البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  حزب الله يضع لبنان في دائرة الخطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36944
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: 'الدولة الإسلامية' تعزز قدراتها قدراتها العسكرية واللوجستية لاختراق طرابلس    الإثنين 16 فبراير 2015, 2:46 am

'الدولة الإسلامية' تعزز قدراتها قدراتها العسكرية واللوجستية لاختراق طرابلس






Feb. 14, 2015
'الدولة الإسلامية' تعزز قدراتها قدراتها العسكرية واللوجستية لاختراق طرابلس
تقرير فرنسي يتوقع استمرار مسلسل العنف في ليبيا مع محاولة التنظيم المتشدد التموقع بالعاصمة وإلحاق الضرر بها.

الاستفادة من الصراع الدامي
ميدل ايست أونلاين/ طرابلس
اقتباس :
تحاول الدولة الإسلامية تعزيز قدراتها العسكرية واللوجستية في ليبيا لفرض سيطرتها على العاصمة طرابلس والبدء في تنفيذ مخططها التخريبي وتغذية وجودها بافتعال الاقتتال وهدم النسيج الاجتماعي الليبي الممزق بمفعول الصراع الدموي في البلاد.
وتوقع تقرير المجموعة الدولية "جيوس" استمرار مسلسل العنف العام 2015 في ليبيا، مع محاولة تنظيم الدولة الإسلامية إلحاق الضرر أكثر بطرابلس.
والمجموعة الدولية "جيوس"، المتخصصة في إدارة المخاطر الأمنية الكائن مقرها في فرنسا، أفرجت عن حالة الأمن بأفريقيا، سواء في شمال أفريقيا ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى.
وحسب توقعات التقرير الفرنسي الصادر، السبت فإنه من المتوقع أن يستمر الخطر الإرهابي في الأراضي الليبية في العام 2015، في حين أن الجماعات المتطرفة، بما فيها تلك التي تدعى الدولة الاسلامية بدأت في إعادة هيكلة وتوسيع قدراتها على إلحاق الضرر بطرابلس، لذلك أُدرجت ليبيا بمؤشر الخطر المرتفع جدًا في الخانة الحمراء التي تهدد عموم شمال أفريقيا.
واطلقت فرنسا المنهمكة في محاربة المجموعات الاسلامية في منطقة الساحل جرس الانذار منذ مدة حول الاوضاع في ليبيا.
ومن جانبها حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديركا موغيريني في وقت سابق من مخاطر "انفجار" ليبيا مؤكدة بان ذلك سيشكل "خطرا كبيرا" بالنسبة لاوروبا.
ويحاول تنظيم "الدولة الاسلامية" استغلال الأزمة الليبية للتسلّل إلى عمق شمال إفريقيا واستمرار تمدّده وزحفه الى اوروبا القريبة، الأمر الذي بدا جلياً من خلال الرهان على ليبيا، فضلًا عن مبايعة بعض الفصائل الليبية ابوبكر البغدادي.
ويرى مراقبون أن تنظيم الدولة الاسلامية يحاول التمكن في ليبيا باعتبارها نافذة على أوروبا ستمكنهم من الاقتراب أكثر فأكثر من المصالخ الغربية.
ويقول خبراء أن الدولة الإسلامية تتغذى وتنمو في الأماكن التي تعلني من هشاشة في مؤسسات الدولة وما يحدث في ليبيا من صراع واقتتال على السلطة يسمح لها بالبروز بشكل قوي لتقويض ما تبقى من الدولة الليبية.
ووفقًا للتقرير الفرنسي فإن الخطر الرئيس هو تواطؤ بين المتطرفين والجريمة الحالية نظرًا لسهولة اختراق الحدود والوضع الأمني المتدهور في ليبيا وشمال مالي، فإن تسلل عناصر المجرمين على الأراضي الوطنية يؤدي إلى تواطؤ متعدد بين الجماعات الجهادية وشبكات المخدرات، وتهريب الأسلحة والتهريب في شمال أفريقيا ومناطق الساحل، بما في ذلك تونس أو الجزائر أو موريتانيا والنيجر.
وأضاف التقرير عامل خطر آخر في نيجيريا والصومال نتيجة الأنشطة الإرهابية لجماعة (بوكو حرام) وحركة (الشباب) الصومالية بالإضافة إلى تلك النزاعات التي طال أمدها في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى.
وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن موقعتنظيم الدولة الاسلامية على الشواطئ وتواجده في ثلاثة قواعد ليبية ساحلية يزيد الاحتمالات من توجيه ضربات عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.
وتعد الدولة الاسلامية الضلع الثالث في الحرب الأهلية الليبية، بعد اشتباكها مع كل من الحكومة ومليشيات فجر ليبيا، ونفذوا هجوما انتحاريا في شهر يناير/كانون الثاني في فندق طرابلس، وقتل فيه 9 من بينهم متعاقد أمني أميركي.
وذكرت مواقع جهادية وشهود عيان الجمعة ان جهاديين يقولون انهم من تنظيم الدولة الاسلامية استولوا على محطة إذاعة خاصة في سرت على بعد 500 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس حيث اقاموا مقرا لقيادتهم.
واظهرت صور نشرتها مواقع جهادية مسلحين جالسين امام المايكروفونات في اذاعة وهم يرفعون رشاشاتهم.
وأصبح مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية" على بعد خطوة من القارة الاوروبية بعد أن وسّع التنظيم من سيطرته على مساحات من ليبيا وبات يهدد الوجود الاقتصادي والسياسي لمنطقة شمال افريقيا واوروبا، لتصبح بذلك ليبيا مرشحة بقوة لأن تصبح صومالا جديدا في حوض البحر المتوسط.
وقالت صحيفة "الجورنالي" الإيطالية في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن تحول ليبيا إلى ما يشبه دولة الصومال على يد تنظيم "الدولة الاسلامية" لن يعيق فقط حركة الملاحة في حوض البحر المتوسط، بل سيشكل أيضا تهديدًا للأمن القومي الإيطالي ذاته.
وأكدت إيطاليا في وقت سابق أن تنظيم "الدولة الاسلامية"، يمثل تهديدا كبيرا لها وللقارة الأوروبية، مشيرة إلى أن الجهود الوطنية المبذولة قد لا تكون كافية من أجل حماية الأمن القومي لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حزب الله يضع لبنان في دائرة الخطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: