البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قطر تبدأ أولى خطوات الالتزام بوثيقة الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قطر تبدأ أولى خطوات الالتزام بوثيقة الرياض    الأحد 14 سبتمبر 2014, 2:41 am

قطر تبدأ أولى خطوات الالتزام بوثيقة الرياض
ترحيل 7 قيادات إخوانية من الدوحة وتركيا الوجهة المتوقعة، ومصادر تكشف عن خطوات قطرية قادمة لترحيل المزيد من الإخوان ووقف التحريض الإعلامي.
العرب  [نُشر في 14/09/2014، العدد: 9679، ص(1)]
الإخوان المسلمون.. خسارة تلو أخرى
الدوحة - أمرت السلطات القطرية سبعة من القيادات الإخوانية البارزة بمغادرة الدوحة، ما يشير إلى تغير نوعي في سياسة قطر، وفي خطوة أثارت الارتياح في بقية دول مجلس التعاون التي تعمل على تقوية صفها الداخلي لمواجهة التحديات الأمنية الجديدة في المنطقة خاصة بعد تشكيل التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.
والقياديون السبعة هم: محمود حسين، عمرو دراج، حمزة زوبع، وجدي غنيم، جمال عبدالستار، عصام تليمة، أشرف بدر الدين.
وقالت مصادر مقربة من الديوان الأميري بالدوحة إن الأيام القادمة ستشهد ترحيل أعداد كبيرة من الإخوان والمتحالفين معهم ممن هربوا إثر المواجهة التي تمت بين الجماعة والسلطات المصرية بعد ثورة 30 يونيو 2013، لافتة إلى أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة يتابع العملية خطوة بخطوة حتى لا يتم الالتفاف عليها.
وكشفت المصادر أن القيادة القطرية جادة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماع جدة نهاية أغسطس الماضي، وهو الاجتماع الذي أذاب الجليد بينها وبين المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بعد أن قبلت الدوحة تنفيذ اتفاق الرياض.
وأشارت المصادر إلى أن الدوحة لن تكتفي بترحيل قيادات الصف الأول والثاني من الإخوان وحلفائهم بل إنها ستتولى وقف الحملات الإعلامية التي يشنونها عبر قناة الجزيرة خاصة على مصر، لافتة إلى أن تعليمات صارمة صدرت للقناة بضرورة الحياد والمهنية في تغطية الشأن المصري.
ورجحت المصادر أن تتولى الجهات المسؤولة عن الجزيرة إبعاد الإعلاميين المحسوبين على الإخوان من الواجهة.
وجدي غنيم يعلن مغادرته الدوحة بشكل مفاجئ
وحول ما نشرته بعض الوسائل الإعلامية عن ترحيل القرضاوي فهي معلومات مغلوطة بحكم أن القرضاوي يحمل الجنسية القطرية لذا طلب منه أن يستمر في خطبة الجمعة بجامع عمر بن الخطاب بالدوحة ملتزما بتوجهات قطر والتزاماتها الخليجية، أو أن يتخلى طواعية عن التصريحات التي تثير المشاكل مع الشركاء الخليجيين.
وبشكل مفاجئ، أعلن وجدي غنيم الداعية المرتبط بجماعة الإخوان المسلمين عن مغادرة قطر عبر مقطع فيديو على موقع يوتيوب مدته دقيقة ونصف الدقيقة، معللا ذلك بأنه لا يريد أن يسبب ”أي ضيق أو حرج لإخواني الأعزاء في قطر”.
ومن جهته، قال عمرو دراج أحد قياديي حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان، في بيان نشر على صفحته على فيسبوك، إن عددا من رموز الجماعة سيغادرون “حتى نرفع الحرج عن دولة قطر”.
وقال دراج “استجاب بعض رموز حزب الحرية والعدالة والإخوان الذين طلب منهم نقل مقر إقامتهم خارج الدولة لهذا الطلب”.
وفي محاولة للتقليل من تأثيرات الخطوة القطرية، قال القيادي بالجماعة المقيم بلندن إبراهيم منير إن مغادرة بعض القيادات لقطر لا تعني انقطاع العلاقات بين قطر والجماعة.
وحظرت مصر أنشطة الإخوان بعد أن أطاحت بهم ثورة 30 يونيو 2013.
وتوقعت المصادر السابقة أن تتجه القيادات البارزة للإخوان الذين سيتم ترحيلهم من قطر إلى تركيا، وبالذات إلى مدينة إسطنبول التي يرجح أن تستضيف رسميا مقر التنظيم الدولي للجماعة.
وكانت إسطنبول قد احتضنت لقاءات سرية وعلنية للتنظيم الدولي للإخوان أو المؤسسات المرتبطة به بشكل أو بآخر مثل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يقوده الشيخ الإخواني يوسف القرضاوي.
وذكر مقربون من دراج أن الجماعة تنوي توزيع العناصر الإخوانية غير المؤثرة على دول مثل السودان وتونس وماليزيا، فضلا عن تسهيل دخول عدد آخر إلى دول أوروبية وخاصة بريطانيا بعد أن نجحت في السابق شبكات إخوانية مقيمة بها في تسهيل حصول قياديين من الجماعة هاربين على وثائق.
وعلمت “العرب” أن قياديين إخوانا تقدموا بطلبات لجوء إلى بريطانيا لكنهم لم يتلقوا إجابة، ما جعل مراقبين يقرأون هذه الخطوة على أنها بداية تحول في موقف بريطانيا من الإخوان خاصة بعد أن فتحت الحكومة تحقيقا حول علاقة الجماعة بالإرهاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطر تبدأ أولى خطوات الالتزام بوثيقة الرياض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: