البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 محللون: فكرة أقلمة العراق هي الطاغية على المشهد وستؤدى لتفتيت وحدة الدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: محللون: فكرة أقلمة العراق هي الطاغية على المشهد وستؤدى لتفتيت وحدة الدولة   السبت 10 يناير 2015, 4:07 pm

محللون: فكرة أقلمة العراق هي الطاغية على المشهد وستؤدى لتفتيت وحدة الدولة




Dec. 31, 2014
محللون: فكرة أقلمة العراق هي الطاغية على المشهد وستؤدى لتفتيت وحدة الدولة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الملف -القاهرة
اقتباس :
دعا الكاتب والمحلل السياسي المصري فريد خان، الحكومة الاتحادية بالعراق إلى إعطاء صلاحيات للحكومات المحلية طبقا للدستور العراقي ، مطالبا رئيس الوزراء حيدر العبادى بالقيام بمراجعه قانونية ودستورية قبل تفعيل اللامركزية بالعراق.

وأكد خان الذي حل ضيفا أمس الثلاثاء على برنامج “ستوديو الحدث” المذاع على قناة “الحدث” العراقية ، أن فكرة أقلمة العراق قد أصبحت هي الطاغية على المشهد السياسي سواء بإقرار العبادي أو ضغط العشائر.

وأوضح أن أمريكا تسعى دائما إلى خلق توازنات عسكرية مقابلة مع الجيش العراقي كمحاولة لإضعاف الجيش والضغط على العشائر للمطالبة بالتسليح كخطوة نحو الانقسام العراقي, معتبرا أن إدارة الحكومة العراقية لازمة الجماعات الإرهابية فاشلة لأنها مستمرة بالحلول الترقيعية رغم إدراكها المخطط الأمريكي نحو تقسيم العراق.

وصرح بأن الفساد بكافة أشكاله أصبح موجود بالعراق وبعلم كافة المواطنين وهدفه الأساسي انهيار الوضع السياسي العراقي لتحقيق مصالح خاصة.

من جانبه أوضح المحلل السياسي العراقي وسام صباح خلال البرنامج ، أن تواجد أقاليم عراقية أمر غريب لدى العراقيين وغير معهود وسيؤدى إلى تفتيت وحدة العراق وستكون الأقاليم مشابهه لإقليم كردستان وسيكون الدخول لأي إقليم في حاجه إلى إجراءات عديدة وكأن العراقي قد سافر إلى دولة أخرى – على حد قوله.

وأضاف صباح أن عدم إقرار الموازنة العامين الماضيين ومشاكل محافظة البصرة هي التي جعلت البصرة داعية إلى الاستقلال بنفسها وهو أمر خطير وعلى الدولة العراقية أدراك خطورة الموقف و السعي إلى تحسين معيشة المواطنين حتى لا تبقى العراق عبارة عن أقاليم منفصلة.

وأكد أن الخلافات المستمرة بين السياسيين العراقيين ستؤدى إلى هلاك العراق ومن الضروري الكف عن التفكير الطائفي والتفرقة بين الشيعة والسنة لأن كلهم عراقيين, معتبرا مطالبة العراقيين بالتسليح الدولي من الخارج دون الرجوع إلى الحكومة هو عيب كبير.

وقال صباح :”اعتقد أن الحكومة العراقية لم تدر ملف الإرهاب بنجاح حتى الآن”, مؤكدا أن إيران تلعب دور دون شك في الملف العراقي منذ بداية الأزمة بفضل تعاون بعض الأحزاب العراقية مع إيران .
كما اعتبر أن المؤسسة العراقية العسكرية أصبحت مكشوفة في ظل عمليات الاختراق المستمر لها ومن الضروري أن تعمل هذه المؤسسة على التكتم وعدم الكشف عن تطوراتها وخططها إعلاميا للتمكن من حماية الجيش العراقي وإستراتيجيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محللون: فكرة أقلمة العراق هي الطاغية على المشهد وستؤدى لتفتيت وحدة الدولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: