البيت الآرامي العراقي

☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ Welcome2
☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ Welcome2
☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 ☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ Usuuus10
☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 8-steps1a

☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 1711☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 13689091461372☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ -6☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ Hwaml-com-1423905726-739☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 12☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ Empty
مُساهمةموضوع: ☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼   ☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼ Icon_minitime1الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:30



أفلاطون . فيلسوف . شخصية يونانية .. شخصية مشهورة ..
سيرة أفلاطون الفيلسوف القديم :
افلاطون( باليونانية : Πλάτων Plátōn )
( عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم , وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين , حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي
الا حواشي لأفلاطون.عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن.كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات
( ابيغرام : قصيدة قصيرة محكمة منتهيه بحكمه وسخريه يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر ، فيعرفها قائلا
أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة .
بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي ،
فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية ،
وعلاقة الكلي بالظواهر والأشياء المادية هي علاقة المثال ( المثل ) والتطبيق .
الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي وتعريفه ،
أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع.
أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة اليونان على الإطلاق.
ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب " أفلاطون الإلهي ".
يقال إنه في بداياته تتلمذ على السفسطائيين وعلى كراتيلِس، تلميذ هراقليطس، قبل أن يرتبط بمعلِّمه سقراط في العشرين من عمره.
وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط وأدى إلى موته ؛ الأمر الذي جعله يعي
أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة.
وهذا ما دفع فيلسوفنا للسفر إلى مصر، ثم إلى جنوب إيطاليا، التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة.
وهناك التقى بـالفيثاغوريين. ثم انتقل من هناك إلى صقلية حيث قابل ديونيسوس، ملك سيراكوسا المستبد،
على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة،
سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا، حيث أسَّس، في حدائق أكاديموس، مدرسته التي باتت تُعرَف بـأكاديمية أفلاطون.
لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته الفاضلة في سيراكوسا في ظلِّ حكم مليكها الجديد ديونيسوس الشاب،
ففشل أيضًا في محاولاته؛ الأمر الذي أقنعه بالاستقرار نهائيًّا في أثينا، حيث أنهى حياته محاطًا بتلاميذه.
فلسفته :
أوجد أفلاطون ما عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره
عن طريق شخصية سقراط، الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التمييز بين عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي
لم يخلِّف لنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تتألق فيها، بدءًا من الحوارات الأولى،
أو " السقراطية "، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته
في المُثُل، ويتم فيها التطرق لمسائل عيانية هامة.
تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد.
ويقع هذا العالم بين الوجود واللاوجود، ويُعتبَر منبعًا للأوهام ( معنى استعارة الكهف ) لأن حقيقته مستفادة من غيره،
من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج مثالية تتمثل فيها الأشياء المحسوسة بصورة مشوَّهة.
ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها الفيض، كـصانع إلهي،
أعطى شكلاً للمادة التي هي، في حدِّ ذاتها، أزلية وغير مخلوقة ( تيميوس ).
المصدر / منتدى اشخصيات التّاريخيّـة والأنساب والقبائل العراقيّــة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
☼ افلاطون . فيلسوف . شخصيّة يونانيّة .. شخصيّة مشـهورة .. ☼
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature-
انتقل الى: