البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9526
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية    الإثنين 27 أكتوبر 2014, 9:59 pm

كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية





كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية عدد من الكهنة في شمال العراق يبعدون ما تبقى من تراث المنطقة من تحف ومخطوطات ثمينة إلى أربيل خوفا من أن يتلفها المتشددون. العرب [نُشر في 27/10/2014، العدد: 9720، ص(12)] عديد المخطوطات في حالة يرثى لها وهي في حاجة إلى الترميم
بغداد - مرت أشهر على تحذير رئيس أساقفة الكلدان في العراق والعالم، مارلويس رفائيل ساكو الأول، من تدمير وإحراق المخطوطات والآثار النادرة في العراق، نظرا لحملة الاستئصال التي يشنها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في شمال سوريا والعراق على الأقليات في المنطقة ومنهم المسيحيون.
هذا التحذير لم ينتج أي خطوات إيجابية فعلية لإنقاذ الموروث الثقافي لهاته الأقليات، الأمر الذي دفع مجموعة من الكهنة إلى المسارعة لإنقاذ ما تبقى في المنطقة من تراث مسيحي، وقد استطاع بعضهم من إرسالية الدومينيكان أن يأخذوا بأمان العديد من التحف والمخطوطات الثمينة إلى إربيل في كردستان، بعد أن بلغهم اقتراب الجهاديين فوضعوا المخطوطات في سيارات وأسرعوا في إبعادها.
لوران لوموان رجل دين من إرسالية الدومينيكان يقيم في باريس، ولكنه كان في شمال العراق للمساعدة في الإشراف على عملية الإنقاذ وبعدها الترميم، حيث يقول: “إننا نحاول إنقاذ التحف التراثية الثقافية لأن كل شيء في شمال العراق يبدو سائرا نحو الخراب؛ الناس طبعا وتراثنا الثقافي، فقد دمرت معظم هذه التحف منذ عقود”.
ونقلت هذه المجموعة من التحف عدة مرات من مكانها، حيث كانت في بلدة كاراكوش التي يعيش فيها عدد كبير من المسيحيين. ولكن البلدة تعرضت لاجتياح الجهاديين في أغسطس، فكان لا بد من نقل هذه التحف إلى أربيل.
وهذه المخطوطات هي حاليا توجد في مكان آمن وبعيدة عن أي خطر، ولكن الديانة المسيحية في المنطقة تتعرض لعملية إزالة من الخارطة. ويجدر التذكير إلى أنه بعد أن ظل القداس يقام في الموصل طيلة 1600 سنة غاب هذا العام ولأول مرة على الإطلاق، لأن البلدة سقطت في بداية يونيو بأيدي مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث لم يقم يوم الأحد 15 يونيو القداس في المدينة. يذكر أن إرسالية الدومينيكان لفرع من الروم الكاثوليك أسست قبل 800 سنة، وقد استقرت بعد ذلك في شمال العراق وتجذرت بين الطوائف المسيحية التي كانت قائمة هناك. ولعقود ظل الأب نجيب ميخائيل المنتمي إلى هذه الطائفة يعمل على جمع وصون المخطوطات الدينية الثمينة، ومع بروز تنظيم “الدولة الإسلامية” أصبح سعيه هذا أهم من ذي قبل. وتضم المجموعة مخطوطات متنوعة يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين 14 و16، وقد تم العثور على تحف ثمينة جدا مثل مخطوط قد يرقى إلى عصر الفرنجة الكارولنجيين، كما تحوي هذه المجموعة أعمالا لم يوجد مثلها من قبل خصوصا عند الغرب. وهناك مخطوطات تتناول القرآن والجوانب الروحانية والموسيقى والنحو. وتجدر الإشارة إلى أن عديد المخطوطات في حالة يرثى لها وهي في حاجة إلى الترميم بدقة إذ يجب العثور عليها وجمعها ثم ضم الأجزاء الممزقة لبعضها وترتيب الصفحات، ويرمي مشروع الكهنة إلى إعادة إحياء هذه المخطوطات من أجل نسخ مطابقة لجمعها كلها في معرض في المحفوظات الوطنية في فرنسا خلال شهر مايو المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية    الخميس 20 نوفمبر 2014, 9:31 am

الف الف شكر لكل مَنْ ساهم بذلك والرب يبارك في جهودهم
عمل عظيم لحفظ التراث الغني لشعبنا المظلوم
تحياتي لناقل الخبر للموقع مع جزيل الشكر


c011    c011     c011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية    الثلاثاء 09 ديسمبر 2014, 10:05 am

 ألف شكر لمن قام بهذا العمل الرائع لانقاذ مخطوطاتنا واخصهم بالذكر الاب نجيب الدومنيكي الذي نقل هذه المخطوطات اولا الى قره قوش ومن ثم الى عينكاوا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كهنة العراق ينقذون مخطوطات تراثية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: