البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  سنّة العراق يبحثون إبعاد 'شبح' داعش والميليشيات قوى سنية عراقية تعقد مؤتمرا في أربيل لبحث تداعيات الاتهامات الموجهة للعرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سنّة العراق يبحثون إبعاد 'شبح' داعش والميليشيات قوى سنية عراقية تعقد مؤتمرا في أربيل لبحث تداعيات الاتهامات الموجهة للعرب    الخميس 18 ديسمبر 2014, 12:15 am

سنّة العراق يبحثون إبعاد 'شبح' داعش والميليشيات
قوى سنية عراقية تعقد مؤتمرا في أربيل لبحث تداعيات الاتهامات الموجهة للعرب السنة بإيواء تنظيم الدولة الإسلامية وفك الارتباط معه.
العرب  [نُشر في 17/12/2014]
بحث محاصرة داعش
بغداد - تعقد قوى سياسية سنية عراقية، الخميس، مؤتمرا في أربيل لبحث وسائل وطرق محاربة تطرف الميليشيات وتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا.
ويتزامن عقد هذا المؤتمر في وقت تعوّل فيه الولايات المتحدة على تسليح العشائر السنية وانخراطها في الحرب الدائرة على داعش لإيقاع الهزيمة بالتنظيم المتشدد.
وتشكو قوى سياسية سنية عراقية والعشائر من ضعف التسليح والدعم الذي تتلقاه من الحكومة المركزية لقتال التنظيم وطرده من مناطق تواجده.
وقال شعلان الكريم، النائب في البرلمان العراقي، إن مؤتمر أربيل يشارك فيه نواب سنة من ست محافظات ساخنة في العراق وسفراء واشنطن ولندن والاتحاد الأوروبي.
وأشار في تصريحات صحفية إلى أن بعض الشخصيات والكتل السنية وبالتعاون مع مجالس المحافظات التي تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية اتفقوا على عقد مؤتمر لمحاربة الإرهاب وتطرف داعش والميليشيات.
وأضاف: "القائمون على تنظيم المؤتمر وجهوا دعوات للشخصيات السنية في محافظات بغداد وكركوك والأنبار وديالى وصلاح الدين ونينوى".
وتحضر المؤتمر شخصيات معروفة بمعارضتها لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي المتهم بالطائفية والتهميش بحق السنة.
وقال النائب العراقي إن سبب اختيار أربيل لعقد المؤتمر يعود إلى وجود "أوامر قبض على بعض الشخصيات التي ستحضر ولأنها لا تحبذ الدخول إلى العاصمة بغداد بسبب أوامر القبض الصادرة بحقها".
وذكر أن "الدعوات وجهت إلى الرئاسات الثلاث ورئاسة إقليم كردستان والأمم المتحدة وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وباقي السلك الدبلوماسي فضلا عن نواب المحافظات الخاضعة لسيطرة داعش".
وبالنسبة إلى أهداف المؤتمر قال إن "السنة العرب متهمون بإيواء داعش أمام أنظار الحشد الشعبي ومؤيديه ونريد فك ارتباط السنة بداعش، مع مطالبة الحكومة بتسليح أبناء العشائر وفق آلية منضبطة لمحاربة المجاميع الإرهابية وتجريمها الميليشيات التي تخطف وتقتل".
ومن ضمن النقاط التي سيتم طرحها إمكانية تشريع قانون الحرس الوطني والشروع بتنفيذ بنود الورقة الوطنية التي تشكلت بموجبها حكومة حيدر العبادي، إضافة إلى مطالبة الحكومة والمجتمع الدولي بتعويض المتضررين من جرائم داعش وإنشاء صندوق دعم للمناطق المتضررة.
ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على تكريت ومناطق في صلاح الدين منذ الهجوم الكاسح الذي شنه في العراق في يونيو الماضي. وحققت القوات العراقية مدعومة بمجموعات شيعية ومسلحين من بعض العشائر السنية، تقدما في الأسابيع الماضية في المحافظة، لاسيما في مدينة بيجي شمال تكريت.
وسبق للتنظيم الذي تتركز سيطرته في المناطق ذات الغالبية السنية، أن قتل المئات من أبناء العشائر التي قاتلت ضده، خصوصا من عشيرة البونمر في محافظة الأنبار (غرب) الحدودية مع سوريا والأردن والسعودية.
وتعتبر واشنطن التي تقود تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد "الدولة الإسلامية" أن "انخراط العشائر السنية محوريّ في الهزيمة بعيدة المدى" للتنظيم الذي يسيطر كذلك على مناطق واسعة في شمال سوريا وشرقها.
ويشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع داعش، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20121
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: سنّة العراق يبحثون إبعاد 'شبح' داعش والميليشيات قوى سنية عراقية تعقد مؤتمرا في أربيل لبحث تداعيات الاتهامات الموجهة للعرب    الإثنين 29 ديسمبر 2014, 7:36 pm




شبح داعش , يشبه قصّـة الف ليلة وليلـة ,
كانت لها بدايــة , وليست لها نهايـــــة !!! .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنّة العراق يبحثون إبعاد 'شبح' داعش والميليشيات قوى سنية عراقية تعقد مؤتمرا في أربيل لبحث تداعيات الاتهامات الموجهة للعرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: