البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 • الشّـــخصيّة النّرجسيّة ... !!! •

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20116
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: • الشّـــخصيّة النّرجسيّة ... !!! •   الأحد 23 نوفمبر 2014, 8:41 pm


حب الذات المرضى ( النرجسى ) !
فما هو مفهوم الحب النرجسى ؟ ومن هو الشخص النرجسى ؟ .
الحب إما أن يرفع صاحبه إلى القمه أو يسقط صاحبه فى الهاويه , والطريق الصحيح فى الحب إن كان للنفس يجب أ
ن يشتمل على حب الخير للنفس الذى يؤهلها إلى نفع الغير بعيدا عن أمراض القلوب من كبر و أنانيه وحقد وحسد وغيرها
من الصفات المهلكه لصاحبها قبل الغير والمثل الشعبى يقول " من حب نفسه كرهته الناس " ,
فصاحب هذه الصفات شخص مريض بحب الذات السلبى , وهو ما يطلق عليه فى علم النفس الشخص النرجسى
وهو الشخص الأنانى الذى يحب ذاته ويجمع بين أكثر من نوع من أنواع إدمان الحب.
و الشخص النرجسى بوجه عام يميل إلى السيطره إغواء الطرف الآخر و حب الامتلاك.
وهو بخلاف مدمن الحب الاستحواذى الذى قد يرضى بعدم السعادة أو الارتياح فى حين ان النرجسى لا يسمح
بأى شىء يؤثر على سعادته وحبه لنفسه. مدمن حب الذات النرجسى يختفى وراء ستار التودد لكنه فى الوقت ذاته متكلف
غير مبالى بالعلاقة ( يظهر وكأنه كذلك ) ، ويستمر فى هذا السلوك إلى أن تظهر الحاجة لدى الضحية بالفرار
وتركه حينها يبالون ويلاطفون شريكهم . وبمجرد الإحساس بهذه الرغبة فى الفرار يحدث الارتباك والتفكير فى
استخدام كل الحيل للتمسك بالعلاقة حتى وإن اضطره الأمر إلى استخدام العنف. والأدهى من ذلك أنه لو إكتشف أخر أفضل
أو أغنى أو أجمل من الذى يحبه ويتودد إليه ,وهذا الأخر سيشبع عنده عاطفة حب الإمتلاك أكثر ,
فإنه لا يتردد بأن يبيع من معه فى الوصول الى البديل الأفضل , وممكن أن تكون علاقته الأخرى سريه
حتى لا يخسر المنبعين , وعندما تظهر الحقيقه يختار الأفضل بلا شك . وتسيطر على النرجسي الغيرة من الاخرين
والحسد ويتمنى المرض والفقر والفشل للجميع ، كما يكون اناني ومعادي للمجتمع ايضا والجماعة التي يتعامل معها ،
وعكس ذلك اذا وجد من يشبع رغبته في المدح والاطراء فاتجاهه نحو هؤلاء يتغير ويقربهم اليه ويجزي عطائهم .
إذاً الحب النرجسي هو حبٌ أناني ، حبٌ للذات وليس للآخر ، حبٌ يعتمد على الأخذ فيحيل صاحبه إلى فردٍ
ذو شخصية دوامية تبتلع مايحيط بها . إن من كانت شخصيته ذو حبٍ نرجسي فإنه يريد أن يبتلع كل ماحوله ليصب في ذاته .
والسؤال المطروح هل توجد شخصية من هذا القبيل تحب غيرها ؟..
نعم ، ولكن طالما أن الغير يحقق لها ماتريد ويشبع حاجاتها ورغباتها ويعظمها ويبجلها ويعطيها
وحين يتوقف الآخر عن العطاء ولو كان توقفاً بسيطاً أو يقصر ولو قليلاً .. يتوقف الحب مباشرةً .
~ يُتبـــــع لطفـــــاً ~
المصدر / موقع السيد احمد الكردي .. اسرار الشخصيّة والنّفس البشريّة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• الشّـــخصيّة النّرجسيّة ... !!! •
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: