البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأمم المتحدة إلى نشر أسماء مجرمي الحرب وبحث تشكيل محكمة جنائية دولية لسوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الأمم المتحدة إلى نشر أسماء مجرمي الحرب وبحث تشكيل محكمة جنائية دولية لسوريا   السبت 21 فبراير 2015, 1:01 pm

الأمم المتحدة إلى نشر أسماء مجرمي الحرب وبحث تشكيل محكمة جنائية دولية لسوريا

المحققون رفضوا ذكر إن كان اسم بشار الأسد موجوداً فيها February 20, 2015


ريف حلب ـ لندن ـ «القدس العربي» من ياسين رائد الحلبي: أبدى محققو الأمم المتحدة حول النزاع السوري والذين عينهم مجلس حقوق الإنسان، استعدادهم لنشر لائحة بأسماء مجرمي الحرب في هذا النزاع، بهدف حماية المدنيين السوريين من أي خطر لانتهاك حقوقهم.
وفي تقريرهم التاسع الذي نشر، أمس الجمعة، في جنيف قبل بضعة أيام من دورة اذار/مارس لمجلس حقوق الانسان، اعتبر المحققون أن نشر هذه اللائحة التي بقيت سرية حتى الآن قد «يزيد التأثيرات المحتملة للردع» و»يساعد في حماية السكان المعرضين لأخطار أعمال العنف».
وأضافوا أنهم إذا لم يفعلوا ذلك فإن ذلك لن يؤدي سوى إلى «تعزيز الافلات من العقاب» من قبل مرتكبي هذه الجرائم.
ومنذ ان بدأوا بوضع هذه اللائحة واستكمالها، أكد محققو الامم المتحدة أنهم يريدون إبقاءها سرية.
ووصل رئيس لجنة التحقيق البرازيلي باولو بينايرو الجمعة إلى نيويورك لتقديم تقريره إلى مجلس الامن الدولي.
وردا على اسئلة الصحافيين قال بينايرو ان موعد تقديم التقرير أمام مجلس حقوق الإنسان ما زال قيد البحث و»ما زلنا ندرس مسألة الإيجابيات والسلبيات». وقال الممثل الدائم للمملكة المتحدة مارك ليل غرانت إن اللجنة طرحت عدة بدائل لتحديد المسؤولية وإخفاق العدالة في حالة بقاء مجلس الأمن غير قادر على تحويل الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومن بين البدائل تشكيل محكمة جنائية خاصة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في النزاع في سوريا منذ عام 2011. وأكدت عضوة اللجنة كارلا دي بونتي من جهتها أن السلام في سوريا لن يتحقق إلا مع العدالة. ويتوقع ان يتخذ مجلس حقوق الانسان قرارا حول نشر الأسماء وذلك في اجتماع مقرر في 17 اذار/مارس.
وأوضح المحققون أن هناك «عشرات» من أسماء المشتبه بارتكابهم جرائم حرب ضمن أربع لوائح سرية موجودة في جنيف، على أن يتم تقديم لائحة خامسة إلى مجلس حقوق الإنسان الشهر المقبل.
وتضم اللائحة أسماء قادة وحدات ومجموعات مسلحة تم التعرف إليهم واعتبارهم مسؤولين عن جرائم حرب.
لكن المحققين رفضوا ان يوضحوا ما إذا كان الرئيس بشار الأسد او مقربون منه على هذه اللائحة.
وقال بينايرو «لا تقضي مهمتنا فقط بطلب ما يمكن القيام به» لوضع حد لهذه الجرائم، ولكن «علينا أن نطلب أيضا ما هو عادل للضحايا ولشعب سوريا».
وأضاف «نحاول إقناع وتعبئة المجتمع الدولي ليبحث كل الخيارات ولا يتجاهل الحالة الرهيبة لجميع ضحايا هذه الحرب».
ويطلب محققو الأمم المتحدة خصوصا من مجلس الأمن إحالة مرتكبي جرائم الحرب الى القضاء «إما أمام المحكمة الجنائية الدولية وإما أمام محكمة دولية مختصة» بهذه القضية.
واشار المحققون ايضا إلى انه على الرغم من الدعوات إلى وقف العنف والنزاع في سوريا، تشهد جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان «ارتفاعا سريعا».
إلى ذلك قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، معلقا على ما اعتبره تقدما لقوات النظام السوري في حلب مؤخرا: «لا شك أن هذه الانتصارات تبشر بالتحرير الكامل والقريب لمدينة حلب من براثن الإرهابيين، والمجاميع المسلحة غير المسؤولة»، حسب وصفه.
وأضاف عبد اللهيان، في تصريح لوكالة أنباء «فارس»، «إن الوجود القوي للجيش والقوات الشعبية السورية، وهجماتها الواسعة ضد الإرهابيين في مختلف الجبهات قد قرّبت نهاية الإرهابيين». وعبّر المسؤول الإيراني عن اعتقاده بأن حل الأزمة السورية سياسي فقط، مشيرا أن «المعارضة الأصيلة والمؤمنة بطريق الحل السياسي تحظى باهتمام الحكومة السورية، إلا أن المعارضة المسلحة المرتبطة بالإرهاب لا مكان لها في مستقبل سوريا والمنطقة» على حد قوله.
وتأتي تصريحات عبد اللهيان في الوقت الذي أعلنت فيه أمس فصائل معارضة أبرزها الجبهة الشامية عن أسر 45 عسكريا من قوات النظام في ريف حلب الشمالي، بينهم مسلحون إيرانيون وعناصر من حزب الله اللبناني.





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمم المتحدة إلى نشر أسماء مجرمي الحرب وبحث تشكيل محكمة جنائية دولية لسوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: