تتبنى أسلوب العنف. وأطلق المرشد الإيراني آية الله خامنئي على الصدر اسم " نصر الله العراقي " إشارة إلى زعيم حزب الله اللبناني

ـ قاسم داود كردي فيلي ايراني هربت عائلته من إيران وسكنت البطحاء في الناصرية وتزوج من عائلة ثرية من اقارب تاجي طال وسافر معهم الى الامارات وهناك صار صبيا عند احد شيوخ الامارت..استولى على اموال اهل زوجته بطريقة النصب والاحتيال وكانت هذه الواقعة معروفة لدي اوساط العراقيين في الامارت والكويت.

- جلال الدين الصغير.... من ام ايرانية واب تركي يحمل رتبة عميد في المخابرات الإيرانية وهوية رسمية بالإضافة الى الجنسية الايرانية التي لازال محتفظا بها.....

ـ علي الأديب... تبعية إيرانية، وكان أخوه مدير المدرسة الإيرانية في كربلاء في الستينات، وأسمه الحقيقي (علي يزدي)

- سامي العسكري.... تبعية إيرانية

- جواد العطار... تبعية إيرانية

ـ بحر العلوم من مدينة بروجرود الايرانية احد اعضاء مجلس الحكم الذي اسسه بريمر وكان قد دعا الى اعتبار يوم احتلال العراق 9 نيسان من كل عام يوما وطنيا.

ـ آية الله مدرسي زاسمه الحقيقي دهبر بور

ـ صادق الموسوي من مدينة كرمنشاه

ـ فائق الشيخ علي واسمه الحقيقي فائق دعبول المرندي

ـ حامد ألبياتي إيراني الأصل اسمه الحقيقي طالب اصفهاني....حاليا سفير العراق في الأمم المتحدة

ـ جواد الحائري....إيراني سفير العراق في لبنان

ـ مجيد ياسين المستشار الإعلامي لرئيس وزراء العراق الحالي المالكي

ـ النائب هادي فرحان عبد الله العامري أبو حسن مواليد 1954 محافظة ديالى/متزوج من إيرانية ويعيش أبناءه في إيران، وينتمي إلى المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق منذ تأسيسه في إيران، وكان إثناء الحرب الإيرانية العراقية من قادة أفواج القوة البرية، كما كان في البداية من المسؤولين في مديرية الاستخبارات ثم أصبح مسؤول عمليات فيلق بدر، وفي عام 1991 تم تعينه مسؤولا عن العمليات داخل الأراضي العراقية، ثم أصبح أبو حسن قائدا لـفيلق بدر قبل الاحتلال بعام واحد، يبلغ راتبه الشهري 2601738 ريال أيراني/ورقم حسابه المصرفي 3014/رقم تسلسل الراتب 3829597 ويتولى حاليا رئاسة لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي.

ـ النائب تحسين عبد مطر العبودي المعروف ابو منتظر الحسيني وهو من أهالي بغداد الجديدة، تم أسره من قبل القوات الإيرانية خلال الحرب الإيرانية العراقية، وتم تجنيده من قبل النظام الإيراني في فيلق القدس، وبعد وقف إطلاق النار 1988 نقل إلى معسكر مضيق كنشت لفيلق بدر بكرمنشاه، عمل لفترة رئيسا لمديرية الإفراد في فيلق بدر، كما عمل لمدة أعوام معاونا لهيئة قيادة فيلق بدر، وهو خريج دورة القيادة والأركان في جامعة الإمام الحسين التابعة لفوات الحرس، رتبته في قوات الحرس الإيراني عميد، كان ساكنا لمدة في المجمعات السكنية لقوات الحرس في بلدة مفتح في كرمنشاه ويجيد اللغة الفارسية، وعينه الحكيم في قيادة فرقة الإمام الحسين لقوات بدر قبل الاحتلال بثلاثة أعوام، رقم تسلسله في قائمة مستلمي الرواتب من فيلق القدس التابع لقوات الحرس هو/22503/ويتسلم شهريا مبلغ/2250317/ريال إيراني من فيلق القدس ورقم حسابه في مصرف سبه فرع الحرس/761044/وهو عضو في الجهاز المركزي لقوات بدر في الوقت الحاضر ويتولى قيادة الاستخبارات وعمليات الاغتيالات في العر اق، وهو عضو في هيئة اجتثاث البعث في مجلس النواب العراقي.

ـ النائب محمد راجح علوان المرزوك من قادة فيلق بدر في إيران، والمسؤول السابق لفيلق بدر في محافظة بابل العراقية، الوحدة العاملة بإمرته رقمه في قوة فيلق القدس التابعة لقوات الحرس الإيراني/63600/وتشمل هذه الوحدة/376/شخصا من مستلمي الرواتب من قوات الحرس، كان رائدا في الجيش العراقي السابق وتم تجنيده عام 1986 في قوات الحرس، وكان يعمل في مديرية التدريب في قوات الحرس وكانت رتبته في قوات القدس/عميد حرس/ويبلغ راتبه الشهري/2279207/ريال إيراني، ورقم حسابه المصرفي/575/، ورقم تسلسله في استلام الرواتب/9585720/وسجل عبد العزيز الحكيم اسمه في الانتخابات العراقية ضمن المستقلين في قائمة الائتلاف في محاولة منه للتغطية على تبعيته لإيران.

ـ النائب محمد حسين صالح الحسيني وهو من أهل البصرة، في عام 1985 تم تجنيده في قوات الحرس الإيراني، كان يعمل في مديرية التخطيط والهندسة القتالية في قوات الحرس الإيراني، رقم حسابه المصرفي/12419/ورقم التسلسل/4875919/وهو في الوقت الحاضر عضو لجنة النفط والغاز والموارد الطبيعية.

- النائب حميد رشيد معله الساعدي "أبو اكبر الساعدي" مواليد بغداد ويحمل شهادة السادس الابتدائي، ممثل الولي الفقيه في قوات بدر، وكان رئيس تحرير صحيفة بدر في إيران، راتبه الشهري/1641742/ريال إيراني، ورقم تسلسله/10002904/ورقم الملف في قوة القدس/24698/وتم تعينه من قبل قوة القدس مسؤولا عن قناة الفرات.

- النائب جمال جعفر علي الإبراهيمي "أبو مهدي المهندس"من مواليد البصرة متزوج من إيرانية، ويسكن طهران شارع فردوسي، وكان يسكن خلال أعوام 99-2002 في بلدة مفتح في كرمنشاه، ويتردد على بغداد والنجف والبصرة بشكل سري، وله علاقات قريبة مع المكتب المركزي للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، في عام 1984 التحق في إيران بقوات المجلس الأعلى، كان قائدا لفيلق 9 بدر في إيران لمدة ثلاث سنوات، وانفصل عن فيلق بدر وأسس حركة مسلحة تحت إشراف قوة القدس باسم التجمع الإسلامي.

- عدنان إبراهيم محسن المحسني أبو علي البصري رقم ملفه في قوات الحرس 5، ورقم حسابه المصرفي في إيران/4702/ورقم تسلسله/4875920/وراتبه الشهري/2561780/ريال إيراني، ويدير مؤسسة دار القران تحت إشراف لجنة المبين لقوة القدس التابعة لقوات الحرس الإيراني وله مكتب في العمارة ورتبته في إيران تعادل عميد.

- محسن المحسن الملقب أبو تماضر كان يعمل في إيران في قسم الإفراد والتحقيق في قوة القدس، ويعمل تحت إشراف لجنة المبين التابعة لقوة القدس في إدارة مؤسسة الهادي الواقعة في منطقة العشار، ساحة ام البروم مقابل مركز الشرطة، رقم ملفه في قوات الحرس/35/ورقم حسابه المصرفي، ويتلقى راتبا قدره/2404584/.

- صادق عبد الأمير محمد السعداوي الملقب أبو فرقد ورقم ملفه في قوات الحرس/80/ورقم حسابه المصرفي في إيران/3094/وراتبه الشهري/2378323/وكان في إيران عضوا في قسم التحقيق والتفتيش في قوات الحرس، ويعمل في مؤسسة المدينة المنورة تحت إشراف لجنة المبين التابعة لقوة القدس في منطقة الطويسة في البصرة.

- محمد صادق عباس الاسدي الملقب أبو زكي الاسدي تبعية إيرانية، عاش في إيران اكثر من عشرين عاما، وخدم في الحرس الثوري، وراتبه/2638997/ريال إيراني

الاحزاب التي اغلبها مدعوم من ايران سرا اوعلانية

1- حزب الدعوة/تأسس عام 1958 من قبل عارف البصري ومرتضى العسكري وعبد الهادي الفضلي وعلي الكوراني ومحمد مهدي الحكيم، ويدعى أن تسميته أطلقها السيد محمد باقر الحكيم مستوحياُ من الآية الكريمة " وادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" وهناك خلافات حول الفترة التأسيسية للحزب فالكاتب صلاح الخراسان يعتقد انه تأسس عام 1957 وحسن السعيد يعتبره عام 1962 وعلي الشمراني عام 1958 وطالب الرفاعي عام 1959 وحسن بركة عام 1956، وهناك اختلاف أيضاً حول مؤسسي الحزب حيث يرى البعض أن محمد باقر الصدر كان قد ترأس الاجتماع التأسيسي، في حين يفند حنا بطاطو هذا الادعاء بقوله إن محسن الحكيم والخوئي والصدر لم يرتبط أي منهم بحزب الدعوة، ويشارك بطاطو هذا الرأي الكاتب د.هيثم الناهي حيث يذكر في كتابه (خيانة النص) بأنه لا يوجد دليل على انخراط الصدر في الأحزاب السياسية، كما انه لم يذكر حزب الدعوة في كتبه وخطاباته، ويدعي بعض أعضاء الحزب إن المرجع محسن الحكيم قد بارك الحزب، وهذا ما ذكره الخميني لعدة مرات في خطاباته، ويشير الكاتب شمران العجلي في كتابه " الخريطة السياسية للمعارضة العراقية " بأن محسن الحكيم طلب أن يكون الحزب مخفياً، ولكن لا يوجد دليل يثبت روايته، والظاهران الخميني روج هذه المباركة المزعومة لكسب شيعة العراق إلى صفه، ويشير الناهي بأن السيد محسن الحكيم نوه للسيد مهدي الحكيم ومحمد باقر الصدر، بعدم رضاه على التدخل في الأمور السياسية (تنويه- أود أن أوضح حقيقة مهمة جداً لقد تمكنت من الحصول على وثيقة تفند إدعاء اشتراك محمد باقر الصدر في تأسيس حزب لدعوة أو أي حزب سياسي آخر، فيها يسأل السيد حسين الصدر(الكاظمية) المرجع الكبير محمد باقر الصدر عن جواز عمل رجل الدين في السياسية، وفي هامش الورقة ثبت الصدر بأنه لا يجوز لرجل الدين أن يعمل في السياسية، وإنما يقتصر عمله على النصح والإرشاد والوعظ، وختمت الورقة بختم المرجع، واحتفظ بهذه النسخة في خزانة كتبي الخاصة، واعتقد إن سماحة السيد حسين الصدر لا يمكن أن ينكر خط يده ورد المرجع على سؤاله). وكان للحزب عدة واجهات في لندن ونيويورك وكراتشي والأمارات وبيروت ودمشق. وقد انشق حزب الدعوة إلى شقين قبل عام2003 بعد احتدام الخلاف بين أقطابه في إيران وكان احد الأجنحة يمثله عبد الكريم العنزي وهاشم الموسوي والآخر علي الأديب وحسن شبر احدهما يحمل نفس الاسم بزعامة المالكي والثاني، بإضافة ذيل له(حزب الدعوة تنظيم العراق) وله (13) مقعدا في مجلس النواب ووزيرين هما (خضير الخزاعي وعبد الفلاح السوداني) وابرز رموزه عبد الكريم العنزي هو يشكل أحد مكونات الائتلاف الحاكم ومعروف بمواقفه المتشددة.

2- منظمة العمل الإسلامي/وتأسست عام 1964 في النجف من قبل محمد مهدي الشيرازي، وانتحلت في البداية أسم " الحركة المرجعية" وكان من ابرز المنظرين محمد تقي مدرسي ومحمد هادي مدرسي وهم من الجنسية الإيرانية، وتغير اسمها إلى" حركة الرساليين الطلائع" على يد الشيرازي الذي هرب إلى الكويت عام 1971 وأسس مدرسة الرسول الأعظم، ونقل مقر المنظمة بعد الثورة الإسلامية في إيران إلى قم، واستقر اسمهما(منظمة العمل الإسلامي) حيث أعلنت عن ذاتها وللمنظمة واجهات متعددة في السويد ولندن ودمشق.

3- حركة المجاهدين/تأسست عام 1979في دمشق وقد انشقت عن حزب الدعوة الإسلامية بسبب التباين في أسلوب المواجهة مع النظام العراقي وانتهاج الكفاح المسلح، أسسها الحكيمين محمد باقر وعبد العزيز ومن أهم رموزها همام باقر حمودي زوج ابنة محمد باقر الحكيم، ومحمد صالح الحيدري وحمزة الديوان وبيان جبر، ونسبت الحركة لنفسها عدة عمليات انتحارية منها الاعتداء على مبنى الإذاعة والتلفزيون ووزارة التخطيط وللحركة واجهات متعددة في عدة مدن إيرانية وبيروت ودمشق ومكتبه الرئيسي في طهران وله واجهة إعلامية وأصدرت صحيفة (لواء الصدر) من ثم انضوت تحت لواء المجلس الأعلى.

4- المجلس الأعلى للثورة الإسلامية/تأسس عام 1982 أبان الحرب العراقية الإيرانية في الرحم ألإيراني ويرتبط بنهج ولاية الفقيه فكراً ومنهجاً، أسسه محمد باقر الحكيم ابن المرجع السيد محسن الحكيم الأصفهاني الطبطبائي وهو إيراني من مدينة شيراز، كان ملازما للخميني أثناء وجوده في العراق، وقد هرب إلى إيران عام 1979، واغتيل في حادث تفجير يعتقد أن إيران تقف ورائه، ومن مؤسسيه كذلك محمود علي أكبر هاشمي وهو إيراني درس في الحوزة العلمية في النجف، وعبد العزيز الحكيم ومحمد مهدي بحر العلوم، ومحمد مهدي الآصفي وصدر الدين القبنجي وجلال الدين الصغير وعادل عبد المهدي الذي تنقل من الحزب الشيوعي إلى حزب البعث و أنقلب إلى الاتجاه الإسلامي. ويدين الحزب إلى الدعم الإيراني لوجستيا كما أنه يؤمن بولاية الفقيه. تألف من العراقيين من ذوي التبعية الإيرانية والجنود الهاربين خلال الحرب العراقية الإيرانية والأسرى العراقيين الذين كان يطلق سراحهم بانضمامهم للمجلس ويقدر عدد عناصره (10) آلاف.

وتركز نشاط المجلس في التحرك على المنظمات الدولية كالصليب الأحمر ومنظمة العفو الدولية ومنظمة حقوق الإنسان، ويمتلك المجلس ذراعاً عسكرياُ وهو فيلق بدر الذي يشرف عليه فيلق القدس الإيراني والمخابرات الإيرانية بشكل مباشر، وهو ذو تسليح وتدريب عسكري، وكان للمجلس بث إذاعي من إيران من خلال محطة صوت الثورة الإسلامية وصوت العراق الثائر.

5- حركة جند الله/وتأسست عام 1975 منشقة أيضاً عن حزب الدعوة، أسسها سامي جبر البدري والذي هرب إلى الكويت عام 1975 ومنها إلى سوريا وكذلك غالب الشابندر وسعد جواد والشيخ عبد اللطيف الخفاجي، وهي تعتمد أسلوب العنف في نشاطاتها وتربط نفسها بالإمام المهدي المنتظر، وهي تعمل تحت راية المجلس الأعلى ومدعومة من إيران.

6- المجلس العراقي الحر/وتأسس عام 1991 بعد عقد المؤتمر التأسيسي الأول للمعارضة العراقية في بيروت، وتزعمه السيد حسين الصدر ومن بعده سعد صالح جبر، وصادق عبد الكاظم العطية وسامي فرج علي، وله واجهات في لندن وسوريا، وصدرت له صحيفة صوت العراق الحر.

7- المؤتمر الوطني العراقي/أسس عام 1992بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وهو يضم عدد من الاحزاب منها الحزبيين الكرديين الرئيسيين وحركة الوفاق والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية، وعقد مؤتمره في مصيف صلاح الدين عام 1991 بزعامة احمد الجلبي، وحاول عناصر القيام بمحاولة انقلابية عام 1997 باءت بالفشل وانتهت بمصرع وإلقاء القبض على المئات من المشاركين في محافظة أربيل، ونجي الجلبي وبعض قادة المؤامرة بمعجزة، وفتح له لندن قناة تلفزيونية(تلفزيون الحرية)، وقد انفرط عقده بعد انسحاب المجلس الأعلى للثورة الإسلامية والحزب الشيوعي منه، والمؤتمر يحظى بامتياز أمريكي خاص فقد خصص له أعلى رصيد من مبلغ(100) مليون دولار في عهد الرئيس بيل كلنتون، سيما انه من المقربين للكيان الصهيوني وأعلن عدة مرات عن ضرورة التطبيع مع إسرائيل.

8- مجموعة المنبر/تأسست عام 1985 بزعامة باقر إبراهيم الموسوي واحمد كريم طه

9- حزب المتحد العراقي/تأسس عام 1990 ومن قياداته هانيء الفكيكي واحمد الحبوبي

10- الهيئة العراقية المستقلة/تأسست عام 1991 بزعامة حسن النقيب كان معاون رئيس أركان الجيش العراقي عام 1970 وشغل منصب سفير العراق في السويد، وطالب حسين شبيب وكان وزيراً لخارجية العراق.

11- حركة الإصلاح الوطني/تأسست عام 1991 برئاسة سامي المعجون، ومن عناصرها القيادية العميد الركن أشرف أبو صالح ونزار صاحب وعبد العزيز الياسري.

12- اللجنة الدولية للعراق الحر/تأسست عام 1991 بزعامة محمد بحر العلوم واحمد الجلبي

13- الحزب الديمقراطي الكردستاني/يرجع في تأسيسه إلى عام 1946 بعد دمج حزبي شورش وهيوا بقيادة ملا مصطفى البرزاني ومن ابرز عناصره القيادية زعيمه الحالي مسعود البرزاني وعلي عبد الله امين وهوشيار محمود آغا الزيباري وزير الخارجية الحالي وفاضل مصطفى ميراني وتغلب عليه النزعة القومية والعشائرية، من أهم أهدافه تحقيق حلم جمهورية مهاباد بإقامة دولة كردية مستقلة تجمع كل أكراد العالم.

14- الاتحاد الوطني الكردستاني/تأسس عام 1975 بعد توقيع اتفاقية الجزائر بين العراق وإيران وقد انشق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، وطابعه ليبرالي، ويهدف كذلك إلى قامة دولة كردستان، التي تضم أكراد العراق وسوريا وإيران وتركيا وسوريا وروسيا، ومن عناصره القيادية نوشيران مصطفى أمين وشهرزاد جميل صائب وكمال فؤاد وفؤاد معصوم. ويترأسه حاليا جلال الطالباني.

15- الاتحاد الديمقراطي الكردستاني: أسس عام 1977 ويشكل الايزيديون الغالبية من أعضائه، ومن عناصره القيادية علي قاسم السنجاري.

16- الحزب الاشتراكي الكردي/وتأسس عام 1959 بزعامة د. جمال الدين توفيق، وتحول اسمه بسبب الانشقاقات الداخلية إلى " الباسوك" ويتسم بالتطرف وخاصة ضد العرب.

17- منظمة كوادر حزب الدعوة الإسلامي العراقي/تأسست علم 1991 وعقد مؤتمرها التأسيسي الأول في دمشق، ومن عناصرها القيادية حازم عبد الله و سالم مشكور.

18- حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني/تأسس عام 1994 برئاسة صلاح الدين بهاء الدين ويميل بأفكاره إلى الإخوان المسلمين فهو ذو توجه إصلاحي لا يؤمن بالعقيدة المسلحة، وهو ممثل بحكومة إقليم كردستان.

19- الحزب الإسلامي الكردي/وتأسس عام 1980 من قبل عباس عبد الله الشبجي بدعم من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

20- الحركة الإسلامية في كردستان العراق/تأسست عام 1987 وكان اسمها في البداية " مكتب علماء الدين في كردستان" ومن عناصرها القيادية ملا عثمان عبد العزيز محمد ومحمود مهدي الذي يعتبر المرشد العام للحركة لغاية وفاته عام 1991 حيث خلفه أخوه الشيخ علي وقد أدمجت الحركة مع حركة النهضة الإسلامية وشكلت حركة الوحدة الإسلامية ولها واجهات في باكستان وإيران.

21- الجماعة الإسلامية في كردستان العراق/انشقت هذه المجموعة عام 2001 عن حركة الوحدة الإسلامية ومرشدها الروحي الشيخ محمد البرزنجي وزعيمها السياسي علي بابير.

22- حزب الله الكردي/وتأسس عام 1986 وابرز عناصره محمد خالد البرزاني وأدهم عثمان البرزاني وكان له دور في أحداث عام 1991، وقد أنشق أدهم عن الحزب عام 1991 وأسس حزب الله الثوري الكردي.

23- حزب الشعب الديمقراطي الكردستاني/تأسس عام 1991 ومن ابرز عناصره محمد محمود عبد الرحمن وآزاد محمود خفاف ودلشاد عبد الفتاح.

24- الحزب الاشتراكي الكردستاني/تأسس عام 1981 بزعامة رسول مامند ومحمود علي عثمان وعادل الفيلي.

25- حزب كادحي كردستان/حزب يساري تأسس عام 1985 وأبرز قادته قادر عزيز وعبد الخالق زنكنة وهو حليف لمسعود البرزاني ووقف معه خلال معاركه ضد الطالباني في 13/8/1996.

26- حزب المحافظين/تأسس عام 1991 ومن عناصره القيادية عمر السورجي وكريم خان محمود وحسين السورجي.

27- الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق/تأسس عام 1991 من قبل عباس البياتي.

28- الإتحاد الآثوري العالمي/تأسس عام 1968 في الولايات المتحدة الأمريكية ومن قيادي الاتحاد دانيال عوديشو من مواليد إيران وشغل موقع الملحق التجاري الإيراني في السويد لغاية عام 1982 ولديه لجوء سياسي في السويد.

29- حزب بيت نهرين الديمقراطي/تأسس عام 1979 في الولايات المتحدة الأمريكية بزعامة بنيامين دانيال، يهدف إلى إقامة دولة آشورية في الموصل، ومن عناصره سركون أوشانا.

30- الحزب الوطني التركماني العراقي/تأسس عام 1988 برئاسة مظفر هداية أرسلان ورياض جمال كهيه ومهدي عباس.

31-حزب الله/تأسس الحزب في منطقة الاهوار عام 1994 وخاض عدة مواجهات مع الحكومة وهو برئاسة كريم ماهود المحمداوي عضو البرلمان الحالي، والمعروف بأمير الاهوار وكان الحزب متهما بنهب المسافرين على طريق العمارة- البصرة وتصفية واغتيال عدد من البعثيين والعلماء وأساتذة الجامعات، ويذكر الماهود بأنه لا علاقة لحزبه بحزب الله اللبناني. ويرفض الحزب فدرالية الجنوب وكذلك إقامة حكومة إسلامي

32-حركة حزب الله في العراق/تنظيم أقامه المجلس الأعلى للثورة الإسلامية لينافس حزب الله بقيادة الماهود، بعد أن انحرف الأخير عن الخط الإيراني، ويقوده النائب حسن الساري.

33-التيار الصدري/تشكل التيار الصدري بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 على أساس انه يمثل حركة معارضة للاحتلال، ويمكن اعتباره تيار شعبي أكثر منه تنظيم حزبي، وبالرغم من أنه عراقي النشأة لكن إيران تمكنت من احتوائه بالمال والسلاح، وقامت بتدريب ذراعه العسكري المتمثل بجيش المهدي. وله مواقف متذبذبة من الاحتلال فمنذ معارك النجف عام 2004 هادن الأمريكان لغاية عام 2008 حيث دخل في مواجهة مع قوات المالكي في صولة الفرسان في البصرة وامتد القتال إلى محافظات الجنوب ومن ثم في بغداد في مدينة الثورة والشعلة ومناطق أخرى. يمتلك(30) مقعد في البرلمان وخمسة وزارات انسحب منها.

39-حزب الفضيلة/تأسس في شهر مايو عام 2003 ويضم معارضين للنظام السابق يتزعمه مستشاره السياسي نديم الجابري ونائب الأمين العام للحزب جابر خليفة جابر، تفجر الخلاف بينه وبين الائتلاف على خلفية المطالبة بوزارة النفط حيث وعد الائتلاف الفضيلة بالوزارة مقابل سحب مرشحهم نديم الجابري من رئاسة الوزراء لصالح حزب الدعوة ونكث الائتلاف بوعده فحدثت اشتباكات بين الائتلاف وقوات بدر في مايو عام 2005 حيث تدخل رئيس الوزراء وأعلن حالة الطوارئ في البصرة لمدة شهر، ويرجع الفضيلة في تقليده إلى السيد محمد اليعقوبي وهو ممثل في كتلة الائتلاف وله(15) مقعد في مجلس النواب ولكنه أنسحب منها، يتركز نشاطه في البصرة بالدرجة الأساس، والحزب يرفض مبدأ الفدرالية وتقسيم العراق. وهو مدعوم أيضا من إيران ولكن يبدو أن توجهاته الأخيرة ابتعدت عن النفس الإيراني.

وهناك أحزاب أخرى أقل أهمية ومنها حركة جند الإمام(أبو زيد) والحركة الإسلامية في العراق(محمد مهدي الخليسي) وتجمع العلماء(آية الله الشيخ الناصري).

40ـ فيلق بدر ان العمود الفقري لفيلق بدر من المسفرين من التبعية الايرانية ومجاميع من الاسرى العراقيين الذين سقطوا في ايدي القوات الايرانية وكان التجنيد بالاغراء او بالاكراه او بالامرين معاً يصاحب عمليات غسل الادمغة اضافة الى عمليات تعذيب وحشية مورست بحق من لا يريد الالتحاق بهذا الفيلق على ايدي عناصره والموجودين اليوم في البرلمان والحكومة ومؤسساتها امثال هادي العامري، وعباس البياتي، ومحمد تقي المولى، وجمال جعفر، وحميد رشيد معلة، واخرين... ولهذا السبب لم يكن غريباً ان يكون اول تصريح لعبدالعزيز الحكيم اثر ترؤسه ما يسمى »مجلس الحكم في العراق« الذي عينه الاحتلال الاميركي حيث تكلم عن احقية ايران بمئة بليون دولار تؤخذ من العراق على الرغم ان الشعب العراقي يعاني من احتلال وقتل وتشريد وجوع وتعطى كتعويضات الى ايران عن الحرب التي شنها النظام الايراني على العراق كما ان تصريحات الحكيم حول تقسيم العراق من خلال الفيدراليات تصب في النهاية لصالح المخطط الايراني وتمهد الى ضم اجزاء من العراق الى ايران وانهاء العراق كدولة وحضارة عمرها عشرات الالاف من السنين.

يتبع.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للفرس أطماع في العراق ؟ 7
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: