البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  سياسيون: تركيا تحلم باعادة هيمنة الدولة العثمانية على دول الشرق الاوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سياسيون: تركيا تحلم باعادة هيمنة الدولة العثمانية على دول الشرق الاوسط   الثلاثاء 20 يناير 2015, 2:07 am

Jan. 19, 2015 سياسيون: تركيا تحلم باعادة هيمنة الدولة العثمانية على دول ا



Jan. 19, 2015
سياسيون: تركيا تحلم باعادة هيمنة الدولة العثمانية على دول الشرق الاوسط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغد برس/ بغداد:
اقتباس :
عدَ سياسيون الاثنين، ان تخبط السياسية التركية في دول المنطقة "حلما منها في اعادة هيمنة الدولة العثمانية" على منطقة الشرق الاوسط، مؤكدين ان هذه السياسة انكشفت ومن غير المعقول تحقيقها.
وقال عضو ائتلاف دولة القانون عالية نصيف لـ"الغد برس"، إن "تركيا بعد محاولة العراق تطبيع العلاقات وتبادل الزيارات معها لم تبد نوايا حسنه على اساس تبادل العلاقات بين البلدين وانما تريد ان تقوم علاقاتها على اساس التابع والمتبوع"، لافتة الى ان "احلام السلطة العثمانية تدور اليوم في فلك اوردوغان".
وأضافت ان "تركيا لم تكن جاده في محاربة الارهاب ولديها الكثير من معسكرات التدريب للإرهابيين ومنافذها الحدودية ايضا مفتوحة لمرور الارهاب"، مشيرة الى ان "كل ما حدث فرنسا ربما سيحصل في تركيا، لذا نحن ننتظر سياسة معتدلة من قبل تركيا تجاه العراق".
وتابعت ان "تخبط تركيا في المنطقة ناتجة عن فشلها في الدخول للاتحاد الاوربي الذي جعلها تتجه بهذا الاتجاه لتثبت وجودها بانها رقم مهم في معادلة الشرق الاوسط"، مؤكدة ان "تركيا تمارس سياسة عبثية متخبطة مقصودة لتحقيق مصالح قومية بالمنطقة".
من جانبه قال النائب عن كتلة بدر النيابية محمد ناجي ان "سياسة تركيا بعد مجيئ اوردغان تروم الى تحقيق مخططات بعيدة تحاول من خلالها السيطرة والهيمنة على المنطقة وخاصة في الدول التي كانت تحت سيطرة الاحتلال العثماني في بداية لقرن العشرين"، لافتا الى ان "هذه الهيمنة كانت غير مرحب بها في ذلك الوقت ولكن تركيا اليوم مرة اخرى تحاول عودة ذلك لتعيد لحلمها القديم بالهيمنة على المناطق العربية خاصة في الشرق الأوسط والمغرب".
واضاف ناجي لـ"الغد برس"، أن "اعادة الهيمنة العثمانية على مناطق الشرق الاوسط هو مجرد حلم لتركيا، ولكن هذا اصبح واضح للجميع ولا احد ان يسمح لتركيا بمثل هذا التوسع"، مبينا ان "تدخلات تركيا من اجل العمل على تحقيق هذا الحلم بات واضحا من خلال تدخلاتها في شؤن الدول الداخلية لتزرع لها موطئ قدم خاصة في العراق".
وأشار إلى أن "ما تروم تحقيقة تركيا مجرد احلام لا يمكن تحقيقها لانها ليست بالدولة القوية كما كانت في السابق، ثانياً ان الدول نهضت اليوم ووعت بما يجري حولها فضلا عن قوة الدول التي لديها الامكانية من صد أي هجوم معادي لها".
فيما راى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان "تركيا بدأت بسياسة تقصير المشكلات التي بدأئها السيد داوود اوغلو ولقت هذه السياسية قبول في المنطقة وداعا بقضية قضية الدولة العثمانية"، مبينا ان "تركيا سرعان ما انغمست بمشاكل لم تخرج منها بدأت في سوريا والعراق وليبيا ومصر، وكان هناك صراع كبير مع السعودية، فضلا عن خروج مظاهرات في داخل تركيا لأول مره رداً على سياسية حزب العدالة والتنمية الذي يحاول اوردغان من خلالها اعادة امبراطورية".
واضاف الهاشمي لـ"الغد برس"، أن "انقره لديها عقده مع اوربا والأتحاد الاوربي في موضوعة رفضها في الانتماء الى الأتحاد الأوربي مما دفع تركيا الى اتخاذ هذه السياسية لتحسين صورتها بعد اتهامات مباشرة لها في موضوع الإرهاب ودعمها له، سيما في موضوعة 46 رهينه الذين كانوا موجودين في الموصل والذين وصلوا الى تركيا بظروف غامضة رغم المطالبات الكثيرة بتوضيحه عن طريقة تحريرهم".
وأوضح ان "لعبة تركيا انكشفت في محاولتها ترميم العلاقات مع دول المنطقة لتحقيق اهدافها واليوم هي امام اتهامات عالمية كثيرة وقد تكون هناك مشاكل جديدة في مستقبل مع المعارضة داخل تركيا التي بدأت تقوى نفوذها في الداخل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سياسيون: تركيا تحلم باعادة هيمنة الدولة العثمانية على دول الشرق الاوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: