البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مقاتلات ايرانية من طراز اف -4 فانتوم تسجل حضورها الدولي بغارات على تنظيم داعش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37587
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مقاتلات ايرانية من طراز اف -4 فانتوم تسجل حضورها الدولي بغارات على تنظيم داعش   الخميس 04 ديسمبر 2014, 12:08 pm

مقاتلات ايرانية من طراز اف -4 فانتوم تسجل حضورها الدولي بغارات على تنظيم داعش




Dec. 03, 2014
اقتباس :
اقتباس :
مقاتلات ايرانية من طراز اف -4 فانتوم تسجل حضورها الدولي بغارات على تنظيم داعش
طهران وواشنطن اصبحتا حليفتين موضوعيتين ضد داعش، ما يؤكد ان ايران لاعب لا يمكن تجاهله في كل الملفات الاقليمية.

طهران تخلق تعاونا عملانيا مع واشنطن
ازدياد الانهماك الايراني في مسرح العمليات في العراق رغم ان طهران وواشنطن يؤكدان ان التعاون بين القوات المسلحة ليس على جدول الاعمال.
باريس
اقتباس :
تؤكد الغارات التي شنتها ايران ضد الدولة الاسلامية مكانة طهران كلاعب اقليمي لا يمكن الالتفاف عليه لكنها تعتبر كذلك مؤشرا على الغموض المحيط بالجهد الدولي الذي يجمع بلدانا لديها اجندات متناقضة، بحسب عدد من الخبراء.
وكشف البنتاغون الثلاثاء ان مقاتلات ايرانية من طراز اف -4 فانتوم شنت خلال الايام الماضية غارات ضد مواقع للجهاديين في شرق العراق قرب الحدود مع ايران.
وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بروكسل ان اي ضربة ايرانية ضد تنظيم الدولة الاسلامية "ايجابية".
ورغم تاكيد طهران وواشنطن ان التعاون بين القوات المسلحة في البلدين ليس على جدول الاعمال، يظهر ازدياد الانهماك الايراني في مسرح العمليات في العراق ان التحالف ضد الدولة الاسلامية يمكن ويجب ان ياخذ في الحسبان مبادرات طهران.
والتدخل الايراني في الازمة العراقية ليس جديدا فهو سابق لضربات واشنطن في العراق كما يقول خبراء مؤكدين انه لولا الضغوط التي مارستها طهران لما كان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي تخلى عن السلطة.
وقالت روزماري هوليس من سيتي يونيفرسيتي في لندن ان الايرانيين "كانوا اسرع من الاميركيين في الاستجابة لحاجات الدفاع العراقية كما قاموا بنشر قواتهم ميدانيا قبل بدء الضربات الاميركية في الثامن من اب/ اغسطس".
من جهته، قال دوني بوشار من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية "للمفارقة، اصبحت ايران والولايات المتحدة حليفتين موضوعيتين ضد داعش. وهذا يؤكد ما كنا نعرفه: ايران لاعب لا يمكن تجاهله في كل الملفات الاقليمية".
اما ديدييه بيليون المدير المساعد في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "لم تصل الامور الى حد التحالف لكن لدى واشنطن وطهران مصالح مشتركة، اي محاربة داعش. من جهة اخرى يمكننا ان نتخيل اتصالات مسبقة بين البلدين اذا كانت الضربات وقعت".
واضاف ان "التطورات الاخيرة تؤكد في كل الاحوال امرا واحدا وهو انه لا يمكن تجاهل ايران في السراء والضراء".
ويبقى وجود "اتصالات مسبقة" مباشرة بعيد الاحتمال، لكن المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي شدد خلال مؤتمر صحافي في واشنطن على دور الحكومة العراقية في تنسيق الضربات الجوية التي تشنها بلدان عدة في الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
والعلاقات الواسعة بين الحكومة الشيعية العراقية والسلطات الشيعية الايرانية تدعو الى الافتراض بان تنسيق العمليات العسكرية بين الجيشين الايراني والاميركي يمكن ان يمر عبر بغداد، كما ان مركز القيادة الجوية الاميركية في قطر بامكانه رصد تحركات الفانتوم الايرانية لحظة اقلاعها.
وكتب الاميركي مايكل دوران نائب مساعد وزير الدفاع الاميركي سابقا ابان ولاية الرئيس جورج بوش في تقرير لمعهد بروكينغز مؤخرا "لقد سمحت طهران فعليا بتعاون عملاني مع الولايات المتحدة".
واضاف "في الواقع، لقد جعل المرشد علي خامنئي من ايران شريكا صامتا للولايات المتحدة في الشرق الاوسط" مذكرا خصوصا بالاتصالات السرية بين البلدين بخصوص الملف النووي الايراني.
ولكن رغم انهما اصبحتا حليفتين موضوعيتين في محاربة الدولة الاسلامية في العراق، فان لدى واشنطن وطهران اجندات مختلفة حول العديد من القضايا بدءا بمحاربة الدولة الاسلامية في سوريا حيث ايران تدعم بكل قواها الرئيس بشار الاسد الذي يقاطعه الغرب رسميا.
الى ذلك، ينظر حلفاء واشنطن من السنة في المنطقة وخصوصا السعودية بريبة الى اعادة دمج ايران في الساحة العالمية كامر واقع.
وكان رياض قهوجي من مركز انيغما للابحاث في دبي عبر عن اعتقاده في ايلول/سبتمبر انه "سيكون من المستحيل الحصول على دعم حقيقي من الدول العربية السنية اذا غض التحالف والولايات المتحدة النظر عن الميليشيات الشيعية التي تؤجج التوتر الطائفي في العراق وسوريا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاتلات ايرانية من طراز اف -4 فانتوم تسجل حضورها الدولي بغارات على تنظيم داعش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: