البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 السيسي في الأردن: خطوة أولى لضمّ مصر للتحالف ومنهج موحّد في مواجهة الإرهاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: السيسي في الأردن: خطوة أولى لضمّ مصر للتحالف ومنهج موحّد في مواجهة الإرهاب   الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:36 pm

السيسي في الأردن: خطوة أولى لضمّ مصر للتحالف ومنهج موحّد في مواجهة الإرهاب

December 11, 2014


عمان – «القدس العربي» من بسام البدارين: إصدار بيان صحافي بعد لقاء القمة الأردنية – المصرية المنعقدة أمس الخميس في عمان يتضمن ملامح ما بحثه الزعيمان المصري عبد الفتاح السيسي والأردني الملك عبد الله الثاني سياسيا، خطوة تظهر حرص كل من عمان والقاهرة على «إعلان مشترك» وثنائي يتضمن التوافق على مسألتين اعتبرهما المراقبون الأكثر أهمية، وهما ملف الإرهاب أو مواجهته وملف عملية السلام.
زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هي الأولى من نوعها للأردن والحفاوة التي قوبل بها في عمان تؤشر على رغبة العاهل الأردني في تعزيز شراكة يمكن أن ترقى إلى مستوى «التحالف» بعد تمهيد رافعتين يمكن وصفهما بأنهما تمثلان مساحة مشتركة جدا بين الطرفين، وهما «أمن دول الخليج» واهتمام
السعودية أكثر من غيرها في هذا الموضوع والتموقع بصورة أكثر نفوذا في سياق الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب.
السيسي كان قد تحفظ على الانضمام للتحالف ضد تنظيم «داعش» بسبب اعتبارات تتعلق بليبيا وسيناء، رغم ذلك وافق مساعدو السيسي على بيان مشترك يشدد فيه الزعيمان على أهمية وجود منهج استراتيجي شمولي وتشاركي بين مختلف الأطراف في التصدي للإرهاب، ومن يمارسه باسم الإسلام وهو منه براء.
مسألة المنهج لم تتضح بعد واحتمالية تفعيل علاقة استراتيجية بين عمان والسيسي يمكنها كما يبدو تجاوز الخلاف على ملف انقطاع واردات الغاز المصرية والعنصر السعودي فاعل في السهر وراء الكواليس على تمتين العلاقة بين عمان والقاهرة على أمل ان يتبنى الأردن لاحقا الدعوة للاستدراك وانضمام
مصر رسميا وبصورة فاعلة للتحالف الدولي ضد الإرهاب، وهو الهدف الذي بحث على الأرجح في لقاءين الأول ثنائي وشخصي بين الزعيمين والثاني موسع بحضور مسؤولين من الطرفين.
لذلك رحب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بضيفه المصري وبالزيارة لأنها ستسهم في تعزيز الأواصر الأخوية التاريخية وعلاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.
وجرى خلال المباحثات تأكيد الحرص المتبادل على الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، واستمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا.
الآفاق الأوسع ستكون على الأرجح عبر الجبهة الإقليمية المتحدة ضد التيارات الجهادية والإسلامية في المنطقة مع تبادل الخبرة، خصوصا انطلاقا من دور الأردن المركزي في غرفة عمليات ومعلومات التحالف الدولي.
ملك الأردن شكر السيسي على الزيارة، والثاني شدد على «أن هذه المواقف المشرفة والأخوية ليست غريبة على المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وقيادتها الوطنية التي تبدي دائماً مساندة ودعما لمصر، بما يمثل نموذجاً للعلاقات بين الدول العربية، التي يتعين أن تجمعها وحدة الصف لمواجهة التحديات المختلفة».
ووفقا للبيان الرسمي اتفقت رؤى الجانبين بشأن أهمية العمل على إظهار الصورة السمحة للإسلام وتعاليمه، التي تنبذ العنف والتطرف وتحض على التسامح والاعتدال وقبول الآخر، حيث أكد الزعيمان على ضرورة تكاتف جهود الدول العربية والإسلامية لتحقيق هذا الهدف، لافتين إلى محورية دور الأزهر الشريف باعتباره منارة لفكر الإسلام الوسطي المعتدل، فضلا عن أهمية توفير جميع سبل الدعم والمساندة له ليتمكن من أداء رسالته على الوجه الأكمل.
وفيما يتصل بجهود تحقيق السلام في المنطقة، دعا الزعيمان جميع القوى والأطراف الدولية المؤثرة إلى العمل على تهيئة الظروف الملائمة لاحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتذليل جميع العقبات التي تقف حائلا أمام استئناف المفاوضات وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وحول الأوضاع في مدينة
القدس، حذر الزعيمان من خطورة المساس بالوضع القائم في المدينة، خصوصا في الحرم الشريف والمسجد الأقصى المبارك، مؤكداً الملك، في هذا السياق، استمرار الأردن على الدوام في بذل جميع الجهود دفاعا عن المدينة ومقدساتها، وذلك في إطار الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.




عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيسي في الأردن: خطوة أولى لضمّ مصر للتحالف ومنهج موحّد في مواجهة الإرهاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: