البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اليمن: اتفاق مبدئي مع الحوثيين على إبقاء البرلمان وإلغاء مجلس الشورى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اليمن: اتفاق مبدئي مع الحوثيين على إبقاء البرلمان وإلغاء مجلس الشورى   السبت 21 فبراير 2015, 12:59 pm

اليمن: اتفاق مبدئي مع الحوثيين على إبقاء البرلمان وإلغاء مجلس الشورى
«اللجنة الثورية» تشرع في تشكيل مؤسسات الدولة
February 20, 2015


تعز ـ «القدس العربي» من خالد الحمادي: أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إلى اليمن عن توصل القوى السياسية اليمنية إلى اتفاق مبدئي يقضي بالابقاء على مجلس النواب، فيما أكدت مصادر حزبية أن الاتفاق تضمن أيضا إلغاء مجلس الشورى وتشكيل مجلس شعبي انتقالي بدلا منه ووعودا بالإفراج عن الرئيس عبدربه منصور هادي من الإقامة الجبرية. 

وأوضح عضو الهيئة العليا (المكتب السياسي) لحزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان، الذي يمثل الحزب في المباحثات الأممية التي يرعاها جمال بن عمر، أن أبرز القضايا التي تم التوافق عليها مساء الخميس بين القوى السياسية اليمنية الإبقاء على مجلس النواب (البرلمان) كمؤسسة شرعية، وتشكيل مجلس بديل عن مجلس الشورى ويسمى مجلس الشعب الانتقالي. 

وقال قحطان «كلنا متفقون على ضرورة تثبيت مبدأ احترام الشرعية، وقد ثبّتنا مبدأ احترام الشرعية، من خلال الإبقاء على مجلس النواب ورفض عملية إلغائه، وتم التوافق على تطوير مجلس الشورى إلى مجلس شعب انتقالي ليشكل غرفة ثانية في العملية التشريعية».

وشدد أن «جمال بن عمر أعطى وعوداً قاطعة على التعاطي بإيجابية مع مطلب التجمع اليمني للإصلاح، بالإفراج عن الرئيس هادي»، مشيرا إلى أن بن عمر تواصل مع قيادة جماعة الحوثي وحصل على وعود قاطعة حول الإفراج عن هادي، ولكنهم يرجئون هذا إلى أن يتم إكمال الاتفاق.

من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي (حركة أنصار الله) محمد البخيتي أن الاتفاق المبدئي الذي أعلنه بن عمر لا يتعارض مع (الإعلان الدستوري) الذي أعلنته الجماعة في السادس من الشهر الجاري.

وقال «نحن أقرينا حل البرلمان في الإعلان الدستوري والاتفاق جاء على عكس ذلك، ولكن هناك مجلس شعب سيكون وسيشمل ممثلين لأنصار الله وهذا لم يناف الإعلان الدستوري».

وذكر البخيتي أن «الأهم في هذا الاتفاق هو أن جميع القوى السياسية قدمت بعض التنازلات من أجل مصلحة الوطن والخروج به من الأزمات التي عانى منها»K مشيرا إلى أن المباحثات لا تزال جارية بين القوى السياسية من أجل تشكيل مجلس رئاسي وحكومي.

وكان جمال بن عمر أعلن في وقت مبكر من صباح الجمعة أن هناك تقدما في المباحثات بين الأطراف السياسية اليمنية تمثّل في إنجاز ما سماها (خطوة مهمة) في مسار إنجاز اتفاق سياسي ينهي الأزمة الراهنة في اليمن. 

وقال «لقد توافق المتحاورون على شكل السلطة التشريعية للمرحلة الانتقالية بما يضمن مشاركة كل المكونات السياسية التي لم تكن ممثلة في مجلس النواب الحالي، ووفقا للتوافق الحاصل، سيتم الإبقاء على مجلس النواب بشكله الراهن، وسيتم تشكيل مجلس يسمى (مجلس الشعب الانتقالي) يضم المكونات غير الممثلة ويمنح الجنوب خمسين في المئة على الأقل وثلاثين في المئة للمرأة وعشرين في المئة للشباب». 

وذكر أنه في حالة انعقاد مجلس النواب ومجلس الشعب الانتقالي معا يسمى بـ(المجلس الوطني) وستكون لهذا المجلس صلاحيات إقرار التشريعات الرئيسة المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية.

وأوضح «أن هذا التقدم لا يعد اتفاقا، ولكنه اختراق مهم يمهّد الطريق نحو الاتفاق الشامل ولا يزال مطروحا على طاولة الحوار قضايا أخرى يجب حسمها، تتعلق بوضع مؤسسة الرئاسة وبالحكومة، فضلا عن الضمانات السياسية والأمنية اللازمة لتنفيذ الاتفاق وفق خطة زمنية محددة ولن يعلن الاتفاق التام إلا بالتوافق على كل هذه القضايا».

وأضاف «لا أخفي عليكم أن التوصل للتوافق على شكل السلطة التشريعية أخذ وقتا أكثر مما ينبغي بالنظر إلى الظرف الدقيق الذي يمر منه اليمن، وأتمنى أن تبدي الأطراف اليمنية من الجدية وحسن النية والليونة ما يسمح بالتوصل سريعا إلى اتفاق شامل، ينهي الوضع الشاذ الذي يوجد فيه اليمن». 

ودعا بن عمر الأطراف السياسية اليمنية إلى ضرورة «توخّي نفس روح التوافق التي أبدوها في اليومين الأخيرين وأن يبتعدوا عن المناورة والتعطيل كما كان الأمر في فترات من هذه المفاوضات التي امتدت طويلا دون مبررات حقيقية، كما أدعوهم إلى التفكير في الغاية النهائية للعملية السياسية، وهي الاستجابة لتطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والكرامة، وبناء الدولة المدنية الحديثة القائمة على المواطنة المتساوية وسيادة القانون والحكم الرشيد». 

وقال «إن شكل السلطة ليس غاية في حد ذاته، وإنما وسيلة فقط لتحقيق هذه الغاية النهائية». 

وجاء إعلان بن عمر عن التوصل لاتفاق مبدئي بشأن حل الأزمة السياسية الراهنة في اليمن، عقب إعلان ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ التابعة لجماعة الحوثي عن شروعها في إجرءات تشكيل مؤسسات الدولة وفقا لأحكام ما أسمته بـ(الإعلان الدستوري)، بشكل يتناقض كليا مع بنود الاتفاق المبدئي الذي أعلنه بن عمر ووافقت عليه الأطراف السياسية. 

وقالت اللجنة الثورية العليا، وهي أعلى سلطة حوثية في البلاد، إنها شرعت في إجراءات ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟدﻭﻟﺔ ﻭﻓﻘﺎً ﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﺍﻟدﺳﺘوﺭﻱ «بغض النظر ﻋﻦ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺣوﺍﺭﺍﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ والتي وصفتها بـ(الحوارات العقيمة) .





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليمن: اتفاق مبدئي مع الحوثيين على إبقاء البرلمان وإلغاء مجلس الشورى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: