البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الإرهاب في العراق .. أسبابٌ وحلول ـ رياض شعان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الإرهاب في العراق .. أسبابٌ وحلول ـ رياض شعان    الخميس 02 أكتوبر 2014, 11:17 am

الإرهاب في العراق .. أسبابٌ وحلول
أولاً - الأسباب
إن تحليلاً منطقياً بسيطاً لواقع المجتمع العراقي منذ ثمانينات القرن الماضي يُظهِر ما أدّت إليه الحرب العراقية-الإيرانية من نتائج ، أدت بمجموعها أليوم بما يُعرَف حاليا بالإرهاب أو إرهاب داعش. حيث لم يبقَ عائلة إلاّ وانكَوَت بنار الحرب : مئات الآلاف من القتلى ومئات الآلآف من المعوَّقين ومئات الآلآف من الأرامل وأضعاف هذه الأعداد من اليتامى. وكل هذا أدّى بشكل مباشر وغير مباشر إلى انخفاض مستوى التعليم والثقافة في العراق . فانخفاض المستوى الثقافي قد أدّى بالتأكيد إلى انخفاض مستوى الوعي ، بما سَمَحَ لتغلغل أفكار تجّار الدين وذوي المصالح السياسية ، الذين استفادوا من النسب العالية من الشباب العاطل والمُجَرَّد من المهن نتيجة هذه الحرب. فوجدت هذه الأعداد الكبيرة من الشباب اللامهني العاطل ضالتها في الإنتماء إلى المجموعات الإرهابية التي وفَّرت مداخل مالية كبيرة لا يحلم بها هؤلاء الشباب. أضف إلى ذلك الشحن الطائفي والديني المتطرف في الجوامع وعلى القنواة الفضائية والذي بلغ أقصى استثماراته لدى هذه الشرائح اللاواعية من الشباب. إن الذي زاد من تأثير تلك العوامل أيضاً على هؤلاء الشباب هو عدم تكافؤ فرص العمل والتوزيع غير العادل للثروات الوطنية وغياب الديمقراطية بشكل عام تقريباً.
ثانياً - الحلول
لا يمكن أن يتوقع أي فرد عاقل حلولاً آنيةً لمرضٍ مستشرٍ كهذا ، نظراً لتنوع وتعدد أسبابه. فلأجل الوقوف على الطريق الذي سيؤدي بالنهاية إلى اجتثاثه ، أرى بأن إدرج ما يلي من مقترحات كإجراءآت أساسية :
•   الشروع في إنشاء مشاريع تنموية ، موزعة على مناطق جغرافية واسعة ، مما سيتطلب تشغيل أيادي عاملة كبيرة.
•   تأسيس مكاتب عمل (على مستوى قضاء) تقوم بتسجيل الراغبين بالحصول على العمل مع كافة البيانات الخاصة بهم لأجل استدعائهم عند توفر الأعمال المناسبة لهم.
•   القيام بإصلاحات جادّة لمؤسساتها المختلفة ، شاملاً قطاعات القضاء والتعليم والإقتصاد بشكل أساس.
•   اتخاذ إجراءآت صارمة ضد الفساد الإداري والرشوة. وإنشاء منظومة مخابراتية لرصد الحالات في عموم البلاد لأجل فرض عقوبات رادعة.
•   إعادة النظر بالمناهج الدراسية للمراحل الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية ، وتحديثها بما يضمن خلوِّها من الخطاب الإرهابي وكراهية الآخر.
•   تأهيل الكوادر العسكرية للأمن الداخلي والشرطة ثقافياً ، وفتح دورات تدريبية مركزة لتعريف هذه الكوادر بواجباتها تجاه الشعب والوطن.
•   متابعة رجال الدين في الجوامع لمنع الخطاب الديني المشجع على العنف ونبذ الآخر.
•   اتخاذ الإجراءآت الكفيلة بتنقية الأجهزة الأمنية من كوادر خلايا الإرهاب النائمة فيها. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإرهاب في العراق .. أسبابٌ وحلول ـ رياض شعان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: