البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الخميس 08 يناير 2015, 11:07 pm

المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت
بسم ألله الرحمن الرحيم
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي. صدق ألله العظيم

بوفاة الاستاذ الفاضل أياد سعيد ثابت هذا اليوم السادس من كانون الثاني 2015 فقد العراق واحدا من أصلب المناضلين من أجل الدفاع عن عروبة العراق وانتمائه القومي ودوره الاقليمي وعن مصالح شعبه والمصالح العليا لامته العربية. لقد أدرك الفقيد بعمق أن ( اجتثاث البعث ) يعني اجتثاث عروبة وهوبة العراق ودوره الاقليمي واستقلاله ومصالح شعبه وتدمير الاقتصاد والمجتمع ، وأن هذا هو واحد من أهم أهداف الغزو والاحتلال الامريكي الصهيوني الصفوي. لذلك كان من الطبيعي أن يعمل على تجاوز الخلافات الاجتهادية التي كانت خلافات سياسية وليست عقائدية وأن يمارس النقد والنقد الذاتي وأن يلتحق بقيادة البعث والمقاومة الوطنية الباسلة.

نسأل ألله تبارك وتعالى أن يتغمده برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم عائلته وأقاربه وجميع رفاقه ومحبيه الصبر والسلوان ، انه سميع مجيب. انا لله وانا اليه راجعون.

عزيز القزاز

رئيس المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين


 كمال السعيدي

 ممثل مؤتمر القوميين الاشتراكيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   السبت 10 يناير 2015, 1:39 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
 
مــن هـــو ايــاد سعيــد ثــابــت ؟
 






شبكة ذي قـار 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاح المختار
رحل اياد سعيد ثابت دون تحقيق حلمه الاخير وهو رؤية العراق المحرر ، لكن اثاره النضالية باقية ولن تزول واصبحت جزء من تاريخ نضال الشعب العراقي العظيم ، فالابطال لا يموتون ابدا مهما تصرم الزمن ، ومن يعتقد بان بروز خلافات داخل الاحزاب وبينها وبين غيرها مبرر لانكار الحقائق او التجاوز على الواقع والتاريخ والتخلي عن اخلاق الفرسان فهو واهم ، تبقى اخلاق الفرسان هي سمة المناضل الحقيقي ونحن البعثيون طليعة فرسان هذه الامة العظيمة كما اثبتت كل الاحداث في نصف القرن الماضي وطبقا لذلك علينا ان نتحدث باخلاق الفرسان عن فرسان العروبة مهما اختلفنا معهم في فترة ما وان نحتفظ بالحقائق بعيدا عن العواطف .
اكتب عن اياد سعيد ثابت بصفته مناضلا شجاعا عرفته ولو بحدود منذ عام 1959 عندما حدثت انتفاضة الشهيد العقيد الركن عبدالوهاب الشواف في الموصل ضد الديكتاتور الشعوبي الذي يعد المسؤول الاول عن كوارث العراق والمجازر الدموية التي ارتكبت في عهده وكانت فاتحة عهد الصراعات الدموية في العراق وكان القوميون العرب وفي مقدمتهم البعثيين ضحايا لها حيث اعدم او قتل منهم الكثيرون على يد قاسم وداعمه قيادة الحزب الشيوعي العراقي الذي تسبب باشعال انتفاضة الشواف بعد ان نظم ما سمي بقطار السلام وزج فيه بالالاف من مختلف انحاء العراق للقيام بالاحتفال في الموصل مع انها كانت ترفض سياسة الحزب الشسوعي وقاسم .
عندما قامت انتفاضة الشواف اصدر البعث تعليمات لقواعده للقيام بتظاهرات داعمة لانتفاضة الشواف وكانت الكرخ الحاضنة الاولى لتلك التظاهرة المتحدية بينما حدثت المظاهرة الثانية في الرصافة في شارع الرشيد قرب سوق الصفافير ، رغم الارهاب الدموي لقاسم . وشاركت في كلا التظاهرتين ،وكنت في الخامسة عشر من عمري ومضى على انتمائي للبعث عام واحد ، وكانت تعليمات الحزب تؤكد على ان تكون المظاهرات سريعة بحدوثها ورفع شعاراتها وسريعة في التفرق لتجنب سقوط شهداء .
وهذا ما حدث فعلا حيث انطلقت المظاهرة بقوة وهتف المئات ضد قاسم ودعمت العقيد الركن الشواف عضو منظمة الضباط الاحرار وقائد الجيش في الموصل التي اسقطت النظام الملكي ، وما ان بدات قوات الامن تواجه المتظاهرين بالقوة وحدثت صدامات محدودة حتى اصدرت قيادة المظاهرة امرا بالتفرق وتجنب الاصطدام وكان اياد سعيد ثابت هو منظم تلك المظاهرات بصفته عضوا في قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي .
كنت واقفا قريبا منه وكانت معه شقيقته المناضلة يسرى سعيد ثابت ودخلنا ازقه الكرخ الضيقة وعرفت ان المناضل اياد لا يعرفها فتقدمت وقلت له اتبعني فتبعني هو ويسرى وادخلته بيتي واغلقت الباب وفي البيت اخرج مسدسه وكان ضخما وجميلا استعداد لمعركة قد تقع ـ وبعد ان هدأت الحالة اخرجتهما من الجهة الاخرى القريبة من مقبرة الشيخ معروف وليس من الجهة التي اتوا منها وهي منطقة الست نفيسة . ودعتهما وهما لا يعرفان حتى اسمي . كان اياد فارسا لم تظهر عليه اثار اي انفعال او تردد وهو يقود المظاهرة ويفرقها . انطبعت هذه الذكرى في ذهني بل حفرت في عقلي ومشاعري وبقيت احترم اياد واجله دائما .
وعندما وقعت محاولة اغتيال الديكتاتور قاسم في عام 1959 ردا على المجازر التي ارتكبها قاسم وانحرافه بثورة تموز عام 1958 وفشلت رأيت اياد في قفص الاتهام في محكمة المهدواي ومعه يسرى ! وكما اعتقدت فانه بقي فارسا وبقيت يسرى بطلة نادرة في ذلك الوقت الذي كانت فيه النساء يرتدين العباءة ومن النادر ان تجد امراة بلا عباءة ! وعرفت ان اياد سعيد ثابت كان المسؤول عن تنفيذ عملية اغتيال قاسم بصفته عضوا في القيادة القطرية للبعث وكان فريق التنفيذ تحت مسؤوليته . كان اياد يرد بقوة على المهدواي غير ابه بالموت مثل رفاقه المرحوم سليم عيسى الزيبق واحمد طه العزوز وخالد علي الصالح واخرين ، وكنت فخورا بان اياد ويسرى كانا ضيفين في داري .
مرت الايام ووقعت خلافات داخل الحزب حول محاولة الاغتيال ورافق ذلك بروز خلافات بين المرحوم جمال عبدالناصر والبعث فاختار اياد ان يكون ناصريا ولم يعد حزبيا . ولكنني بقيت اكن له احتراما شديدا رغم اختلاف طرقنا وقتها ، ومن مفارقات الزمن انني في زمن عبدالسلام عارف في ( 1964 ) كان علي امر بالقاء القبض وتكرم الاستاذ نظمي اوجي ( الان رجل اعمال معروف وصاحب فندق رويال في عمان ) ، وكان ايضا من بين البعثيين الذين اعتقلوا في محاولة اغتيال قاسم وتعرفت عليه عن طريق شقيقه صديقي القديم نزار اوجي ، وتوثقت علاقتي بالاستاذ نظمي وقتها وعائلته الكريمة ولذلك دعاني نظمي للاختفاء في داره رغم انه كان من داعمي النظام العارفي بصفته عضوا قياديا في تنظيم ( حركة الاشتراكبين العرب) التي اسسها اياد سعيد ثابت وكانت عضوا فيما سمي ب ( الاتحاد القومي ) الداعم الرئيس لنظام عارف !
لم تكن اختلافاتنا السياسية تستطيع انهاء علاقة رفاقية سابقة كانت اخلاق الفرسان سائدة فاستضافني الاستاذ نظمي في داره وعشت مع عائلته عدة ايام الى ان وجدت مخبأ اخرا . وفي يوم من الايام قال لي الاستاذ نظمي سيأتي اياد سعيد ثابت وانت حر في الالتقاء به او الاختفاء فقلت له افضل عدم احراجك والابتعاد عن اللقاء معه .وبالفعل دخل الاستاذ اياد وسمعته يتحدث مع الاستاذ نظمي وحرمه السيدة الفاضلة ابتسام محمد سعيد ، وكنت ايضا صديقا لعائلتها من خلال صديقي هشام محمد سعيد شقيقها ، ولكنني كنت داخل غرفة اخرى في الدار وكان في كرادة مريم مقابل مقر السفارة الايرانية الان .
ولم ارى الاستاذ اياد مرة اخرى الا في التسعينيات عندما كنت ذاهبا لزيارة الاستاذ طارق عزيز ( فك الله اسره ) في مكتبه ورايت اياد هناك وعرفته فورا رغم انه اصبح ممتلء الجسم لم يعرفني ولم اعرفه بنفسي او بالحادثة وتحدثنا بود ثم دخل لرؤية الاستاذ طارق ، وكان السكرتير انذاك هو صديقي ورفيق العزيز الدكتور سامي سعدون . كان الاستاذ اياد اصيلا لم تدفعه الخلافات لتحويلها الى عمليات تنكيل واتهامات فوقف مع العراق في فترة الحصار منطلقا من موقف وطني وقومي وعقائدي .
وبعد الغزو علمت انه في ايطاليا وانه مريض ويعاني من الفقر وعدم وجود موارد – وهذا هو حالنا نحن مناضلوا البعث دائما - فتالمت جدا ولم اسمع عنه شيئا الا اليوم حيث قرأت خبر نعيه . رحم الله البطل المناضل اياد سعيد ثابت وتحية لسيرته النضالية العطرة ولتبقى اخلاق الفرسان سائدة فبدونها لن تنتصر الامة العربية ابدا ، باخلاق الفرسان حققت امتنا انتصاراتها وتقدمها وباخلاق الفرسان التي عرفها العراقيون والعرب مجسدة بأبطال البعث في محكمة المهدواي في عام 1959 وفي محكمة الاحتلال بعد عام 2003 ستنتصر الامة حتما .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 ٠٨ / كانون الثاني / ٢٠١٥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   السبت 10 يناير 2015, 2:46 am


* بسم الله الرحمن الرحيم *

رسالة تعزية ورثاء برحيل المرحوم الاخ العزيز المناضل الأستاذ أياد سعيد ثابت الى الأخدار السماوية .

الأعزاء في عائلة المرحوم الأستاذ أياد سعيد ثابت المحترمون

الأعزاء رفاق درب الفقيد وأبناء العراق الذين يقارعون المحتل المجرم وعملائه ... المحترمون .

الأعزاء العراقيون في الوطن الحبيب والمهجر المحترمون

العراق والمهجر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سلام من الله ورحمة ...

،، حكم المنية في البرية جــار ..... مـــا هذه الدنيــا بدار قرار ،،

* أياد يـا فـارسا ترجلت عن فرسك الأصيل مبكرا مكرهـــا *

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبــأ رحيل الأخ العزيز المناضل الأستاذ
أياد سعيد ثابت  الشخصية الوطنية والثقافية والأجتماعية مبكرا ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا ويلهمنـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .

برحيل الانسان المناضل , المجاهد , الطيب , المحب , الهادئ , الدمث الاخلاق , فـان العراق قد خسر شخصية مرموقة من شخصيـاته الكبيرة المحبوبة .

يقول احباء الراحل العزيز أياد ...

أياد يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وانت في مقتبل العمر ، وشجرة حياتك الخضراء لا زالت مثمرة وفي قمة عطـائهـا ، هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب واضطرارك الهجرة والعيش خارج الوطن الذي أحببته وأخلصت له وناضلت من أجله في ظروف قاسية ... ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء ، تاركـا أهلك ، ومحبيك , ورفاقك بلا محب مخلص ووفي .

لقد ذهبت يـا أياد وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا وخاصة لدى من شاركك الحلوة والمرة طيلة حياتك عائلتك الكريمة ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا ، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الأبرار والصديقين في الفردوس السماوي .

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يـا قرة اعيننـا ، ومهجة قلوبنـا ، وتـاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

ان الموت حق على جميع الناس ، ولكن حينمــا يرحل الأنسان ويترك اثـارا حسنة فهذه نعمة من الله سبحانه تعالى ، فالمرحوم أياد سعيد ثابت كان معروفـا برجولته ونضاله وحبه للعراق وكان يتمنى ان يرا محررا  من براثن الأحتلال المجرم وعملائه من الخونة والمرتزقة , لكنه رحل قبل أن تكتحل عينه برؤية النصر المؤزر بأذن الله تعالى وعودة البسمة لبغداد العز والشموخ , ان رحيل هذا البطل المغوار سيكون حافزا لرفاقه في سوح النضال للمضي قدما لتحقيق الهدف الذي ضحى من أجله , وستظل روحه الطاهرة تحلق في فضاء العراق وهي في عليائها الى ان ينال حريته بالكامل ، لقد رحل هذا الجبل الشامخ بعد مسيرة حافلة بالعطاء اكسبته سمعة طيبة في الدولة والمجتمع وسيكونون أهله ورفاقه خير خلف لخير سلف ، وهذا مــا يتمنـاه كل انسان في حيـاته .

ادامكم الله بخير برعايته الألهية ذخرا وملاذا لشعبكم الكريم ، ويجعل هذا المصـاب الأليم خـاتمة احزانكم .

وانـا لله وانـا اليه راجعون ...

شركاء احزانكم


المتألمون لكم

د . حناني ميـــا والعائلة

وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ميونيــخ ـــ المانيـــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   السبت 10 يناير 2015, 6:23 pm

 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
 
[color:1132=لايوجد]قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي تنعي المناضل المرحوم أياد سعيد ثابت الذي وافاه الاجل في روما
 






شبكة ذي قـار 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم
حزْبُ البَعْثِ العَرَبي الاشْتِرَاكي
قيادة قطر العراق
أُمةٌ عرَبِيةٌ وَاحِدَة ذاتُ رِسالَةٍ خَالِدَة
وحدة حرية اشتراكية
 
[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم
(( يا أيتها النفس المُطمئنة إرجعي الى ربك راضية مرضية فإدخلي في عبادي وأدخلي جنتي ))
صدق الله العظيم
[/rtl]
[rtl]
تنعى قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي المرحوم المناضل أياد سعيد ثابت الذي وافاه الاجل في روما .....
[/rtl]
[rtl]
ولقد كانت له رحمه الله مواقفه المشهودة في مسيرة النضال الوطني والقومي للامة العربية .
[/rtl]
[rtl]
تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم اهله وذويه الصبر والسلوان ....
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
[/rtl]
[rtl]
قيادة قطر العراق
لحزب البعث العربي الاشتراكي
في العاشر من كانون الثاني ٢٠١٥ ميلادية
[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2229
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الأحد 11 يناير 2015, 1:24 am

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبــأ رحيل الأخ العزيز المناضل الأستاذ أياد سعيد ثابت  الشخصية الوطنية والثقافية والأجتماعية مبكرا ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا ويلهمنـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .
irag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Wisam Yousif
مشرف
مشرف









الدولة : انكلترا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
الابراج : الاسد
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الأحد 11 يناير 2015, 5:07 pm



بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبــأ رحيل الأخ العزيز المناضل الأستاذ أياد سعيد ثابت  الشخصية الوطنية والثقافية والأجتماعية مبكرا ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا ويلهمنـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2033
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الخميس 15 يناير 2015, 11:16 pm

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبــأ رحيل الأخ العزيز المناضل الأستاذ أياد سعيد ثابت  الشخصية الوطنية والثقافية والأجتماعية مبكرا ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا ويلهمنـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الثلاثاء 20 يناير 2015, 3:00 am

ورحل شيخ الثوار إياد سعيد ثابت
د. مثنى عبدالله
January 19, 2015
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أي نعي تستحقه كي ننعاك به، وأي كلمات يمكنها أن تختصر كل صفاتك البطولية، فتأتي على قدرك من دون استحياء؟ الناس سواسية، لكن الثوار قامات ومقامات، وأنت أحد الأعلى فيهم صولة وثباتا، فتميزك عن الاخرين حق لك وواجب لمن يكتب عنك.
كنا صغارا لم تأخذنا مقاعد الدراسة بعد حينما كنت تأتي خلسة وتذهب خلسة.. كنا نسأل كبارنا من هذا الزائر الغريب فكانوا يقولون إنه الثائر، وببراءة الاطفال نستفسر وما الثائر؟ إنه أول من يضحي وآخر من يستفيد كما قالوا، وكبرنا فعرفنا أنك أول من ضحى، لكننا لم نجدك يوما على قوائم من سيستفيد في الآخر، لانك لم تضع هذا في حسابك أبدا. كانت العروبة بالنسبة لك قدرا، والوطن اسما وهوية، ولذلك اختلفت عن جميع الثوار، حينما جعلتهما أكبر من الانتماء السياسي، وهو السبب نفسه الذي منحك شجاعة وبطولة قل نظيرهما في الاوساط السياسية، لذلك لم تأبه بصراخ الغوغاء المتجمهرين على باب محكمة الشعب في عهد عبدالكريم قاسم عام 1959، ولم تخفك حبالهم وعصيهم وأهازيجهم المحرضة على الاعدام.
كانت كل كلمة استهزاء يتفوه بها رئيس المحكمة ضدك وضد رفاقك والفكر الذي آمنت به، تردها له بألف ألف كلمة وهتاف، ثم تكمل يسرى سعيد ثابت المشهد في جلسة المحكمة نفسها بالهتاف للعروبة، وهي الفتاة التي كانت مازالت في مقتبل العمر. هكذا سمعنا عنك وقرأنا في تاريخ العراق السياسي الحديث، وحتى عندما اختلفت مع رفاق الأمس كان خلافك من أجل العروبة وليس من أجل منصب أو جاه، فقد كان الهم الوطني والقومي لديك أكبر من أن يحتضنه إطار حزبي وهياكل تنظيمية، فجموحك لا حد له. حاولت صنع إطارك السياسي الخاص بك كي تحمي العروبة، فتنقلت بأكثر من إطار وقطر وسجن ومعتقل، كان من بينها سجون رفاق الامس وحلفاء ما بعد الامس، لكنك لم تكفر بما آمنت به بسبب ما عانيت، بل كان يزيدك إصرارا على السير في الطريق نفسه.
كانت أكبر صفاتك هي العودة عن الخطأ والاعتراف به من دون خجل، لان لديك إيمانا عميقا بأن النضال طريق وعر وشاق، وقد تهتز قيم المبادئ خلال الرحلة فتلقي بالثوار مجبرين في أحضان أخرى قد يحسبونها فاضلة.
هكذا كان موقفك من الإيرانيين حينما حسبتهم يوما حلفاء لك قد يساعدونك في تحقيق الحلم، في ظل شعارات الموت لامريكا وتحيا فلسطين التي تناثرت منهم بعد خلع الشاه، لكنك سرعان ما كشفت حقيقتهم وسبرت أغوار نفوسهم المريضة بالحقــــد على العروبة والعراق، فلم تتوان عن إعلان خطئك على رؤوس الأشهاد، لتعود فتصطف مع الوطن، رغم كل نقاط الخلاف مع النظام السياسي آنذاك، حيث لم تســـتطع ســـنوات الغربة والمنفى والحرمان أن تسرق منك شعلة العروبة المتقدة في عقـــلك منذ أن كنت صبيا يافعا، ولم تستطع نقـــاط الخلاف السياسي مع سلطة تملك كل القوة، أن تلقي في نفسك الرهبة والخوف مما قد يحصل لك، فقد كان قرارك حاسما في ضرورة أن تكون مع أبنائك وإخوانك وأهلك في الخــــندق نفســــه، بعد العدوان الشامل على العراق عام 1991، لأنك رجل قرار حر مستقل بعيد تماما عن تأثــيرات المخابـــرات الاجنبـــية ووصايتها، وعن وسائل الضغط السياسي لهذا الطرف أو ذاك.
وعندما وقفت بين يدي رفيقك في محاولة اغتيال عبدالكريم قاسم، الذي بات هو الرجل الاول في الحزب والسلطة، لم يأخذك الموقف كي تأسف لعمل ما كنت قد فعلته يوما في حياتك السياسية وأنت المعارض الاول، كما لم تبهـــرك السلطة كي تمارس الانتهازية وتبيــــع خلافاتك بســـعر رخيص، وكنت مصرا على حمل جميع ملفاتك الخلافـــية ووضعها على الطاولة، ونقد كل ماكنت تراه خطأ ويستحق النقد والتصحيح، الى الحــــد الذي لم تتوان فيه عن الاعتراض حتى على ما هـــو شخصي، فقد جئت كي تصحح لا لكي تنافق.
وعندما عُرض عليك منصب رئيس الوزراء، وجلت نفسك مخافة أن تأخذ منك السلطة شعلة الثورة المتقدة في نفسك، التي لم تستطع كل أعوام عمرك أن تقلل من وهجها وعنفوانها فاعتذرت. جئت يومها تبحث عن صديق من زمن الصبا لتقول له إن السلطة لا يمكنها أن تحقق أحلامك التي أفنيت عمرك من أجلها.
إن رحيل إياد سعيد ثابت وهو الذي اختلف مع التنظيم السياسي الذي كان أحد قادته ورمزا عاليا من رموزه، ثم عارض النظام السياسي الذي أنتجه ذلك التنظيم، يجعلنا نعيد قراءة ملف قضية شائكة في الفكر السياسي العربي المعاصر، وهو التضاد ما بين طموح الثوار وطموح السلطة السياسية. فالثوار الحقيقيون غالبا ما يجدون أن الاطر السياسية للنظرية الايديولوجية التي يؤمنون بها، أو حتى النظام السياسي الذي يقيمونه لا يحقق إلا جزءا من الصورة الحقيقية التي رسموها في أذهانهم، على الرغم من أنهم يظهرون كل بطولاتهم على هذا المسرح، لذلك فهم يشعرون بأن سلطة الحزب أو النظام السياسي تقيد حرياتهم وتُقزّم أهدافهم وتصبح عائقا أمام طموحاتهم الوطنية، فتكون النتيجة الصدام بين رفاق الامس.
إن فهم هذا الموقف يخلع صفة التآمر والخيانة عن الكثير من الثوار الذين وُصموا بها لفترة من الزمن، ويعيد قراءة مسيرتهم في ضوء اصطفافاتهم في المواقف الصعبة التي تتعرض لها الأوطان وهذا هو المقياس الوحيد. لقد رحل إياد سعيد ثابت وهو الثائر الذي لم يجلس على كرسي السلطة يوما، على الرغم من أنه بذل أكثر من سبعين عاما من عمره في الحركة السياسية، وكان أحد أبرز الذين دافعوا عن قضايا الأمة في فلسطين والجزائر وسوريا ومصر واليمن والخليج والعراق وبقية الاقطار العربية. لقد ألقى رحيله بيننا سؤالا كبيرا عن ماهية السلطة السياسية التي تتصدر المشهد السياسي العراقي اليوم، وعن منهج وسلوك القائمين عليها الذي تثبت الايام يوما بعد يوم بأنهم غرباء عن كل القيم والمعايير والمسؤولية.
٭ باحث سياسي عراقي
د. مثنى عبدالله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف سليمان داود
عضو جديد تازة
عضو جديد تازة



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 03/12/2014
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الجمعة 23 يناير 2015, 1:11 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغاليعبد المسيح برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان , ونقول لكم بارك الله فيكم على ما قدمتموه له طوال حياته ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adeeb jajo alqutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 10/08/2014
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت   الأحد 08 فبراير 2015, 9:18 pm

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغاليعبد المسيح برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان , ونقول لكم بارك الله فيكم على ما قدمتموه له طوال حياته ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنظمة العالمية للمغتربين العراقيين تنعى الاستاذ أياد سعيد ثابت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: