البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هل تورطت حماس في مجزرة سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9176
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هل تورطت حماس في مجزرة سيناء    الأحد 26 أكتوبر 2014, 1:09 am

هل تورطت حماس في مجزرة سيناء
الرئيس المصري يؤكد أن بلاده تخوض حرب وجود بعد هجوم إرهابي أودى بحياة أكثر من 30 جنديا مصريا في سيناء.
العرب  [نُشر في 26/10/2014، العدد: 9719، ص(1)]
الرئيس عبدالفتاح السيسي: هناك مؤامرة كبيرة ضد مصر
القاهرة - قالت مصادر مطّلعة في القاهرة لـ”العرب” إن السلطات المصرية تتجه لخلق منطقة عازلة بين سيناء وغزة بعد شكوك قوية حول تسلل منفذي هجوم الجمعة من غزة واتهامات لحماس بأنها تقف وراء مقتل 30 جنديا مصريا وجرح عدد مماثل.
يأتي هذا فيما يطالب خبراء متخصصون بشؤون الإرهاب الحكومة المصرية إلى وضع استراتيجية ذات جدوى لمنع تكرر المجازر التي يذهب ضحيتها عناصر الجيش والأمن.
وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن ما حدث في سيناء الجمعة سوف يجابه بتطورات على الحدود المشتركة مع غزة، وأن هذه المشكلة سيتم حلها من جذورها، وستتخذ إجراءات كثيرة في هذا الصدد.
وقد بعثت كلمات السيسي برسالة أمنية مهمة، مفادها أن منفذي العملية لهم علاقة بغزة، ومن هنا جاء تلويحه باتخاذ إجراءات حاسمة مع القطاع، فسرها خبراء أمن لـ”العرب” بأن مصر سوف تمشي في طريق إنشاء منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي بين رفح المصرية والفلسطينية، بعد أن ثبت أن سياسة هدم الأنفاق لم تحقق أهدافها بشكل كامل، وأن تمتد هذه المنطقة إلى مسافة 13 كيلو مترا، وبعمق يتراوح بين 500 إلى 3000 متر.
وأشار الرئيس المصري في كلمته خلال اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى أن هناك مؤامرة كبيرة ضد مصر، وأن البلاد تخوض حرب وجود، ملمحا إلى أن جذورها تعود إلى ما بعد سقوط نظام حكم الإخوان.
وفي سياق ردود الفعل على مذبحة سيناء، طالب خبراء أمنيون وعسكريون، قوات الجيش والشرطة في مصر، باستحداث استراتيجيات جديدة في مواجهة الإرهاب، لافتين إلى أن الإرهابيين طوروا من أساليبهم في استهداف قوات الأمن، ما يستوجب ملاحقة تلك التطورات، وتوجيه ضربات استباقية لإجهاض ما يخططون له.
واستخدم الإرهابيون في العملية الأخيرة خليطا من التكتيكات، حيث بدأت العملية باقتراب سيارة مفخخة يركبها انتحاري من كمين للجيش بمنطقة “كرم القواديس” جنوب مدينة الشيخ زويد، وعندما طالبوه بالتوقف هدّأ السائق من سرعته، ما خدع القوات التي فوجئت باقتحامه الكمين بأقصى سرعة في الأمتار الأخيرة، لتنفجر السيارة التي تحتوي على نصف طن من المتفجرات.
اقتباس :
خبراء: العملية الأخيرة تشير إلى وقوف أجهزة مخابرات دولية خلفها، إضافة إلى دوائر داعمة للتنظيم الدولي للإخوان تخطط وتمول
من جهة ثانية، قام الإرهابيون بزرع عبوات ناسفة على جانبي الطريق، المؤدي إلى النقطة الأمنية المستهدفة، حيث تعتمد الجماعات الإرهابية على أسلوب حفر أنفاق ضيقة أسفل الطرق التي تمر بها مدرعات قوات الأمن والجيش وتفجيرها عن بعد، كما تولى الإرهابيون استهداف قافلة من المدرعات كانت وصلت لتقديم الدعم اللوجستي للكمين.
وحث فؤاد علام رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق في تصريح لـ”العرب” على الاعتماد على الدراسات العلمية التي أجريت لمواجهة الإرهاب، منذ التسعينات، والمواجهة العلمية تستوجب العمل على محاور مختلفة (السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والإعلامي والديني، فضلا عن المحور الأمني).
وأضاف “علام”: “من واقع خبرتي في مواجهة الإرهاب على مدار خمسين عاماً، أقول: عندما واجهنا الإرهاب على أنه عملية أمنية فقط، كانت النتائج سلبية بنسبة 100 بالمئة، وعندما واجهنا الإرهاب وفقاً لمنظومة المحاور المختلفة توقف الإرهاب”.
من جانبه، دعاء اللواء سامح سيف اليزل، مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى استخدام أسلوب الجراحة العاجلة في مواجهة الإرهاب بسيناء، عبر إخلاء منطقة الشريط الحدودي برفح بعمق يمتد من 5 إلى 7 كيلومترات من السكان المدنيين، وتكثيف الضربات بها، حتى يتم تطهيرها من الإرهاب.
لكن صالح المصري مساعد وزير الداخلية الأسبق رفض هذا الخيار في تصريح لـ”العرب” حيث لفت إلى أنه في السنوات الثلاث التالية لثورة 25 يناير ثبت أن إخلاء المنطقة الحدودية من السكان، قرار خاطئ لأن الإرهابي سيرحل مع رحيل السكان، أو سيهرب لمناطق أخرى مع بداية عمليات إخلاء المدنيين، فنحن لسنا في مواجهة مع جيش منظم، نخلي ساحة القتال لمواجهته، بل خلايا تتخفى وتتنقل.
وأضاف المصري أن “العملية الأخيرة من حيث التكتيك والأسلوب، تشير إلى وقوف أجهزة مخابرات دولية خلفها، وجهات تخطط وتمول، وهي ذاتها الدوائر الداعمة للتنظيم الدولي للإخوان، وغير مستبعد تورط حماس، بعد دعم مصر للسلطة الفلسطينية لبسط نفوذها في القطاع، ما قلص سلطة حماس”.
بالمقابل، اعتبر الخبير العسكري اللواء حسين كمال أن “مواجهة الإرهاب يجب أن تعتمد على عدة أشياء منها دقة الرصد المعلوماتي، وتوجيه ضربات استباقية للمجموعات الإرهابية، للحيلولة دون تكرار تنفيذ عمليات تستهدف الجيش والشرطة، حاثا على خلق دوائر آمنة بمحيط الوحدات العسكرية، واستهداف كل من يقترب منها”.
وأشار الخبير العسكري إلى أن العملية التي شهدتها سيناء الجمعة، “تحمل بصمات جهات أجنبية ومخابراتية، وتؤكد تدفق مجموعات من الإرهابيين الأجانب إلى سيناء”، معتبرا أن “هذا التحول النوعي يتطلب مواجهة أعمق وأكثر حسما”.
وتوقع مراقبون أن يكون لعملية الجمعة في سيناء آثار كبيرة على علاقة مصر بغزة خاصة أنها ليست العملية الأولى التي تثار فيها الشكوك حول اتخاذ الإرهابيين للقطاع كنقطة انطلاق لعملياتهم ومخبأ لهم من مطاردة الأمن المصري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تورطت حماس في مجزرة سيناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: