البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عملية عسكرية تركيّة كبيرة في سوريا تنقل ضريح جدّ العثمانيين الى موقع جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عملية عسكرية تركيّة كبيرة في سوريا تنقل ضريح جدّ العثمانيين الى موقع جديد   الإثنين 23 فبراير 2015, 1:43 pm

عملية عسكرية تركيّة كبيرة في سوريا تنقل ضريح جدّ العثمانيين الى موقع جديد

النظام يصفها بـ«العدوان السافر»... وإيران تعتبرها انتهاكا February 22, 2015


عواصم ـ «القدس العربي» ـ من إسماعيل جمال: أعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو، أمس الأحد، أن تركيا قامت بعملية عسكرية واسعة ليلا لإعادة رفات سليمان شاه جد مؤسس السلطنة العثمانية وإجلاء 40 جنديا يتولون حراسة ضريحه في منطقة يسيطر عليها تنظيم «الدولة الاسلامة».
وقال داود اوغلو إن هذه العملية العسكرية تقررت بسبب تدهور الوضع حول الجيب التركي الصغير الذي تبلغ مساحته بضع مئات من الأمتار المربعة في قلب البادية السورية، ويضم ضريح سليمان شاه جد مؤسس السلطنة، عثمان الأول.
ووصفت دمشق العملية العسكرية التركية داخل الأراضي السورية بأنها «عدوان سافر»، محملة سلطات انقرة «المسؤولية المترتبة على تداعيات» هذا الأمر، فيما عبر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجا، عن ارتياحه من إتمام العملية التركية لتأمين ضريح سليمان شاه، وحراسه، مؤكدًا وجود تنسيق بين الائتلاف، والجيش الحر، مع الجانب التركي قبل العملية.
واحتلت العملية التي قام بها الجيش التركي ليلة أمس لنقل رفات «سليمان شاه» وإجلاء الجنود المكلفين بحماية ضريحه في ريف حلب شمال سوريا، مكانا واسعا في وسائل الإعلام الإيرانية، فيما وصفت القنوات الرسمية العملية بأنها «انتهاك لحرمة الأراضي السورية».
وقال داود اوغلو إن نحو أربعين دبابة دخلت الأراضي السورية ترافقها عشرات الآليات المدرعة الاخرى بمؤازرة الطيران في إطار العملية التي إطلق عليها اسم «شاه فرات»، مؤكدا أن العملية انتهت بدون معارك.
وأكد رئيس الوزراء نقل الرفات «موقتا إلى تركيا لتدفن لاحقا في سوريا»، مؤكدا ضمان أمن منطقة في الأراضي السورية في بلدة آشمة التي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن الحدود لإعادة نقل رفات سليمان شاه إليها في الأيام المقبلة.
وعبر عن ارتياحه «لحسن سير» العملية العسكرية التي كانت «تنطوي على مخاطر كبيرة» وجرت في عمق نحو 35 كيلومترا داخل الاراضي السورية.
واكد داود اوغلو ان كافة القوات التركية والقوة التي تتولى حراسة الضريح عادت سالمة في وقت مبكر صباح الاحد إلى تركيا وقد تم تدمير كل ما تبقى من بناء في المكان.
وانتقدت المعارضة التركية بشدة ما اعتبرته «انسحابا قدم على أنه نصر عسكري من قبل الحكومة» الإسلامية المحافظة.
وقال غورسيل تكين الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان «للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية التركية نخسر أراضينا بدون قتال، إنه أمر غير مقبول».
من جهته، كتب سنان اوغان المسؤول في حزب الحركة القومية (يميني) على حسابه على موقع تويتر «إنها فضيحة»، مضيفا «لقد اخفقتم في حماية ضريح جدنا الأول وجنودنا الذين ارغموا على الانسحاب. عار عليكم».
وبثت محطات التلفزة التركية صورا لجنود يغرسون خلال الليل العلم التركي في الموقع الجديد الذي سيضم ضريح جد مؤسس السلطنة العثمانية الذي قتل في البادية السورية في القرن الثالث عشر فيما كان يهرب أمام زحف المغول.
ونقل موقع هذا الضريح إلى مكان آخر على الأرض السورية يكتسي أهمية سياسية ودبلوماسية بالنسبة لأنقرة التي ترغب في إظهار أنها «لم تخسر» أمام الجهاديين، كما علق المراقبون.
إلى ذلك لفت داود اوغلو إلى «ان تركيا لم تحرم من أي من حقوقها فيما يتعلق بالقانون الدولي» الذي يمنح قطعة من الأرض السورية للضريح.
وشدد على القول «كنا مستعدين للرد بأقوى طريقة على أي هجوم يمكن ان يستهدف قواتنا».
وقد قتل جندي تركي «في حادث» أثناء عملية التوغل التركية كما اعلنت هيئة أركان الجيش في بيان.





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عملية عسكرية تركيّة كبيرة في سوريا تنقل ضريح جدّ العثمانيين الى موقع جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: